اسباب لخبطة الهرمونات وطرق علاجها والوقاية منها

عندما نسمع كلمة ” الهرمونات ” ، فأول ما يتطرق إلى أذهاننا إلى مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون عند المرأة ، وأحيانا نتطرق إلى مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال . ولكن هناك العديد من الهرمونات التي تتأثر بالمواد الكيميائية والتي تحدث بشكل طبيعي .

لدينا العديد من الهرمونات المختلفة التي تحدد حالة التوازن أو عدم التوازن ، من هرمون الغدة الدرقية ، والتي تنظم الغدة الدرقية ، وهرمون المنبه ، التي توجه التبويض في النساء . لتحقيق الحياة الصحية ، فنحن بحاجة إلى الحصول على الهرمونات الصحية والتي تشمل التوازن السليم لجميع المواد الكيميائية الجسدية . وفيما يلي خمس أعراض تشير إلى الهرمونات ومدى توازنها .

1 . التعب
أحيانا تكون أعراض الخلل الهرموني غير محددة ، في هذه الحالات ، فإننا نلجئ إلى النظر إلى عدم التوازن الهرموني والكسب المحتمل من الأعراض . على سبيل المثال ، يمكن لشخص ان يعاني من التعب ، وذلك يكون دليلا على خلل في هرمونات الغدة الدرقية ، مما يتسبب في الاصابة بالغدة الدرقية . ان مستويات هرمون الغدة الكظرية ، يمكن ان يؤدي إلى التعب الكظري . أو إلى الاصابة في مستويات الميلاتونين ، مما يتسبب في قلة النوم . كما ان أي من هذه الاختلالات يمكن أن تكون سبب للتعب . كما ان التعب قد يسبب الاجهاد الناجم عن المرض .

2 . قلة النوم
الهرمونات لها تأثير عالى على قدرة النوم سواء بصعوبة النوم أو الابقاء نائما لفترة طويلة مما يتسبب في الشعور بالارهاق . وقد يرجع سبب قلة النوم إلى مجموعة من المشاكل الهرمونية ، بما في ذلك الميلاتونين ، هرمون الكورتيزول أو حتى neutrotransmitters .

3 . تقلب المزاج والانفعال
يمكن ان تشعر بالقلق والاكتئاب ، والذي يتأثر بخلل هرمون الكورتيزول ، وهرمون التستوستيرون ، أو هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يسبب تقلب المزاج والانفعال . وهناك الناقلات العصبية التي تؤثر على التوازن ويمكن أيضا أن تسبب هذه الأعراض .

4 . التغييرات الجلد
كثير من الناس تلاحظ تغيرات في الجلد والشعر ، وقد ترجع هذه المشكلة في عدم التوازن الهرموني . ويمكن ان يؤثر على مستويات الغدة الدرقية المنخفضة ويسبب جفاف الجلد والشعر ، وفقدان الشعر ، والأظافر هشة .

5 . الهبات الساخنة والتعرق الليلي
ولعل أشهر أعراض الاختلالات الهرمونية ، هي انقطاع الطمث التي تنجم عن تغيير مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون . ومع ذلك ، يمكن للاختلالات الهرمونية الأخرى ان تتفاقم هذه الأعراض ، وخاصة مع اختلالات الكورتيزول .

كيفية معالجة لخبطة الهرمونات
يمكن معالجة لخبطة الهرمونات لتحسين التوازن الهرموني ، من خلال :

أولا ، اختبار مستويات الهرمون ، وهناك عدد من اختبارات الهرمونات عن طريق اختبارات الدم . يمكنك أن تبدأ في معالجة الأسباب الكامنة وراء الاختلالات حسب:
• اتباع نظام غذائي صحي وسليم
• الحد من الإجهاد
• تقليل السموم في طعامك والعيش في بيئة صحية
• المعالجة الوظيفية للجهاز الهضمي والتوازن الميكروبي
• القيام بالتمارين الرياضية
قد تحتاج أيضا إلى التوجه نحو خيارات الهرمونات البديلة المناسبة مع الطبيب المعالج . هناك العديد من الحلول المتاحة ، مما يتيح لك العديد من الخيارات للاختيار من بينها :
• العلاج بالهرمونات البديلة
• الهرمونات المتطابقة بيولوجيا
• العلاجات العشبية ، وخاصة adaptogens
• اتباع النهج الوظيفي الغذائي

وجود حالة من التوازن الهرموني هو عنصر هام في الصحة والعافية . وللأسف ، فإن علامات وأعراض عدم التوازن الهرموني شائعة جدا ، والتي يمكن أن تصعب اكتشاف ومعالجة المشاكل الصعبة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الهرمونات تنظم المئات من الوظائف المختلفة في الجسم ، ولكن الكثير من الناس لا يدركون مدى ترابط الهرمونات في جميع أنظمة الجسم . كما اثبتت الابحاث ان الهرمونات يمكن أن تؤثر على الجسم بأكمله ، سواء كنت متعبا ، أو تشعر بالاكتئاب ، كما تؤثر على التفكير والراحة بشكل عام .

يستخدم هرمون الاستروجين وهرمون تستوستيرون في نواح كثيرة إلى تنظيم الوظيفة الجنسية . كما انها من الهرمونات العالية التأثير على النساء والتي تنظم الدورة الشهرية (هرمون الاستروجين والبروجستيرون) . كما ان هرمون الاستروجين يمكن أيضا ان يوفر حماية القلب .
وتؤكد جمعية القلب الأمريكية ان النساء معرضة للإصابة بأمراض القلب أكثر من الرجال بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(21) Readers Comments

  1. Avatar
    zahia
    2016-09-22 at 15:34

    انا ولدت عندي ٧ اشهر وانا مرضعة كانت الدورة الشهرية تاتيني كل شهر لمدة يومين ينزل سواد وتنقطع واخر ثلاث اشهر بدت تتاخر حتى شهرين زرت الطبيب واعطاني الدو فاستو وجاءتنيالدورة غزيرة ولان انا عندي ٥٣ يوم ماجاءتني الدورة والالم فياسفل ضهري واسفل بطني ىكن ما في دم هل اشتري علبة اخري من الدو فاستو ارجو اىحل

  2. Avatar
    ناديه
    2016-10-01 at 01:23

    انا عمري 28 سنه ام لثلاث اطفال وعندي الدوره الشهريه بتخربط وفي اشهر مابتجي وعندي خربطه بالهرومونات ..بد ي حلل لخربطت الهرمونات

  3. Avatar
    عزيزة
    2016-11-20 at 03:35

    انا عمري. 23 سنة متزوجة لمدة 6 سنواة معندش اطفال عندي رتفاع في الهرمونات استروجين 63. انقطعات عني دور شهري لمودت سنتين لو أخدت دواء هرمونات تجيني دور شهري اصبحة أشعر بحرار في ضهري ارجوكم اريد حل اريد ا

  4. Avatar
    Ragaa
    2017-01-10 at 05:16

    انا امراة متزوجة عمري34 لم ارزق باطفال مدة زواجي سنتين اعاني من ارتفاع هرمون الحليب وزيادة هرمون LH وتاخرت الدورة 3اشهر و الان هنالك افرازات لا اعرف مصدرها لونها احمر قاتم ذو رايحة كريهة واحيانا نزيف وهذا يحدت بعد عملية الجماع ويكثر عند بلوغي النشوة الجنسية افراز مهبلي شفاف مع دم له رايحة مع العلم انني اعاني من تكيسات مبيض .ارجو ان تفيدوني ولكم جزيل االشكر

  5. Avatar
    عزيزة
    2018-01-23 at 13:46

    السلام أو عليكوم أنا إمراة متزوجة عمرى ٣١ سناء كنعاني بوحد المشكيل مكتجنيش دورة الشهري مكذ أهاذ اليمات جاتني أمبغاتش تحبس باقي.أرجو أن تفيدوني ولكوم جزيل اااشكر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *