10 أسباب تأخر الدورة الشهرية

لا شئ يثير الخوف في قلب أي إمرأة مثل تأخر الدورة الشهرية ، إلا إذا كانت تحاول الحمل . و الحمل هو أول شيء تفكر به المرأة عند تأخر الدورة ، و لكن الحمل ليس هو السبب الوحيد لتأخر الدورة ، فهناك مجموعة من الأسباب الأكثر شيوعا من ذلك و التي يمكن أن تأخر الدورة الشهرية ، سنذكرها لحضراتكم في مقالنا اليوم .

10 أسباب تأخر الدورة الشهرية :

التوتر : التوتر يمكن أن يؤثر على أشياء كثيرة في حياتنا ، بما في ذلك الدورة الشهرية ، أحيانا نكون متوترين للغاية مما يجعل الجسم يقلل من هرمون (gnrh) ، والذي يؤثر على الإباضة أو الحيض . و المتابعة مع طبيبك ستساعدك على معرفة ما عليك القيام به للإسترخاء و العودة إلى الموعد الطبيعي للدورة ، وهذا يمكن أن يستغرق أحيانا بضعة أشهر أو أكثر .

المرض : المرض القصير المفاجئ أو حتى المرض الطويل يمكن أن يسبب تأخر في الدورة الشهرية ، و يكون هذا بشكل مؤقت عادة ، و لكن إذا كنتي تعتقد أن هذا هو السبب في تأخر الدورة لوقت طويل ، يمكنك التحدث إلى طبيبك حول متى يتوقع أن تعود الدورة الشهرية .

التغيير في الجداول : يمكن لتغيير المواعيد في يومك أن يغير أيضا ساعة جسمك ، إذا كان عملك يتطلب تغيير المواعيد صباحا و مساءا قد تلاحظين مشاكل مع توقيت الدورة الشهرية .

التغيير في الأدوية : إذا كنت تجربين دواء جديد قد يكون تأخر الدورة الشهرية أو غيابها هو النتيجة ، يمكنك التحدث مع طبيبك حول هذه الآثار الجانبية ، و هذا من الشائع جدا مع بعض طرق تحديد النسل ، إذا قمت بتغيير الأدوية يجب التأكد من الآثار التي قد تترتب على الدورة الشهرية ، حتى لو كنتي لا تعتقدي أنه سيكون هناك تغيير كبير .

زيادة الوزن  : يمكن لحمل الكثير من الوزن حدوث تحول هرمونيا في الدورة الشهرية أو حتى منعها ، و معظم النساء تشهد عودة لدورات العادية و الخصوبة مع فقدان بعض الوزن ، حتى لو كانت لا تزال تعاني من زيادة الوزن .

نقص الوزن : إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدهون في الجسم سوف لا يكون لديك دورات منتظمة أيضا ، و عادة زيادة الوزن سوف تساعد في إنتظامها .

الحساب الخاطئ : الدورة الشهرية تختلف من إمرأة إلى أخرى ، حين نقول أن متوسط الدورة الشهرية هو 28 يوم ، هذا ليس صحيحا بالنسبة للجميع ، أحيانا نعتقد أن الدورة تأخرت و لكن في الواقع أننا ببساطة قد أخطأنا .

شبه إنقطاع الطمث : شبه إنقطاع الطمث هو فترة من الزمن حيث الإنتقال من سن الإنجاب إلى سن عدم الإنجاب ، قد يكون لديك فترات أخف أو أثقل ، و أكثر تكرارا أو أقل تواترا قبل إنقطاعها ، و لكن في الغالب سيكون هناك شئ غير طبيعي ، إذا كنت لا ترغبين في الحصول على الحمل ، تأكدي من الإستمرار في إستخدام وسائل منع الحمل لأن من المحتمل أن تكوني لا تزالي خصبة على الأقل لبعض الوقت .

إنقطاع الطمث : أو كما يسمى خطئا سن اليأس ، و هو عندما تصلي إلى وقت لا يحدث فيه حيض أو إباضة ، و إنقطاع الطمث يمكن أن يكون حدثا طبيعيا أو قد يحدث جراحيا أو من خلال مادة كيميائية مثل أشكال مختلفة من العلاج الكيميائي .

الحمل : و أخير قد تتأخر الدورة الشهرية لأنك حامل ، و  إختبار حمل بسيط يمكن أن يساعد عادة على تحديد ما إذا كنت حامل أم لا ، و هناك إختبارات الحمل بالبول و إختبارات الحمل في الدم  .

ما يجب القيام به بعد ذلك؟

إذا كنت حاملا ، يجب أن تابعي مع طبيبك ، و إذا كنتي قد قمتي بإجراء إختبار الحمل و كانت سلبية ، معظم التجارب تنصح بالإنتظار أسبوعا آخر و إعادة الإختبار ، إذا كان الإختبار الثاني سلبي أو إذا كان لديك فكرة جيدة عن لماذا تأخرت الدورة الشهرية يمكنك الذهاب للطبيب للإختبار البدني ، و يمكن أن يصف الأدوية في بعض الأحيان للمساعدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام سمير

ريهام سمير

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

(27) Readers Comments

  1. Avatar
    Sama
    2016-11-25 at 11:20

    انامتزوجه وعمرى 50 سنه انقطعت عليا الدوره شهرين هل تكون الدوره بتنقطع او عندى مشكله فى الرحم علما انى لم يتم جماع فى الشهر الأول جامعت زوجى بموعد الدوره الشهر الاعمى والى حد الان مانزلت الدوره الشراء هل يصير حمل طمنونى

  2. Avatar
    Sama
    2016-11-25 at 11:22

    اسفه خطأ املائ لمكتب الشهر التانى كتب الاعمى

  3. Avatar
    Sama
    2016-11-25 at 11:23

    انامتزوجه وعمرى 50 سنه انقطعت عليا الدوره شهرين هل تكون الدوره بتنقطع او عندى مشكله فى الرحم علما انى لم يتم جماع فى الشهر الأول جامعت زوجى بموعد الدوره الشهر الثانى والى حد الان مانزلت الدوره الشراء هل يصير حمل طمنونى

  4. Avatar
    maryam
    2017-01-17 at 15:49

    السلام عليكم انا عمري 21 سنة ولم يحدث حمل 3 أشهر أحاول بغير جدوا وهذا الشهر لم تأتيني الدورة الشهرية في الموعد تأخرت بأسبوع ولاكن لما عملت تحليل منزلي أعطاني غير حامل من فضلكم شرح لي

    • Avatar
      سرين
      2017-03-11 at 12:00

      تاخرت الدورة لمدة عشرة ايام لما عملت تحليل منزلي طلع سلبي وما بعرف شو اعمل مع العلم اول مرة بتتاخر عند ثلاث شهور ملي وقفت حبوب منع الحمل حبيت نزيد اخ لابنتي افيدوني وشكرا

  5. Avatar
    نوف
    2017-01-19 at 17:29

    عادي انا صار لي اني حللت في البيت طلع النتيجة سلبية ويوم رحت المستشفى طلعت حامل

  6. Avatar
    ام محمد
    2017-01-29 at 22:14

    انا دورتي منتظمه كل 28 يوم واتاخرت يومين بس تعبانه نفس وجه الدوره بقالي اسبوعين وانا منتظره الحمل

  7. Avatar
    ام محمد
    2017-01-29 at 22:17

    ده تاني بيبي وانا كنت مركبه لولب وخلعته من 4 شهوروخدت علاج لهرمون اللبن ونشف وتمام بس نفسي احمل ارجو الرد

  8. Avatar
    أم يحيى
    2017-02-13 at 21:04

    توقفت عني الدورة الشهرية بعدإنجابي إبني الثالت بشهرين علما أني أرضعه رضاعة طبيعية لحدالآن عمره3سنوات و7أشهر تاريخ ميلاده:19/07/2013 وأنجنته بعد7سنوات و3أشهر أنا أم ل3أطفال الأولى:مواليد2003والثانية2006والثالث2013

  9. Avatar
    ام رحيم
    2018-07-24 at 22:12

    أنا متزوجة من 5سنوات عندي ولد يبلغ 3 سنوات استعملت حبوب منع الحمل لمدة سنة و نصف و الآن توقفت عن أخذها مدة 3 أشهر صارت العادة مضطربة الشهر الأول 28 يوم الشهر الثاني 22 يوم والشهر الثالث لم تنزل عندي تاخر 32 يوم هل أنا حامل؟

  10. Avatar
    حنان سليمان
    2018-08-14 at 00:05

    الدوره ماجاتني ٣ ايّام تتوقعون أحلل والا لسى بدري نفسي احمل ساعدوني

  11. Avatar
    نسمة
    2018-12-13 at 21:45

    السلام عليكم ورحمة الله عمري 22 عام انا متزوجة لمدة أربعة شهور ،تأخرت الدورة الشهرية لهذا الشهر مدة 15 يوم ، يوم 16 جأتني فا إنصدمت لأني كنت متوقعة أن أكون حامل....... ما السبب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *