فنانة الحرير السعودية ” ابتسام باجبير “

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 22 يناير 2022 , 00:41

ابتسام عبد الله باجبير ، ولدت في عام 1961 ، إحدى أهم الفنانات التشكيليات السعودية ، حصلت على الشهادة الجامعية من كلية التربية قسم الاقتصاد المنزلي في عام 1403 هـ ، امتهنت التدريس في بداية مشوارها العملي ، حيث عملت في التعليم الثانوي بنات بالمملكة ، وأصبحت معيدة بكلية الاقتصاد المنزلي قسم الفنون الاسلامية في جامعة الملك عبد العزيز حتى سنة 1410 هـ ، توقفت عن العمل لفترة إلى أن حصلت على شهادة الماجستير في الفنون الإسلامية من مصر .

أعمالها الفنية :
شاركت ابتسام باجبير في تأسيس مجموعة الفنانات السعوديات بالمركز السعودي للفنون التشكيلية ، وكانت من أوائل التشكيليات السعوديات اللواتي قمن بتطوير الرسم على الحرير بالاتفاق مع شركة جافانا الالمانية ، مما جعلها تتميز في الرسم على الحرير وترتقي بهذا الفن وتبدع به . وقد قدمت في معرضها الخاص بالرسم على الحرير 24 عمل فني اعتمدت فيه على الطابع الإسلامي . وقد شاركت في العديد من المعارض الفنية لعله أهمه مشاركتها في مهرجانات الجنادرية كفنانة للرسم الحرير ، وكانت تشارك في معظم المعارض الخاصة بالمركز السعودي للفنون التشكيلية في جدة . بالإضافة إلى معارضها في صالات روشان واردك بلازا في جدة ومعارض مهرجان المدينة المنورة الثاني .

أما عن أعمالها الفنية خارج المملكة ، فقد شاركت بالعديد من المعارض الفنية والمناسبات الثقافية مثل معرض الرسامات السعوديات في واشنطن سنة 1406 هـ ، كما شاركت في معارض الملكة بين الأمس واليوم في اسبانيا وباريس والقاهرة منذ سنة 1407 ، وشاركت بالعديد من الأمسيات والأسابيع الثقافية للملكة في الخارج .

الجوائز والتكريمات :
حصلت ابتسام باجبير على العديد من الجوائز والتكريمات وشهادات التقدير عن اعمالها وتميزها في المملكة وخارجها ، كما حصلت على مقتنيات شخصية من أهم الشخصيات السعودية البارزة ، لعل أهمهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عب العزيز ، والأميرة الجوهرة حرم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عدب العزيز ، والأميرة الجوهرة بن سعود الطبير ، والأميره البندري بنت عبد العزيز ، والأميرة مها السديري . والأمير تركي بن عبد العزيز وحرمه .

وقد تم تكريمها من قبل شخصيات بارزة من خارج المملكة مثل رئيس ووزراء الباكستان نزاز الشريف ، ورجل الأعمال الباكستاني ضياء الدين بت .

ومن أهم الجوائر التي حصلت عليها ، لقب أفضل معرض أقيم في صيف المفتتاحة لسنة 1429 .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
فنانات تشكيليات سعوديات
افضل رسامين في العالم
افضل لوحات ليوناردو دافينشي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: