اعراض وعلاج مرض الزهري

 الزهري:
هو عدوى خطيرة تنتقل من شخص لآخر خلال ممارسة الاتصال الجنسي, ويتسبب فى مرض الزُهرى بكتريا, ويكون انتقال العدوى من خلال ملامسة الدم أو القرح للشخص المريض بالزُهرى وخاصة تلك التى توجد فى الفم أو القضيب أو المهبل أو فتحة الشرج (الفتحة المؤدية للمستقيم).
الزهري مرض تناسلي قديم معد ومزمن يصيب جميع أجزاء الجسم حيث يحدث بها إصابات مختلفة ذات صور متعددة وهو يتسبب من ميكروب حلزوني الشكل Treponema pallidum يشبه الخيط الرفيع وتنتقل العدوى في معظم الحالات عن طريق الاتصال الجنسي المباشر بين المريض والسليم وفي حالات قليلة قد تحدث العدوى باستعمال بعض أدوات المريض كالفراش أو دورات المياه كما أن الأم المصابة بهذا المرض يمكن أن تنقله للجنين عن طريق الحبل السري.

اعراض مرض الزهري
عند الرجال: أول أعراض الإصابة بمرض الزُهرى قد يكون بظهور قرح فى القضيب.
عند السيدات: أول أعراض الإصابة بمرض الزُهرى قد يكون بظهور قرح حول أو داخل المهبل.
وقد لا تلاحظ مثل هذه القرح لأنها غير مؤلمة وتختفى هذه القرح بعد 3-6 أسابيع.
إذا لم يعالج مرض الزُهرى فى مرحلة مبكرة فسوف تنتشر البكتريا فى الدم وبمجرد وصول البكتريا للدم فهذا يعنى مشاكل عديدة بل وخطيرة.
ومن أكثر الأعراض شيوعاً الطفح الجلدى, والذى يظهر تالياً على القرح بحوالى أسبوعين إلى شهرين ويكون فى كفى الأيدى وكعبى القدمين.
والأعراض الأخرى لمرض الزُهرى حمى وارتفاع فى درجة الحرارة, احتقان الحلق, تورم الغدد الليمفاوية.
وبعد مرور أعوام عديدة فإن الشخص المريض بالزُهرى والذى لم يقدم على العلاج تظهر لديه مشاكل فى المخ أو العمود الفقرى, وقد يسبب الزُهرى ضمور فى عضلة القلب وبعض الأعضاء الأخرى أيضاً.
لا يظهر على بعض الأشخاص أى أعراض للعدوى .. وعند البعض الآخر تظهر ولكن بشكل معتدل وسواء أظهرت الأعراض أم اختفت من تلقاء نفسها فالبكتريا تظل حية فى الجسم وتسبب اضطربات صحية عديدة بعد أعوام.

الوقاية
استخدام الواقي الذكري يقلل من خطر الاصابة بالزهري ، على الرغم من الواقيات الذكريه قد لا تغطي جميع المناطق المتضرره. العدوى ويمكن ايضا ان يصدر خلال الشفوي او الجنس او التقبيل شخص مصاب.
الناس يمكن ان تصبح إعادة المصابين ، حتى لو كان لها العلاج الفعال لمرض الزهرى من قبل النساء الحوامل بشكل روتيني للفحص الزهري باستخدام اختبار الدم.

اسباب مرض الزهري
يصاب الشخص بمرض الزُهرى من خلال الاتصال الجنسى .. وينتقل من الأم المصابة إلى جنينها خلال فترة الحمل.

علاج مرض الزهري
تبدأ مرحلة العلاج بمصارحة النفس أولاً أى بالذهاب للفحص عند الطبيب المختص, ثم مصارحة الطرف الآخر إذا تم اكتشاف وجود عدوى بمرض الزُهرى. ومن هنا تبدأ مرحلة العلاج والذى يستخدم فيها البنسلين ويعطى على صورة جرعة فاذا كانت الإصابة أقل من سنة فيحتاج إلى جرعة واحدة, أما إذا كانت الإصابة لأكثر من عام فيحتاج المريض إلى ثلاث جرعات … الجرعة الواحدة تستمر لثلاثة أسابيع مرة واحدة فى الأسبوع أما إذا كنت لديك حساسية من البنسلين عليك بإخبار الطبيب.
إذا كان الشخص يعانى من مراحل متقدمة من مرض الزُهرى فهو يحتاج إلى علاج أقوى جرعات من البنسلين يومية لمدة عشرة أيام. وتؤخذ جرعات البنسلين فى عيادة الطبيب وبعض الحالات البسيطة تلجأ إلى المستشفيات لكى تأخذه فى الوريد.
أما إذا كانت المرأة حاملاً فمن الهام تقديم العلاج الفورى لأن مرض الزُهرى سيؤذى جنينها.

دراسات عن الزهري
دراسة تاريخ انتشار الزهري
إن مرض الزهري من الأمراض المتنقلة جنسيا، عرف هذا المرض في أوروبا في نهاية القرن الخامس عشرا لميلادي. ويعتقد أن بعض التجار أو الرقيق الذين جلبوا من أفريقيا هم أول من نقل المرض إلى أوروبا. ويقال أن بحارة كروستوفر كولومبس نقلو مرض الزهري من جزر الهند الغربية عام 1492 وكان يسمى آنذاك الحصبة الهندية.
ويعتقد البعض بأن جنود شارل الثامن الفرنسي نقلوا المرض عند غزوهم لنابولي حيث انتشر هناك مرض الزهري وكاد يؤدي إلى كارثة للجنود الفرنسيين. و كان يسميه الفرنسيين –المرض الإيطالي- و بالمقابل سماه الإيطاليون – المرض لفرنسي- ثم أحذ مرض الزهري ينتشر في المدن الأوربية، فعرف في بريطانيا عام 1497م وفي الهند 1498.

الحوامل اكثر عرضه للاصابة بالزهري
أوضحت دراسة علمية حديثة صادرة عن منظمة الصحة العالمية، أن الحوامل المصابات بالزهرى أكثر بكثير من الحوامل المصابات بفيروس العوز المناعى البشرى على التوالى.ونسبة الحوامل المصابات بالزهرى والذى يكتشف ويعالج عندهن تشير إلى أنه أقل من 10%. 3 أما معدل عدوى فيروس العوز المناعى البشرى غير المعالج عند الأمهات والذى ينتقل إلى الرضع فهو حوالى ثلث الحالات.ويؤدى الزهرى الأمومى غير المعالج دائماً تقريباً إلى نتيجة سيئة للحمل. لهذه الأسباب، يعتبر الزهرى مهماً كعدوى خلال الحمل كأهمية العدوى بفيروس العوز المناعى البشرى.فمن المهم بالتالى الاعتماد على الجهود العالمية لاتقاء ومعالجة عدوى فيروس العوز المناعى البشرى خلال الحمل لتقوية الصراع ضد الزهرى الأمومى.وتشمل التداعيات غير المرغوبة للحمل والتى قد تنتج عن الزهرى موت الجنين، أو الإملاص أو الولادة المبتسرة (الباكرة)، ونقص وزن الولادة والعدوى الخلقية بالزهرى.ويوجد ابتكار حديث قد يسرع الوقاية من سراية فيروس العوز المناعى البشرى والزهرى من الأم إلى الطفل هو الاختبار المزدوج السريع لعدوى الزهرى وفيروس العوز المناعى البشرى.وفى بلاد كثيرة يكون تدبير سلسلة الإمداد للزهرى صعبة، لكن الاختبارات المزدوجة السريعة قد تقوى كثيراً الوقاية من سراية الزهرى من الأم إلى الطفل، لأن برامج الوقاية من سراية فيروس العوز المناعى البشرى من الأم إلى الطفل أفضل تمويلاً وتتميز بأصحاب مصلحة أقوى من الخارج والداخل مما يتيسر للزهرى. والمجتمع العامل فى منع انتقال عدوى فيروس العوز المناعى البشرى من الأم إلى الجنين غير مدرك غالباً إلى أن الزهرى عند الأم يزيد لدرجة كبيرة سراية فيروس العوز المناعى البشرى من الأم إلى الطفل.وهكذا فإن تحديد ومعالجة الزهرى عند المصابات أيضاً بفيروس العوز المناعى البشرى يجب أن يخفض أيضاً انتقال عدوى فيروس العوز المناعى البشرى من الأم إلى الطفل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(18) Readers Comments

  1. Avatar
    farah
    2015-05-03 at 18:31

    اريد ان اعرف هل مرض الزهري هو النوار وهل المصاب به يضهر عليه تقرحات جلدية و حكة شديدة و حبوب متل لكزيمة في تحت الصرة و الاماكن الحساسة و جزاكم الله خيرا وهدا الشخص الدي يعاني من هده الاعراض شاب غير متزوج

    • Avatar
      belabas hossam hocine
      2016-05-16 at 15:15

      نعم

    • Avatar
      belabas hossam hocine
      2016-05-16 at 20:34

      لكن بشأن الشاب غير متزوج لايصاب به

  2. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-07-28 at 09:02

    شكرا

  3. Avatar
    هيما احمد
    2015-10-04 at 02:24

    هل يوجد علاج للزهرى بعد مرور حوالى15سنه ومازال المريض بحاله جديده ولم يقابل الطبيب بعد وتحطمت كل المراحل التلاته هل من علاج

  4. Avatar
    عائشة
    2016-01-29 at 15:01

    bالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل مرض الزهري يمكن يصاب به مرة اخرى بعد العلاج الطبي خاصة ادا كان في المرحلة الاولى

    • Avatar
      belabas hossam hocine
      2016-05-16 at 15:18

      نعم

  5. Avatar
    عبد الرحمن
    2016-02-23 at 16:16

    ماهو علاج الزهري علما أن المصاب رجل عمره 45 سنة ومنذو عشر سنوات يعالج بالبنسلين وحبوب لافائدة وأخيرا. إكتشف انه مصاب بحمي الأمعاء والدزنتريا بشكل قوي والتهاب مجرى البول لكن حمي الأمعاء خلصت بعد أخذ الدواء أريد حلاً علما بأن المصاب مازال بشكل جيد فقط عند طفح في الأطراف أرجو مساعدة والله لايضيع أجر من أحسن عملا

  6. Avatar
    belabas hossam hocine
    2016-05-16 at 15:21

    ماهي طرق انتقال عدوى الزهري

  7. Avatar
    سمر
    2016-07-15 at 04:55

    السلام عليكم ماهو تفسير اختفاء الزهري من التحاليل اي انها سلبية ودلك بعد العلاج وبعد مرور وقت وعاد التحاليل وتطلع إيجابية وما احتمال العدوى للطرف الآخر في الشريك بعد ظهور النتائج إيجابية مرة اخرى

  8. Avatar
    فايز
    2016-07-24 at 16:40

    عندما تكلمت في تقريرك ان اول العوارض تظهر في القضيب ثم تختفي هل من المعقول ان تبق؟ وان بقيت ما تفسيره و هناك نفس العوارض الاخرة جزاكم الله خيرا

  9. Avatar
    ريم
    2017-01-01 at 17:46

    هل الزهري هو مرض الايدز. ? او لا ارجو الرد جزيتم خيرا

  10. Avatar
    imane
    2017-02-07 at 19:13

    شكرا على المعلومات التي قدمتموها لي

  11. Avatar
    احمد
    2017-04-10 at 13:26

    هل لعادسريه تسبب زهري

  12. Avatar
    زينب
    2017-08-14 at 13:55

    من فضلك اريد ان اسالك انا مصابا بمرض الزهري عمري 22 سنة مطلقة هل لديه علاج ام لا

  13. Avatar
    محمد عمر
    2017-12-19 at 21:37

    ارجو منكم الرد على سؤالي ضرورري انا مصاب بالزهري واخذت اربع ابر بنسلين اريد ان اعرف كم تستغرق فترة العلاج من بعد اخر ابره ارجو منكم الرد للضروره

  14. Avatar
    اسامة
    2018-03-24 at 03:45

    سلام عليكم هادي عام وأنا مريض زرت شي 7 لأطباء درت شي 6 تحاليل ديال سيدا والزهري وطلعت نتيجة négatif والأعراض انتفاخ الغدد الليمفاوية فجميع الجسم واضربات عقلية واضربات فجهاز الهضمي وجميع لاعراض جاتني ودابا شداتني نحافة كنطلب شي حد اجاوبني الله احفضكم

  15. Avatar
    إحسوس ليلي وبرهيم ايت الحاج
    2018-08-02 at 00:43

    بسم الله الرحمن الرحيم المرجو منكم الاخون التضامن معنا هدا مرض سميت الزهري هو النوار مصبن به إحفط الله لناولكم شفاء العاجل والله جزاكم المرجو منكم تعوان معنا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *