مواعيد امتحانات مدارس الرياض للفصل الاول

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 29 ديسمبر 2014 , 18:24

أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض عن مواعيد بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمدارس التابعة للمنطقة ، بحيث يبدأ امتحان المدارس النهارية من الساعة السابعة والنصف صباحا ، ويبدأ امتحان المدارس المسائية من الساعة الرابعة عصرا . واشارت الإدارة بأنه في حال تغيب الطالب أو الطالبة سيقومون بإجراء الاختبار مع الطلبة الغائبين بعذر في غضون الأسبوع الأول والأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي الثاني .

كما أعلن تعليم الرياض بأن كافة الترتيبات والتنظيمات الخاصة بالامتحانات ستبدأ بإذنه تعالى الأحد القادم للطلبة والطالبات في المرحلة المتوسطة وللمرحلة الثانوية ، مع العلم بأن مدة الامتحان للمرحلة المتوسطة للمواد التحريرية تتم وفقا لعدد المواد التي سيتم الامتحان بها بحيث لا تقل عن ستة أيام ولا تزيد عن الثمانية أيام .
أما المرحلة الثانوية ستكون فترة الامتحانات لا تقل عن الثمانية أيام ولا تزيد عن العشرة أيام ، وسيتم إدراج مادة التربية الوطنية في امتحانات المواد التحريرية للصفين الثاني والثالث الثانوي . مع العلم بأنه لن يتم إجراء أكثر من مادتين تحريريتن في اليوم الواحد .

كما قال أيمن الركبان مدير إدارة القبول والاختبارات للبنين بأنه لن يتم منع أي طالب أو طالبة من دخول الامتحانات إلا بعد قرار رسمي من مدير عام التعليم بحرمان الطالب من الحضور للامتحان ، وإذا عاد الطالب أو الطالبة المنقطعين عن الامتحان للحضور يجرى لهم دخول الامتحان التحريري ويتم إحالتهم بعد ذلك غلى لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة للكشف عن اسباب الانقطاع ودراســــة الحــــالة .

وشددت الأستاذة جميلة الشلهوب مديرة الاختبارات والقبول على التزام الطلبة بالقواعد واللوائح الخاصة بالامتحانات وعدم تجاوزها ، مع التشديد على منع دخول الجوالات داخل قاعة الامتحان ، وأشارت بأنه لن يتم إعادة الامتحان للطلبة الذين يحضرونه تحت أي ظرف من الظروف .

وبهذه المناسبة ، يسعدنا أن نقدم لك عزيزي الطالب ، عزيزتي الطالبة ، بعض النصائح التي قد تفيدك أثناء الدراسة لتحصل على أعلى الدرجات :

أشار أحد أطباء النفس ، بأن ذاكرة الإنسان تشبه تماما كارت الميموري حيث يمكنك تخزين المعلومات والاحتفاظ بها في ذاكرتك ويمكن كاسترجاعها وقتما تريد ، وقال بأن هناك العديد من الطرق المثالية التي تمكنك من حفظ المعلومة بالمخ حيث أن المخ لديه أكثر من مكان يحتفظ فيه المعلومات ، وقد لفت بأن هناك ثلاثة أنواع يمكنك الاعتماد عليها في المذاكرة وهي السمعية والبصرية والحسية ويجب استخدامها جميعا لحفظ معلوماتك وأرجع أسباب التمسك بالثلاثة أنواع إلى أن عملية استرجاع المعلومة التي تم حفظها في المخ في مكان واحد مثلا بالطريقة السمعية يصعب استرجاعها ، ولهذا عليك باستخدام الصوت والكتابة والنظر معا .
وينصح الدكتور الحديدي بأن تقسم عملية الدراسة للمادة إلى أقسام وهي قراءة الموضوع وهي طريقة النظر ، وتسمعيه على فترات لأن الاسترجاع على فترات يثبت المعلومة وهذه الطريقة السمعية ، وكتابة الموضوع الذي تم تخزينه وحفظه في المخ .

كما أوصى الدكتور على ضرورة أخذ فترات للراحة البدنية والذهنية بين الحين والآخر ، وتناول الطعام قبل البدء بالدراسة بساعة أو ساعتين ، كما يفضل بأن يدرس الطالب على مكتب وليس على السرير مع توفير الإضاءة المناسبة حتى يكون في وضعية مرتاحة ويسهل عليه استراجع المعلومة ، والأخذ بالاعتبار ضبط مواعيد النوم وأخذ القدر الكافي منه .
وينصح أسرة الطالب بتوفير الجو المناسب للمذاكرة وتحفيزه وتشجيعه لرفع روحه المعنوية وقدرته على المذاكرة ، والبعد عن الضغط النفسي على الأولاد حتى لا يأتي بنتيجة عكسية .

وفي نهاية مقالنا نتمنى من الله عز وجل التوفيق والنجاح لجميع طلبتنا .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
جائزة التنافسية العلمية لجامعة الملك سعود
جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين
معهد الادارة العامة يفتح التسجيل لخريجي الثانوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: