دواء إيسوميبرازول Esomeprazole

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 29 ديسمبر 2014 , 17:01

إيسوميبرازول Esomeprazole هو مثبطات مضخة البروتون (PPI) . والذي يستخدم لخفض كمية الحمض التي تنتج في المعدة .
دواء إيسوميبرازول (ES-oh-MEP-ra-zole) او Esomeprazole
اسم العلامة التجارية: Nexium نيكسيوم IV

دواعي استخدم إيسوميبرازول
يستخدم إيسوميبرازول للعلاج على المدى القصير من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) في المرضى الذين يعانون من تهيج وتورم في المريء . كما انه يستخدم للحد من خطر نزيف القرحة بعد إجراء معين (التنظير) . ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج أمراض أخرى على النحو الذي يحدده الطبيب .

موانع استخدام إيسوميبرازول
• لديك كان للمريض حساسية لعنصر إيسوميبرازول أو أي دواء مماثل (على سبيل المثال ، أوميبرازول)
• إذا كنت تأخذ اتازنفير ، كلوبيدوقرل ، dasatinib ، نلفينافير ، ريفامبين ، rilpivirine

قبل استخدام إيسوميبرازول
هناك بعض الظروف الطبية التي قد تتفاعل مع إيسوميبرازول . أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي الظروف الطبية ، لا سيما إذا كان هناك بعض الحالات التالية تنطبق عليك:
• الرضاعة الطبيعية أو إذا كنت حاملا ، أو تخطط للحمل
• إذا كنت تتناول أي وصفة طبية أو غير وصفة الدواء ، وإعداد العشبية ، أو المكملات الغذائية
• إذا كان لديك حساسية من الأدوية والأغذية ، أو مواد أخرى
• إذا كان تعاني من انخفاض مستويات الدم ومشاكل في الكبد أو المعدة أو سرطان الأمعاء
• إذا كان لديك مرض هشاشة العظام (ضعف العظام) ، تاريخ وراثي من مرض هشاشة العظام ، أو عوامل خطر أخرى من هشاشة العظام (على سبيل المثال ، والتدخين ، وسوء التغذية)
بعض الأدوية قد تتفاعل مع إيسوميبرازول . أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى ، وخاصة مما يلي:
• مدرات البول (على سبيل المثال ، فوروسيميد ، هيدروكلوروثيازيد) لأن خطر انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم يمكن ان تزيد م تناول إيسوميبرازول
• Voriconazole قد يزيد من خطر الآثار الجانبية لـ إيسوميبرازول
الجنكه بيلوبا ، ريفامبين ، أو نبتة سانت جون لأنها قد تقلل من فعالية إيسوميبرازول
• مضادات التخثر (مثل الوارفارين) ، سيلوستازول ، الديازيبام ، الديجوكسين ، ميثوتريكسات ، ساكوينافير ، أو تاكروليموس لأن خطر آثارها الجانبية قد تزداد بنسبة إيسوميبرازول
• دواء إيسوميبرازول له تفاعلات مع :
اتازنفير
Bosutinib
كلوبيدوقر
Dasatinib
Erlotinib
اندينافير
يتراكونازول
الكيتوكونازول
نلفينافير
Nilotinib
Posaconazole
rilpivirine
هذا وقد لا تكون هذه القائمة كاملة من جميع التفاعلات التي قد تحدث . اسأل طبيبك عن تفاعلات إيسوميبرازول مع الأدوية الأخرى التي تأخذها . تحقق مع طبيبك قبل أن تبدأ ، او تتوقف ، أو تغر الجرعة من أي دواء .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان دواء إيسوميبرازول له بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعا والمزعجة ،مثل : الامساك . النعاس . جفاف الفم . الغاز ؛ الصداع . إسهال خفيف أو آلام في المعدة . الغثيان .
وهناك بعض الآثار الجانبية الحادة ، مثل :
ردود فعل شديدة للحساسية (طفح ؛ حكة ؛ صعوبة في التنفس ؛ ضيق في الصدر أو الحلق ، تورم في الفم والوجه والشفاه أو اللسان ، بحة في الصوت غير عادية) ؛ براز دموي أو مائي . آلام العظام . تغيير في كمية البول . ألم الصدر . الارتباك . البول الداكن . صعوبة التبول أو أو ألم أثناء التبول ، سرعة ضربات القلب . حمى ، قشعريرة ، أو التهاب الحلق المستمر . التغيرات النفسية في المزاج (مثل ، الاكتئاب) ؛ ألم ، تورم ، أو احمرار في موقع الحقن . انتفاخ ، تقرح ، أو تقشير الجلد . الإسهال أو آلام في المعدة شديد أو مستمر . الغثيان الشديد أو المستمر أو القيء . ضيق في التنفس . التباطؤ . التهاب المفاصل . تقلصات فى المعدة . تورم في اليدين والكاحلين ، أو القدمين . فقدان الوزن بدون سبب . كدمات أو نزيف غير عادي . التعب الغير عادي أو الضعف . التغييرات في الرؤية ؛ اصفرار العينين أو الجلد .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق