أنواع عدسات و كاميرات التصوير الفوتوغرافي

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 04 يناير 2015 , 18:52

كثيرًا منا ما يسمع عن كاميرات التصوير الفوتوغرافي و المحترفين في التصوير و الكاميرات و نمر عليها مرار الكرام دون أن نقف لصعوبة أن نفهم هذا العالم الشيق أو بالأدق لأننا يصعب علينا  الأمر و لكن ليس كذلك سوف نقدم في الأسطر القليلة المقبلة كلمات بسيطة عن أنواع الكاميرات و العدسات حتى يتثنى لنا الفهم .

أولًا الكاميرات المدمجة compact cameras

الكاميرا المدمجة

تلك الكاميرات التي تستخدم في التصوير الثابت و تصوير الفيديو و هى صغيرة الحجم من مزايها غير صغر الحجم سهولة التشغيل و التحكم فيها أما عيوبها عدم القابلية لتغيير العدسات كما قلة الإكسسورات الخاصة بها كفلاش الخارجي و الفلاتر و واقي العدسة مثلها مثل أجهزة المحمول المنتشر لا ينصح بشرأئها لمن يريد أن يتكلم فن التصوير الفوتوغرافي لأنها إعدادتها لا تختلف عن إعدادت كاميرات الجوال .

ثانيًا كاميرا DSLR

كاميرا DSLR

 

تلك من أهم الأنواع نظرًا لاستخدامها المنتشر و إنخفاض التكلفة و هى إختصارًا لكلمة Digital Single Lens Rrflex و تعنى رؤية الصورة و قيل التصوير من أهم مزايه تعدد العدسات و الفلاتر و الحوامل و أجهزة التحمل عن بعد و إكسسورات الكاميرا عمومًا كما تسمح بضبط الإعدادات من عيوبها الأسعار المتفاوته و ينصح بها لمبتدئ التصوير لتعلم و يوجد منها الأنواع و الأسعار المختلفة .

 

ثالثًا كاميرات Mirror LessSLR

كاميرات Mirror LessSLR

هى دمج بين النوعين السابقين تأتي بحجم الكاميرا المدمجة و يتغير لها العدسات و لها عدسات خاصة و لا تصلح إلا باستخدام محول عدسات و تتقارب أسعارها مع النوع الثاني .

أنواع العدسات:-

يمتاز المصوريين المحترفين بحسن إستخدام العدسات و إختيار الصورة المناسبة بالعدسة المناسبة لها حسب عوامل كثيرة منها الإضاءة و طبيعة الصورة و الاستخدامات أيضًا فالصورة الشخصية البورتية تحتاج عدسة غير الصورة الجماعية و صور الطبيعة غير صور الحشرات و هكذا و تتراوح أسعارها ما بين الرخيص و الغالي و لكنها في الأغلب تبدأ من 500 دولار .

أولًا و قبل الدخول في أنواع العدسات وظيفة العدسة هى تجميع الضوء و أهم شيء كلما زادت جودة العدسة زادت جودة الصورة و بشكل عام و يرمز بالعدسة بالرمز F و تنقسم إلى نوعين حسب البعد البؤري .

النوع الأول عدسات ببعد بؤري متغير الZoom:-

Zoom_lens

تبدأ من بعد بؤري معين هو 18 mm و تنتهي ببعد بؤري آخر 135 mm و أيضًا يمكن التحكم ببعد الصورة و قرب المسافة ضمن المجال و تنقسم إلى نوعين :-

فتحة عدسة ثابتة

فتحة عدسة متغيرة

أما حساسية الضوء ال ISO  فتتحكم في كمية الضوء الداخل إلى السنسور , في تلك العدسات ذات الفتحة الثابتة تكون مريحة في التصوير لأن الضوء ثابت و مجال الرؤية بالكامل و تكون في الأغلب غالية الثمن .

النوع الثاني العدسات ذات البعد البؤري المتغير prime:-

عدسة prime

تلك ثابتة لا أحد يستطيع التحكم في المشهد بتقريب أو ابعاد العدسة و تستخدم في مشاهد Landscape أو المشاهد الجامعة المجاميع

تنقسم إلي قسمين:-

عدسات wide 35mm :-  لمشاهد الطبيعية و الطبيعة و الصور الجماعية و المشاهد العامة.

عدسات telephoto :- و هى تقرب المسافات البعيدة مثل الصور الجبال الشاهقة و مسافات البحار و المسافات البعيدة في الأغلب تستخدم في صور مشاهد الطائرات .

عدسات عين السمكة :- و يكون  مجال الرؤية فيها كبير جدا .

عدسات الماكرو :– و تستخدم لتصوير القريب كالأزهار القريبة جدًا  و الأشياء الدقيقة جدًا كالبكتيريا و الميكروبات و الفيروسات و الحشرات الصغيرة الحجم .

و يوجد أنواع أخرى لمنع الإهتزاز  و تلك التي تستخدم في التغطيات الصحفية و الإخبارية و أهم شيء خاص بالعدسة هو أن تعرف و بدقة لماذا استخدمها ؟ من ثم تحدد نوع العدسة التى تريد إستخدمها.

سوف نتحدث قريبا عن التصوير الفوتوغرافي بشكل موسع  و الكاميرا و لحديث بقية ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق