جدة التاريخية ..موقع تراث عالمي

- -

جدة التاريخية :
جدة البلد هذا ما يطلقه عليها اهلها , تشتهر جدة البلد بمعالمها التراثية ومبانيها القديمة الاثرية , وما هو معروف ان تاريخ جدة البلد يعود إلى عصور ما قبل ظهور الاسلام . وكان للخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه الفضل فى تغير تاريخها حيث اتخذ مكة البلد كميناء خاصة بمكة المكرمة وكان ذلك في عام (647 ميلاد—26 هجري) , تم ادراجها كموقع تراث عالمي في منظمة اليونسكو في21 يونيه عام 2014 .

جدة البلدباب الصبة في جدة التاريخية

حارات اشتهرت بها مدينة جدة التاريخية :
1- حارة المظلوم يعود تسمية هذه الحارة الى السيد عبدالكريم البرزنجي الذي يعتقد انه ظلم عندما قتل من قبل الحكومة العثمانية ان ذاك . وتقع حارة المظلوم في شمال شرق سور جدة القديمة , واشهر عائلات حارة المظلوم ال الشيخ , ال قايل , وتضم حارة المظلوم ، سوق الجامع القديم وايضا مسجد الشافعي .
2- حارة الشام وسميت بهذا الاسم لموقعها فى داخل سور جدة القديمة , وتشتهر بعائلات الزاهد ودار السرتي .
3- حارة اليمن سميت بهذا الاسم لوجودها في داخل سور جدة القديمة في المنطقة الجنوبية منه , وهذا الاتجاه في بلاد اليمن . وتشتهر بعايلات هي ال نصيف و ال جمجوم , وايضا ال الكيال و ال عبدالصمد , و الشعراوي .
4-حارة البحر وسميت بهذا الاسم لانها تطل على البحر وموجودة فيجنوب غرب المدينة , و اشهر عائلاتها ال رضوان التي كانت تعرف قديما بعائلة ال رضوان البحر , وايضا ال النمر الشهيرة قديما .
5- حارة الطفل وتوجد في جنوب مدينة جدة القديمة , وسميت بهذا الاسم لوجود الكثير من الاطفال فى شوارعا وازقتها التاريخية .
6- حارة الكرنتينه وموجودة في جنوب جدة القديمة وكانت في واجهة الميناء االقديم على البحر الاحمر وكان في الماضي ياتي عن طريق مينائها الحجاج القدمين عن طريق البحر , وكان هناك مياه ضحلة تم ردمه وبناء ميناء جدة الاسلامي المشهور , ووحاليا يغلب عدد ساكينيها الوافدين الافارقة , وهي موجودة بالقرب من مصفاة جدة للبترول جنوب جدة .

حارة المظلومجدة التاريخية

سور جدة القديمة وابراجه التاريخية :
نظرا لاهمية مدينة جدة القديمة وموقعها التاريخي وايضا كان في طريق مكة المكرمة والمدينة المنورة ومرور قافلات البيع والتجارة كانت محط هجمات البرتغاليين , قام الامير حسين كردي المكلف بحملة كبرى لحماية وتحصين البحر الاحمر ببناء سور جدة القديمة حول المدينة وقام ايضا بحفر خندقا امعانا فى الحماية وتامين المدينة من المغيرين والاعداء ,
وكان لاهالي مدينة جدة القديمة دورا كبيرا في المساعدة ببناء هذا السور , وحصن السور بعدد ست ابراج للمراقبة يحيط كل برج 16 ذراع , وجعل للسور بابين رئيسيين باب في واجهة مكة المكرمة وباب اخر فى واجهة البحر , بخلاف عدد ست ابواب اخرى اربعة تم فتحهم عند البناء هم باب المغاربة وباب شريف وباب البنط وباب حديد , البابان الجديدان تم فتحمهما خلال القرن الحالي وهما باب الصبة وباب جديد , وقد تم ازالة سور جدة القديم نظرا للتطوير العمراني في عام 1947 .

سور جدة القديم

المساجد التاريخية بمدينة جدة القديمة :
1- مسجد الباشا الموجود داخل حارة الشام قام بانشائه والي جدة بكر باشا وذلك في عام 1735 ميلادي , واشتهر المسجد مئذنة وكانت من الاسباب التي اعطت المدينة اهميتها التاريخية والاثرية , وهدمت عندما تم هدم المسجد واقيم محله مسجد جديد .

2-مسجد المعمار سمي نسبة لمصطفى معمار باشا الذي عمره في عام 1384 هجريا , ويوجد المسجد فى حارة المظلوم , وما زال هذا المسجد عامرا بالصلاة حتى الان .

3- مسجد عثمان بن عفان يقع فى حارة المظلوم , ونظرا لوجود ساريتين مصنوعتين من خشب الابنوس حيث سمي مسجد الابنوس وذكره ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما , وبني المسجد في خلال القرن التايع عشر والقرن العاشر هجريا .

4- مسجد الشافعي هو اقدم مساجد المدينة يوجد في حارة مظلوم بسوق الجامع بجانب بيت معتوق شيخ رحمه الله ، وبنيت منارته في القرن السابع الهجري اي الثالث عشر ميلادي وهو مسجد مميز معماريا ذو اربعة اضلع ووسطهم مكشوف للقيام بالتهوية والاضاءة , وتم ترميم المسجد وهو عامر بالمصلين حتى الان .

5- مسجد الرحمة ، يقع على كورنيش جدة وهو مسجد بني فوق سطح البحر ولذلك سمي بالمسجد العائم .
6- مسجد الملك سعود ، وهو في البلد وبني في عهد الملك سعود .

مسجد المعمار في جدة التاريخيةمسجد الرحمة في جدة التاريخيةاسواق جدة القديمة :
– السوق الكبير وتشتهر دكاكينه ببيع افخر انواع الاقمشة .
– سوق البدو موجود في باب مكة ويباع في منتجات لسكان البادية .
– سو الحراج ويسمى سوق المزاد العلني وموجود فيباب شريف
– سوق الندى اغلب محلاته لبيع الاحذية
– سوق العصر موجود في باب شريف سمي بهذا الاسم لان موعد السوق كان في وقت العصر .
– سوق البراغية وكان يصنع فيه برادع البغال والحمير وايضا سروج الخيل
– سوق السبحية وكانت تصنع فيه المسابح وتباع في نفس السوق .
– سوق الاجزارين والخضروات .
– سوق السمك البنقلة .

السوق الكبير - جدةسوق جدة البلد

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
قصر المصمك
مدائن صالح
ابرز المعالم الاثرية في المملكة العربية السعودية

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

خالد راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *