دواء أملوديبين

أملوديبين هو الدواء الذي يحتوي على مجموعة من الأدوية والتي تسمى بحاصرات قنوات الكالسيوم . أملوديبين يوسع الأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم .

دواعي استخدام دواء أملوديبين
يستخدم أملوديبين لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو لتخفيف ألم الصدر (الذبحة الصدرية) وغيرها من الشروط التي يسببها مرض الشريان التاجي . ويمكن أيضا أن يستخدم أملوديبين لأغراض أخرى غير مذكورة في هذا الدليل الدوائي . هذا الدواء للبالغين وغير مسموح بتناول الأطفال لهذا الدواء الأصغر من 6 سنوات .

موانع الاستخدام
يمنع استخدام هذا الدواء إذا كان لدى المريض أي حساسية من الأملوديبين . أو أي من هذه الشروط الأخرى:
• مشكلة صمام القلب والتي تسمى بتضييق الأبهر .
• قصور القلب الاحتقاني .
• أمراض الكبد .

ماذا يحدث في حال تفويت جرعة ؟
خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت عندما تتذكرها . بينما ينبغي تخطي الجرعة المنسية ، إذا كان الوقت مقارب لتناول الجرعة القادمة دون أخذ جرعة اضافية لتعويض الجرعة المنسية .

الآثار الجانبية الأملوديبين
دواء أملوديبين له بعض الأثار الجانبية مثل باقي الأدوية ، لذا ينبغي تبليغ الطبيب مع اي ظهور للآثار الجانبية ، ومن هذه العلامات الحساسية لأملوديبين: صعوبة في التنفس ؛ تورم الوجه ، والشفتين واللسان ، أو الحلق . كما ينبغي استدعاء الطبيب على الفور إذا كان ظهرت الآثار الجانبية التالية :
• تورم في اليدين والكاحلين ، أو القدمين .
• تسارع في نبضات القلب أو رفرفة في الصدر .
• ألم في الصدر أو الشعور بالثقل ، ألم ينتشر إلى الذراع أو الكتف ، والغثيان ، التعرق ، والشعور العام بالمرض .

ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية أقل خطورة لدواء أملوديبين:
• الصداع .
الدوخة والنعاس .
• الشعور بالتعب .
• آلام في المعدة .
• الدفء ، والاحمرار ، أو الشعور الوخز
هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية الآخرى التي تستلزم استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية .

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على أملوديبين ؟
أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها ، وخاصة إذا كنت تستخدم :
• سيمفاستاتين
أدوية القلب أو أدوية ضغط الدم .
هذه القائمة ليست كاملة وقد تكون العديد من الأدوية التي قد تتفاعل مع أملوديبين . لذا أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان دواء أملوديبين ، هو حاصرات قنوات الكالسيوم ، والذي يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ولتخفيف أعراض الذبحة الصدرية ، والتي تعمل على منع العضلات الملساء في الأوعية الدموية ، ينبغي تقليل الضغط على القلب والجهاز القلبي الوعائي للمساعدة في تعميم الدم في جميع أنحاء الجسم . واثبتت الابحاث ان استخدام أملوديبين يوميا يمكن أن يساعد على السيطرة على المدى الطويل من أعراض ارتفاع ضغط الدم وفي تقليل خطر إصابة المريض لمضاعفات القلب والأوعية الدموية الخطيرة . اكدت الابحاث ان شرب الكحول يمكن ان يزيد من بعض الآثار الجانبية لدواء أملوديبين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *