اعراض فرط كالسيوم الدم

فرط كالسيوم الدم هي حالة يزداد فيها مستوى الكالسيوم في الدم فوق المعدل الطبيعي ، والذي يسبب ضعف العظام ، وتكوين حصى الكلى . ويرجع سبب فرط كالسيوم الدم إلى فرط نشاط الغدد الدرقية . هذه الغدد الصغيرة الأربعة هي في حجم حبة الأرز والتي تقع على أو بالقرب من الغدة الدرقية . وتشمل الأسباب الأخرى لفرط كالسيوم الدم والسرطان ، بعض الاضطرابات الطبية الأخرى ، وبعض الأدوية ، والاستخدام المفرط للمكملات الكالسيوم وفيتامين D .

الأعراض
علامات وأعراض فرط كالسيوم الدم قد تتراوح بين غير ظاهرة وحادة . العلاج يعتمد على السبب الكامن وراء ظهورها . قد لا تواجه أي علامات أو أعراض لفرط كالسيوم الدم . ولكن في بعض الحالات تظهر أعراض شديدة والتي تتأثر بمستويات الكالسيوم العالية في الدم . ومن الأمثلة على ذلك:

• الكلى
زيادة الكالسيوم في الدم تؤثر على الكليتين في زيادة العمل ، مما يسبب العطش الشديد وكثرة التبول .

• الجهاز الهضمي
فرط الكالسيوم في الدم يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة ، والغثيان ، والتقيؤ والإمساك .

• العظام والعضلات
في معظم الحالات ، لتسرب فرط الكالسيوم الزائد في الدم من العظام ، مما يتسبب في ضعفها . هذا ويمكن أن يسبب آلام العظام .

• الدماغ
فرط الكالسيوم في الدم يمكن أن يتداخل مع الطريقة التي تعمل بها الدماغ ، مما يؤدي إلى الارتباك ، والخمول والتعب .

اتصل بطبيبك إذا كنت في ظهرت هذه العلامات والأعراض التي قد تشير إلى فرط كالسيوم الدم – مثل العطش الشديد ، وكثرة التبول مع وجود آلام في البطن .

أسباب فرط كالسيوم الدم
قد يكون سبب فرط كالسيوم الدم عن طريق:
• فرط نشاط الغدة الجار درقية
والسبب الأكثر شيوعا لفرط كالسيوم الدم ، في فرط نشاط الغدة الدرقية التي قد تنبع من وجود ورم غير سرطاني صغير على احد أو أكثر من الغدة الجار درقية الأربع .

• السرطان
سرطان الرئة وسرطان الثدي ، وكذلك بعض سرطانات الدم التي يمكن أن تزيد من خطر فرط كالسيوم الدم . انتشار السرطان (الانبثاث) لعظامك وتزيد أيضا من خطر فرط كالسيوم الدم .

• أمراض أخرى
بعض الأمراض ، مثل السل والساركويد ، قد يرفع من مستويات الدم من فيتامين D ، والذي يحفز الجهاز الهضمي لاستيعاب المزيد من الكالسيوم .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان النساء في سن ال50 هم أكثر عرضة لخطر فرط نشاط الغدة الدرقية . ان فرط الكالسيوم في الدم يمكن ان يسبب تطوير هشاشة العظام إلى مرض ترقق العظام ، مما قد يؤدي إلى كسور العظام ، وانحناء العمود الفقري . كما ان فرط الكالسيوم في الدم يؤثر على :
الفشل الكلوي : فرط كالسيوم الدم الحاد يمكن أن يسبب تلفا الكليتين ، مما يحد من قدرتها على تطهير الدم .
مشاكل الجهاز العصبي : فرط كالسيوم الدم الشديد يمكن أن يؤدي إلى الارتباك ، والخرف ، والغيبوبة ، والتي يمكن أن تكون قاتلة .
عدم انتظام ضربات القلب : فرط كالسيوم الدم يمكن أن يؤثر على النبضات الكهربائية التي تنظم ضربات القلب ، مما يتسبب عدم انتظام ضربات القلب .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *