ماذا تعرف عن العلاج بالتدليك

المدلك الطبي هو الذي يعمل إعادة تكيف و تأهيل لأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على الحركة نتيجة لعملية جراحية أو صدمة أو كسر أو إلتواء أو تشوهات العمود الفقري , و تكون مهمة المدلك إعادة الحركة الطبيعة قدر المستطاع إلى المريض بالإضافة إلى الإصابات التي تحدث نتجة الجهاز الحركي .

العلاج بالتدليك يقوم على ممارسة فعل فيزيائي على الأوتار و العضلات لتحسين الوظائف الحركية , و يستخدم العلاج بالتدليك عدة تقنيات مختلفة منها الإيجاب و منها السلبي ومنها ما يستخدم بشكل وقائي فقط.

العلاج بالتدليك

يوجد العديد من التقنيات يستخدم العلاج التدليكي مجموعة كبيرة من التقنيات المختلفة من الممكن إستخدمها و تصنيفها أيضًا في عدة مجالات منها العلاج التدليكي السلبي و يشتمل على تقنيات يدوية و أدوات مثل التدليك و الشد و المط للعضلات و الأوتار يعبيء بصورة خاصة الأنسجة و المفاصل و العضلات فيعود إليها مرونتها و حركتها كما أنه يقاوم التيبس و التقلص و التشوهات .

العلاج التدليكي الفاعل الذي يهدف إلى تقوية العضلات و يتم الإستعانة فيه بتقنيات مختلفة .

أما العلاج الفيزيائي فتستخدم فيه العوامل الفيزيائية كالأصوات الفوقية و الأشعة تحت الحمراء و تستعمل في علاج الألم في الحالات المصاحبة لتدمير الأنسجة الليفية و الإلتهابات و تحسين الإيض أحيانًا .

هناك بالفعل العديد من الإصابات التي تتطلب في علاجها التدليك كإصابات الجهاز الحركي منها الكسور و الإنخلاع و الأمراض الإنحطاطية و الإلتهابات المرتبطة بالروماتيزم في حالات الأمراض العصبية يتيج العلاج التدليكي للمرضى فيتم الإستعادة الكلية أو الجزئية لقدراتهم الحركية أو الإستبدال

و أيضًا بعض أمراض التنفس كإلتهاب الشعب المزمن و إنتفاخ الرئة و التليف الكيسي كل هذه أيضًا يمكن علاجها بالتدليك و يحسن التهوية .

العلاج بالمياو المعدنية

العلاج بالمياة المعدنية :-

تستعمل لأهداف علاجية في إطار العديد من الإصابات المزمنة و تخفف عدة وحدة الأزمات و إستهلاك الأدوية تلك المياة المعدنية الحارة تأتي من نبع طبيعي و تستخدم للعلاج بحرارة تترواح ما بين 30 إلى 36 درجة من أجل الحصول على تمدد عروق الجلد و بالتالي تغلغل أفضل للعناصر المعدنية في الجسم و يصنفها المختصون لست فئات :-

المياة المحتوية على ثاني أكسيد الكربون و المياة السولفاتية و المياة الكبرتية و المياة المالحة و المياة المتميزة بعنصر نادر كالحديد و النحاس و سيلينيوم و المياة المخففة تكون ما بين 5 إلى 18 درجة و المياة و يوجد أيضًا المياة المفرط في حرارتها تصل إلى 50 درجة مئوية .

يوصي الأطباء ببعض التعليمات :-

تستخدم تلك العلاج لإصابات المزمنة كاعتلال الشرايين في الأعضاء السفلية و تكون عند المشي في الحمامات المسبح و التمرين في المسبح .

علاج امراض الهضم و الإيض و تمارس في المسبح أيضًا .

أمراض الجلد و الإكزيما و الصدف والطفح الوردي ، علاج إلتهاب الأوردة بعد الإصابة بمرض عرقي علاجات الإصابات الكلوية و أمراض التنفس و إلتهاب الجيوب الأنفية كالربو و إلتهاب الشعب و تكون العلاج بالشرب أو الإستنشاق ..

هذا كل ما يتعلق بالعلاج التدليكي و نلتقي بعلاجات أخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *