افضل روايات الأدب الفلسطيني

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 09 يناير 2015 , 20:54

طالما انجبت فلسطين العباقرة ، والمدعين في شتى المجالات ، هؤلاء اللذين قدموا لوطنهم الغالي الشرف والفخر بما يستطيعون بذله من ابتكارات ، أو انجازات ، وظلوا دائما في مقدمة الريادة في العالم ، وكما قدم الشهداء أوراحهم دفاعا عن فلسطين قدموا أعمالهم التي تعبر عن قضيتهم وقضية وطنهم المحتل لتظل فلسطين في الذاكرة دائما في العالم كله حتى يكتب لها الله النصر ، ومن هؤلاء المبدعين كتاب كثيرين تألقوا في العالم العربي ، نتعرف عليهم اليوم على بعض مؤلفاتهم التي ناقشت القضية الفلسطينية كل بمنظوره ووجهة نظره في عرضها .

أفضل روايات الأدب الفلسطيني :
1. رأيت رام الله : رواية للكاتب مريد البرغوثي يعرض فيه الغربة بكل ما فيها من آلام وأوجاع ، إذ يجسد كل التفاصيل الدقيقة والأحاسيس التي يشعر بها المغترب الفلسطيني بعديا عن وطنه ، ومرغما على غربته ، كما يصور بواقعية معبرة عن التفاصيل اليومية في حياة الفلسطينين ، ولجتهم المميزة ، والآلام التي يعانيها كل منهم عند نقاط العبور ، والانتظار للسماح أو المنع من دخول بلادهم والعودة لبيوتهم ، على أيدي الاسرائيلين القابعين على المعابر ، كما يحكي مريد عن أسره ، وعن نزوحه بعيدا عن الوطن المحتل ، وهي رواية معبرة وقد نالت جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي في 1997 ، وقد ترجمت للغة الإنجليزية .

رأيت رام الله

2. ذاكرة اللوز : باكورة انتاج يامن نوباني ، الشاب الذي لم يكمل الثلاثين عاما من عمره ، بالرغم من النضوج الواضح في كتاباته ، وهو يتميز بأسلوب قوي يلمس الواقع الفلسطيني ، حيث كانت فلسطين هي بطلة كتابه ، وقد لاقي يامن صعوبات من قبل دور نشر كثيرة قبل الموافقة على نشره ، ولكنه لاقى نجاحا وشهرة كبيرين بعد طرح الرواية في الأسواق ، والكتاب يتضمن نصوص ، وخواطر شعرية ، وليس بالرواية بالمعنى الحقيقي ، ولكنه كتاب ملء بالصور الإبداعية المعبرة .

ذاكرة اللوز

3. أعراس آمنة : رواية الكاتب ابراهيم نصر الله الصادرة في 2004 ، وهي رواية تناقش المجتمع الفلسطيني ، وتوضح تحمل هذا الشعب الأحزان والأوجاع لسنوات طويلة ، والقدرة على الصبر الطويل لهذا الشعب الجريح ، وهذه الرواية هي آخر ما كتب في سلسلة الملهاة الفلسطينية ، وهي تتضمن ثمان روايات التي تناقش القضية الفلسطينية .

أعراس آمنة

4. أم السعد : صاحب الرواية الشهير غسان كنفاني ، مناضل فلسطيني شهير ، دفع حياته ثمنا للقضية الفلسطينية ، قام بنشر الرواية في 1969 ، وهي رواية تعبر عن نضال المرأة الفلسطينية ، وأم السعد هذه هي كل أم فلسطينية ، انجبت ابنا ولد للنضال والكفاح ، وتدور أ حداث الرواية في المخيم الذي تعيش به أم السعد لعشرين عاما ، وتظل تعاني من ظلم الاحتلال حتى يسجن ابنها سعد .

أم السعد

5. زمن الخيول البيضاء : من أهم روايات ابراهيم نصر الله ، وهي رواية عبرت عن نكبة 1948 ، وبداية الشتات الفلسطيني بشكل واقعي ، وهي أشهر روايات الملهاة الفلسطينية ، وتبدا الرواية تاريخ فلسطين من العصر العثماني وحتى احتلال الإسرائيليين لفلسطين ، قد يعتبر الكثير من النقاد والقراء أنها كتاب تاريخي ، لكثرة الأحداث ، ودقتها ، ولكنه كتاب قصد به ابراهيم نصر الله جيل لم يعش النكبة ولابد له من فهم ما حدث قبل 48 ، وبعدها .

6. ولدت هناك . . ولدت هنا : رواية لمريد البرغوثي صدرت في 2009 ، وتروي أحداثها رحلة الكاتب مع ابنه الشاعر تميم البرغوثي إلى فلسطين لأول مرة ، وكم الصعوبات التي عانها كغيره من أبناء هذا الشعب ، وقج اهتم مريد بسرد تفاصيل صغيرة نقدها البعض ، لكنه قصد بها التحليل المميز .

زمن الخيول البيضاء

7. باب الشمس : رواية للكتاب إلياس خوري ، نشرتها دار الآداب في 2005 ، تتضمن الرواية 35حكاية فلسطينية قصيرة تعبر عن الرجال والنساء والأطفال الساكنين في مخيمات برج البراجنة ، وشاتيلا ، ومار إلياس ، وعين الحلوة بلبنان ، والذين نقل عنهم الكاتب ذكرياتهم ، وأوجاعهم ، والتي تجسد مأساة الفلسطينين التي يعانون منها بسبب السجن ، والتعذيب على أيدي المحتلين ، ومعاناة المرأة الفلسطينية ، وهي رواية ساعدت على توثيق كل ذلك بصدق .

باب الشمس

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل روايات الادب الفرنسي
افضل روايات ادب الخيال العلمي
افضل رواية عربية

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق