علم السعودية .. شهادة التوحيد وسيف العدل

- -

علم المملكة العربية السعودية ، كتب عليه باللون الابيض شهادة التوحيد ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) واسفل شهادة التوحيد رسم سيف باتجاه السارية .

علم السعودية

صمم العلم وضع السيف من اليمين الى الشمال لتاكيد نطق وقراءة الشهادة بطريقة صحيحة وبشكل سليم وتتجه قبضة السيف باتجاه السارية , وصمم لون العلم او ارضية العلم باللون الاخضر ليشترك مع كتابة شهادة التوحيد باحرف عربية دلالة على الاسلام , ووجود سيف عربي اسفل الشهادة يدل على الصرامة في تطبيق العدل والشريعة الاسلامية في المملكة .

الخريطة والعلم السعودي

للعلم السعودي خصوصية وخصائص استخدام :

ينفرد العلم السعودي بخصوصية فلقد صمم العلم وكتابة شهادة التوحيد الاسلامية ولذلك يعتبر هو العلم الوحيد في العالم الذي لا ينكس اطلاقا او ينزل الى نصف السارية تحت اي ظرف او في حالات الحداد والمراسم الدولية , كما يمنع وضع العلم على الارض او حتى لمسه الماء كما يمنع الدخول به الى الاماكن الغير طاهرة .

العدل والنماء في المملكة

يحظر على استخدام العلم كلباس للرياضين من لاعبي الكورة  وغيرها من الرياضات في اي المناسبات الرياضية , وقد صمم مسؤلي الرياضة شعار يستخدم في الرياضة السعودية , و مما يذكر ان المملكة قدمت اعتراضا للاتحاد الدولي على اقتراح قدم في بطولة العالم للكاس بحيث للجلوس على اعلام الدول المشاركة في البطولة وقبل الاعتراض ولم ينفذ , بناء على تصريحات من المسؤولين السعودين بان هذا الاقتراح به اساءة للعلم السعودي وهو غير مفبول .

العلم السعودي والتاريخ :
منذ القرن الثامن عشر كان هناك ربط بين العلم باللون الاخضر مع كتابة شهادة التوحيد بالحركة السلفية التي اعتمدت بواسطة ال سعود مما زاد من قوة وتاريخ لارتباط سكان شبه الجزيرة بالاسلام الحنيف وسنة الرسول الكريم , وفي عام 1902 عندما اصبح الملك عبدالعزيزن عبدالرحمن ال سعود ملك نجد امر بوضع سيف للعلم المستخدم بلونه الاخضر وشهادة التوحيد .

عدل ورخاء على الدوام
ومما يذكر تاريخيا ان العلم بهذا التصميم تم اعتماد استخدامه من قبل الحكومة السعودية في 15-3-1973 وهو لم يتغير في التصميم منذ عام 1932 الا بزيادة المساحة البيضاء في كتابة الشهاد والسيف .

اعلام اخرى للملكة :

1 – العلم المدني ويتم رفعه على المراكب التجارية اثناء الابحر , والتصميم عبارة عن مساحة من اللون الاخضر يتوسطها اطار ابيض بداخله العلم الرسمي للمملكة .

العلم المدني السعودي

2 – المقياس الملكي هو العلم الرسمي للملك بتصميم كتابة شهادة التوحيد وشكل السيف اضافة الى الشعار الملكي للسعودي , وتصميم شعار المملكة عبارة عن صورة سيفين متقاطعين ومنحنين للخارج وفي اعلاهما رسم لنخلة , والسفيان المنحنين بشكل تقاطعي هما رمز للقوة والتضحية في سبيل الله والوطن والنخلة ترمز للرخاء والحيوية والنماء والصبر , وظهر شعار المملكة اول مرة عام 1950 .

شعار المملكة السعودية

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
اهم المدن السعودية
جدة التاريخية .. موقع تراث عالمي
قصر الامارة في نجران

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

خالد راضي

(2) Readers Comments

  1. محمد
    2015-04-30 at 22:24

    عاش السعودیه

  2. Alghamdi
    2015-10-12 at 00:55

    عاشت المملكة ألعربيه السعوديه وعاش قادتها أهل الحزم وأهل العزم دقاقين خشوم العدا ونحن لهم فدا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *