الشاعر احمد ابراهيم الغزاوي

كتابة: محررة آخر تحديث: 01 أبريل 2016 , 11:32

هو شاعر تقليدي يسير على نهج القصيدة العربية القديمة ، بدأ بالشعر في العهد الهاشمي ولقب بشاعر الملك عبد العزيز تولى مناصب كثيرة بالدولة كما ان له كتب وقصائد كثيرة .
الشاعر احمد ابراهيم الغزاوي

نبذة عن حياته :
هو أحمد بن إبراهيم بن علي بن سليمان الغزاوي ، ولد بمكة المكرمة وتوفى بها ايضا تعلم بحلقات العلم بالمساجد ، و بالكتاتيب ، والمدرسة الصولتية ، وبعد ان انهى تعليمه زار العديد من البلدان العربية مثل السودان واليمن وكما زار ايضا الهند وتنقل بين العديد من المدن السعودية .

عمله باعمال الدولة :
عمل باركان وفروع كثيرة من الفروع والهيئات الحكومية بالدولة ، وكما عاصر اكثر من عهد وبكل عهد عمل باكثر من وظيفة ، كان اول عمله بوزارة الاوقاف ، ثم رئاسة القضاء ، ثم مديرية المعارف والصحافة والاذاعة ومجلس الشورى ، في العهد الهاشمي تولى ديوان القضاة ثم اصبح سكرتيرا لمجلس شورى الخلافة ، اما بعهد ال سعود تولى رئاسة القضاء ، اما في عهد الملك عبد العزيز تولى امانة مجلش الشورى بعد ان كان سكرتيرا بها

ثم عضوا في المجلس ثم اصبح نائبا لرئيس المجلس .

عمله بمجال الصحافة :
اولا عمل رئيسًا لتحرير صحيفة أم القرى وصحيفة صوت الحجاز ومجلة الاصلاح ، وكان من مؤسسي جمعية الاسعاف الخيري ذات النشاط الادبي .

اسلوبه في الشعر :
هو شاعر تقليدي يسير على نموذج القصيدة العربية القديمة بمطالعها المصرعة له طريقة مثيرة في الالقاء كما انه يحتار لقصائدة الفاظ فخمة تلائم طبيعته كان ينشد هذة القصائد في المناسبات اما الملك عبد العزيز حتى لقب بشاعر الملك عبد العزيز عام 1371 هجريا

وكان يلقي ايضا اما الملك سعود والملك فيصل .

انجازاته :
اولا منحه الملك سعود بن عبد العزيز مرتبة وزير مفوض ، وهو من مؤسسي جمعية الاسعاف الخيرية ، حصل على العديد من الاوسمة والنياشين من الشريف حسين بن علي ومن ملك مصر ايضا ومن ملك الافغان .

كتاباته :

كتاب شذرات الذهب

له كتاب واحد نثري مطبوع نشر في صحيفة البلاد السعودية ومجلة المنهل وهو (شذرات الذهب) وهو عبارة عن مقالاات في اللغة والادب والتاريخ .

وفاته :

توفى بالمملكة العربية السعودية بمكة المكرمة عام 1981 ميلادي ، وعام 1402هجريا .

يمكنك الاطلاع على مقالات اخرى
الشاعر السعودي طلال الرشيد
الروائية الانجليزية والشاعرة شارلوت برونتي
الكاتب والشاعر ورسام الكاريكاتير … صلاح جاهين

نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
الشاعر احمد بن ابراهيم الغزاوي
الشاعر احمد بن ابراهيم الغزاوي
2 سنوات

الشاعر احمد بن ابراهيم الغزاوي

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق