افضل الروايات الكلاسيكية العالمية

الأدب الكلاسيكي هو الأدب الذي عرف بأسلوب مميز في عصور سابقة ولا زال يحتل مكانة مرموقة بين المؤلفات الحديثة ، وهو أدب عبر بصدق عن فترة زمنية معينة كان فيها الأدب في أوج ازدهاره سواء في الغرب أو في البلاد العربية ، وهناك روايات كلاسيكية شهيرة لا يزال يقبل عليها الكثيرين من عشاق الأدباء العالميين ، ولازالت أعمالهم تحقق نسبة مبيعات مرتفعة ، وقد يرجع ذلك لرقي أسلوب هؤلاء الكتاب وبعدهم عن الابتذال والركاكة في التعبير ، كما أن هذه الأعمال تعبر عن حقبة زمنية سابقة تجذب لها الباحثين عن العراقة وعبق التاريخ ، ولهؤلاء الصفوة من عاشقي الأدب الكلاسيكي العالمي نختار مجموعة فريدة من الروايات الشهيرة والتي لا تزال تحتل مكانة مرموقة في عالم الأدب .

أفضل الروايات الكلاسيكية العالمية :
1. مرتفعات ويذرينج : هي الرواية الوحيدة للكاتبة ايميلي برونتي ، نشرت باسم مستعار ايلليس بيل في عام 1847 ، ثم قامت اختها شارلون برونتي باضافة بعض التعديلات على الرواية بعد وفاة ايميلي ونشرتها مرة أخرى ، وتعد الرواية من أشهر روايات الأدب الإنجليزي ، وقد لاقت شهرة واسعة واهتمام كبير من النقاد ، تحكي الرواية عن الساكن الجديد السيد لوكوود في بيت كبير من مروج يوركشير بالقرب من مرتفعات ويذرينج ، ثم تسرد المربية التي تدير المنزل قصة الثلاثين سنة الماضية لهذه العائلة وأجيالها المتعاقبة .

     مرتفعات ويذرينج

2. جين آير : رواية رائعة للكاتبة شارلوت برونتي نشرت في 1847 ، وقد نشرت لأول مرة باسم مستعار كيور بيل ، وبالفعل اشتهرت الرواية بشكل كبير دون أن يعرف القراء المؤلف الحقيقي لها ، تدور أحداث الرواية في الريف الانجليزي ، وتعبر بصورة واقيعة عن المربيات والأقطاعيين المتسلطين ودور الأيتام في تلك الحقبة الزمنية ، والقسوة التي يعاني منها هؤلاء الأطفال ، وتحكي المؤلفة قصة حياة البطلة اليتيمة التعيسة في طفولتها ، وشبابها حتى قابلت الحب الذي غير حياتها وأضفى عليها الاستقرار والأمان .

جين آير

3. قصة مدينتين : ثاني أعمال الكاتب الشهير تشارلز ديكنز ، والتي نشرت على مدار العام 1859 بشكل أسبوعي ، وهي تدور في لندن وباريس إبان الثورة الفرنسية ، وتحكي الرواية عن معاناة الطبقة العاملة في فرنسا ، والقمع الأرستقراطية الفرنسية التي أدت لقيام الثورة الفرنسية ، ويذكر أن هذه الرواية من أكثر الروايات التي تدرس في الولايات المتحدة وكثير من دول العالم .

قصة مدينتين

4. أنا كارنينا : رواية شهيرة للأديب الروسي ليو تولستوي ، وهي تصور المجتمع الروسي اذي تعيش فيه الفتاة الجميلة أنا كارنينا التعيسة في زواجها ، فهي متزوجة من رجل كبير السن لا يتفقان في أي شئ مشترك سوى ولدها الذي تحملت لأجله الكثير في الحياة إلى أن قابلت الضابط فرونسكي وعرفت الحب لأول مرة في حياتها ، وكيف أصبحت في حيرة هل تضحي بالحب والرومانسية وتكتفي بالحياة القاسية المريرة التي تعيشها ؟ .

أنا كارنينا

5. مزرعة الحيوان : رواية شهيرة ورائعة للمؤلف جورج أويل والتي قام بتأليفها في 1945 ، وبالرغم من كل تلك السنوات التي مرت إلا أنها تكاد مناسبة ومعبرة عن واقع كثير من الدول والمجتمعات في هذا العصر ، كتب جورج أويل هذه الرواية المناهضة لجوزيف استالين وعصر الإرهاب الذي عاشته روسيا في ظله ، تنحدث الرواية عن مزرعة مانور الأنجليزية وحيوانات المختلفة ، بما فيهم الخنزير المسن ماجور الذي يجمع الحيوانات ليروي لهم حلمه ، والذي يرى في نهاية العبودية والظلم ، وأن الأمل موجود بقيام الحيوانات بثورة تطيح بالمستبد ، وبعدها يموت الخنزير وتقوم الثورة بعد وفاته بأسابيع .

مزرعة الحيوان

6. كبرياء وتحامل : رواية جين أوستن التي تعبر عن الرومانسية الإنجليزية ، وهي رواية شهيرة عبرت عنها أعمال درامية كثيرة ، وهي تحكي عن أسرة من أب وأم وبناتهم في المجتمع الريفي المغلق ، والذي يكثر فيه انتشار الاشاعات والأقاويل ، وتعبر الراوية عن كل فتاة بحكايتها الخاصة ، ولكنها تتحدث بالأخص عن اليزابيث بينيت وعلاقتها المتوترة بمستر دراسي ، بالرغم من كم الرومانسية والحب الذي تمر بها علاقتهما .

كبرياء وتحامل

7. د. جيكل ومستر هايد : رواية للمؤلف روبرت لويس ستيفنسون قام بتأليفها في 1882 ، وقد اكسبتها الرواية شهرة كبيرة ، فهي بالفعل رواية رائعة تتناول التحليل النفسي ببساطة ، وتتحدث عن الضمير البشري وكيف أنه المميز بين البشر وباقي المخلوقات ، وهي تتحدث عن انفصام الشخصية ، وأعراضه ولكنها تطرح الفكرة من الناحية الأدبية أكثر منها للناحية الطبية.

د. جيكل ومستر هايد

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل روايات الادب الفرنسي
افضل روايات فيودور دوستويفسكي
افضل روايات غابرييل غارسيا ماركيز

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *