دواعي استئصال اللوزتين

استئصال اللوزتين هو إجراء العمليات الجراحية لإستئصال اللوزتين . اللوزتين هما الغدد الصغيرة التي تقع في الجزء الخلفي من الحلق . اللوزتين هما موقع خلايا الدم البيضاء التي تساعدك في مكافحة العدوى ، ولكن أحيانا ماتكون اللوزتين هما مصدر للعدوى . التهابات اللوزتين المتكرر ، يسبب الآلام ومشاكل التنفس ، مثل الشخير الثقيل وتوقف التنفس أثناء النوم مما يستدعي التخلص منها .

حول التهاب اللوز
التهاب اللوزتين هو الإلتهاب الذي يحدث في اللوزتين ويسبب تنفخ والتهاب في الحلق . وهناك أعراض أخرى من التهاب اللوزتين :

أعراض التهاب اللوزتين :
الحمى
صعوبة البلع
تورم الغدد حول العنق
طبيبك قد يلاحظ احمرار الحلق مع تغطية اللوزتين باللون الأبيض أو الأصفر . في بعض الأحيان ، يحدث التورم ويزول من تلقاء نفسه ، ولكن في حالات أخرى ، يحتاج المريض إلى اتخاذ المضادات الحيوية أو اجراء العملية الجراحية .

دواعي استئصال اللوزتين ؟
يعد التهاب اللوزتين والحاجة إلى استئصالهما هو من الأمراض الأكثر شيوعا في الأطفال أكثر من البالغين . ومع ذلك ، يمكن للناس من جميع الفئات العمرية تجربة مشكلة إلتهاب اللوزتين والتي تتطلب الجراحة . عادة ما تتم العملية الجراحية لإستئصال اللوزتين للمرضى الذين يعانون من الالتهاب المستمر للوزتين أو التهاب الحلق .

استئصال اللوزتين يمكن ان يعالج العديد من المشاكل الطبية الأخرى أيضا ، بما في ذلك:
• مشاكل التنفس المرتبطة بتورم اللوزتين
الشخير المتكرر بصوت عال
• التوقف عن التنفس أثناء النوم
• نزيف في اللوزتين
• صعوبة في البلع للأطعمة المطاطية ، وخاصة اللحوم
• سرطان اللوزتين

مضاعفات استئصال اللوزتين
قد تحدث مضاعفات لعملية استئصال اللوزتين بوجود نزيف بعد العملية والتي تحدث في 2 إلى 5 في المئة من الأطفال ، حيث يحدث الجفاف والنشاط المفرط بعد العملية والذي يزيد من احتمالات النزيف التي تحدث بعد 7 إلى 14 أيام من العملية ولكن يمكن أن يحدث في مدة تصل إلى 21 يوما بعد العملية . فمن الأفضل متابعة الحالة حتى 3 أسابيع بعد العملية في حالة النزيف . ويوصى بشدة عدم السفر خلال هذه المدة . إذا كان هناك كمية كبيرة من الدم (أكثر من 1-2 ملاعق شاي) أو إذا استمر النزيف لأكثر من 5 دقائق ، اطلب الطبيب للمساعدة العاجلة

العدوى
عدوى بعد استئصال اللوزتين ، قد يحدث زيادة في الألم أو الحمى ويمكن أن يكون علامة على الإصابة بالعدوى في العملية الجراحية .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان استئصال اللوزتين هو اجراء هام في بعض الحالات الخاصة بإلتهاب الحلق بعد الجراحة الرئيسية . فقد تشعر أيضا بألم في الفك ، والأذنين ، أو الرقبة . كما يمكن الحصول على الكثير من الراحة ، وخاصة في أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد الجراحة .
واكدت الابحاث عن أهمية تناول بعض المأكولات المثلجة بعد العملية مع عصير التفاح والخيارات الغذائية المثالية ، كما يمكنك إضافة الآيس كريم والحلوى ، ودقيق الشوفان ، والأطعمة اللينة أخرى بعد بضعة أيام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *