المخترع جيمس واط

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 20 يناير 2015 , 10:06

المخترع الاسكتلندي والمهندس الميكانيكي جيمس وات

المخترع الاسكتلندي والمهندس الميكانيكي الذي اجرى تحسينات على المحرك البخاري Newcomen وهو الذي اجرى أساسيات التغيرات والتي أحدثتها الثورة الصناعية . ولد جيمس واتفي 25 أغسطس 1819 حتى توفي في 30 يناير 1736 . كان جيمس واط يعمل بمثابة صانع الأداة في جامعة غلاسكو ، وأصبح وات مهتما في تكنولوجيا المحركات البخارية . أدرك أن التصاميم للمحركات المعاصرة كانت تهدر قدرا كبيرا من الطاقة عن طريق التبريد مرارا وتكرارا وإعادة تسخين الاسطوانة . أقدم واط بتعزيز التصميم ، المكثف والمنفصل ، لتجنب هذه النفايات من الطاقة جذريا مع تحسين الطاقة ، والكفاءة ، وفعالية التكاليف من المحركات البخارية . في نهاية المطاف تم تكييفها لمحرك سيارته لإنتاج الحركة الدوارة ، وتوسيع نطاق استخدامه إلى حد كبير خارج مياه الضخ . James Watt

حاول واط تسويق اختراعه ، ولكن واجهته صعوبات مالية كبيرة حتى أنه دخل في شراكة مع ماثيو بولتون في عام 1775 . واجرى الشركة الجديدة مع بولتون وكان وات رجلاً ناجحاً للغاية وأصبح رجل ثري . في تقاعده ، واصل وات لتطوير الاختراعات الجديدة رغم كبره إلا انه كان مهتم بالمحرك البخاري . توفي عام 1819 عن عمر يناهز ال 83 عام . تقاعد واط في عام 1800 ، وهو نفس العام الذي أطلق فيه براءة الاختراع الأساسية وانتهاء الشراكة مع بولتون . تم نقل الشراكة الشهيرة لأبناء الرجال ، ماثيو روبنسون بولتون وجيمس وات الابن المهندس حازم ويليام مردوخ وسرعان ما تمت الشراكة وازدهرت الشركة . قدم واط براءة اختراع تطبيق الشمس وكوكب والعتاد إلى آلة البخار في عام 1781 وكما قدم قاطرة البخار في عام 1784 . في عام 1816 اجرى رحلة على المذنب ، وهو منتج من اختراعاته ، لإعادة النظر في بلدته غرينوك .

قام واط بتسويق اختراعه لآلة البخارية

أطلق جيمس وات تحسينات للمحرك البخاري من خلال “تحويلها من القوة المحركة الأساسية للكفاءة الحدية في ميكانيكية الثورة الصناعية” . حيث توافر الكفاءة والقوة المحركة الموثوقة التي جعلت الفئات الجديدة الكاملة من الصناعة القابلة للحياة الاقتصادية ، مع التغييرات الاقتصادية للقارات . وبذلك أحدث التغيير الاجتماعي الهائل ، وجذب الملايين من الأسر الريفية إلى المدن والبلدات . توفي في 25 أغسطس 1819 في منزله “هيثفيلد” في Handsworth ، برمنغهام (انكلترا) في سن ال 83 . ودفن في 2 سبتمبر .

جيمس وات مع اختراعه تمثال جيمس وات جيمس واط

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مخترع مظلة الهبوط …اندري جاك غارنوران
اول مسبار يغادر المجموعة الشمسية … “فوياجر”
اول شخص يطير منفردا دون توقف حول العالم في منطاد “ستيف فوسيت”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى