ماهو فن الباتيك ؟

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 11 يناير 2019 , 14:38

فن الباتيك ، هو فن آسيوي شهير في أندونيسيا ، والهند ، الصين ، واليابان ، وهو إحدى طرق صباغة القماش ، والتي تعتمد على تغطية القماش المراد طباعته بطبقة من الشمع الساخن ، وبعد جفافه على القماش يفرغ الشمع بالرسومات المطلوبة ، وتصبغ الفراغات بالألوان .

تعريف فن الباتيك

يستخدم في صباغة القماش في فن الباتيك خليط من شمع النحل وشمع البرافين ، وترجع أهمية شمع النحل لتثبيت الصباغة على القماش ، أما شمع البرافين فيعمل على تسهيل عملية التشريخ ، كما يمكن استخدام ألوان متعددة خلال خطوات الصباغة والتجفيف والتشميع .

    استخدام الشمع في الباتيك

تبدأ العملية بنقع الأقمشة القطنية الخاصة في الماء البارد ليوم كامل حتى يتخلص القماش من النشا الذي يغلفه ، ثم تنشر وتكوى، ويعد القطن من الأقمشة المناسبة لهذا النوع من الفن ، حيث أنها تتناسب مع الأصباغ الدقيقة والألوان ، وتستطيع تحمل الشمع الساخن عليها على عكس الأقمشة الصناعية التي تتلف بفعل الحرارة .

أنواع القماش في فن الباتيك

ثم ترسم خطوط دقيقة من الشمع على القماش باستخدام ابرة منحنية ذات مقبض خشبي ، مع كأس معدني صغير ذو فتحة صغيرة تعمل على تنقيط الشمع على القماش ، ويستخدم هنا نوعان من الشمع الأبيض والأصفر بالإضافة لنوع خاص من المساحيق يعمل على تماسك الشمع على القماش .

طريقة التنقيط في فن الباتيك

بعد تصميم الرسم وتحديد ملامحة يغطي اللون الأبيض القماش ، ثم يصبغ القماش باللون المطلوب والتي تتكون عادة من خمسة ألوان ، وتوضع في كل مرة لون من تلك الألوان لتؤكد ماسبقها ، وذلك باستخدام فرشاة الشمع حتى تتماسك وتظهر الأصباغ على اللوحة في عملية تركيب الألوان ، وبعد الانتهاء من اللون النهائي يغلى القماش بالماء لعدة مرات ثم تجفف وتكوى .

معدات فن الباتيك

تستخدم الأقمشة المصبوغة بطريقة الباتيك لحياكة الملابس برسوم معقدة ، ورسومات النبلاء والشعارات الغامضة ورسوم الحيوانات ، وهو فن معقد الخطوات يحتاج لخبرة واحتراف .

لوحات الباتيك

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
ماهو فن الكولاج ؟
ماهو فن الديكوباج ؟
لوحات رائعة بواسطة برنامج الاكسل

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق