ماهي اسباب الم في الجنب الايسر

هل تواجه ألم في الجانب الأيسر؟ هذا الألم يمكن أن يشير إلى وجود سلسلة من المشاكل . كل جزء في جسمنا يتوافق مع أنواع مختلفة من الألم . الجانب الأيسر من الجسم هو موقع الأجهزة الهامة الحيوية لحياتنا .
الأعراض الشائعة وعلامات الجانب الأيسر
• ألم البطن في الجانب اليسار
• ألم الصدر في الجانب الأيسر
• التعب ، وانخفاض درجة حرارة الجسم ، قشعريرة ، التهاب الحلق ، والصداع والسعال والأوجاع والآلام
• انخفاض الظهير الايسر
• أعراض التبول ، مثل كثرة التبول أو الحرقة عند التبول
• البشرة الصفراء والعيون
• فقدان الشهية
• صعوبة في التنفس أو ضيق التنفس
• تشوه القفص الصدري

التشخيص
هناك أسباب كثيرة لذلك الألم ، ويمكن ان يختلف العلاج من العلاجات البسيطة للعملية الجراحية الكبرى ، كما تختلف الأدوية والوصفات الطبية . من أجل تشخيص الأسباب ، فهناك بعض وسائل تشخيص المرض الشائع التي يمكن أن تختارها :
• الفحوصات الطبية
• الاشعة فوق الصوتية
• أشعة X
• اختبارات الدم
• اختبارات البراز والبول
• التنظير
يجب عليك التأكد أولا من الأسباب ثم الإجراءات العلاجية المناسبة التي يمكن اتخاذها .
كيفية تشخيص الألم بنفسك
ألم الجانب الأيسر من الجسم هو علامة للنوبة القلبية . في معظم الحالات يتم الجمع بين الألم مع بعض النوبات القلبية الأخرى . يمكن وصف ألم الصدر بالامتلاء أو الضغط داخل تجويف الصدر . في بعض الحالات قد يصاحب الإحساس بحرقة لهذه الآثار الجانبية . الألم ، والثقب ، والخدر أو الأحاسيس الأخرى .
هناك حالات يعاني فيها المريض من النوبة القلبية الواردة ، وقد تلاحظ بضيق في التنفس . الجسم يمكن أن يتجاوز التعب الغير عادي مع البدأ بالشعور بالدوار . هناك العديد من المرضى الذين يشعرون أيضا بالإحمرار أو العرق البارد . ألم الصدر يبدأ أيضا بالسفر إلى الخلف .

أسباب ألم الجانب الأيسر
احتشاء عضل القلب (MI)
احتشاء عضل القلب والمعروف باسم السكتة أو النوبات القلبية . والذي يحدث ذلك لأن جزء من القلب لم يحصل على الكمية الكافية من الأوكسجين مما يتسبب بالإحتشاء (الوفاة أو تلف أنسجة القلب) . وهناك علامة كلاسيكية لوصف الألم بالثقل على الصدر والذي يشع عادة إلى الجانب الأيسر ليصل إلى الذراع الأيسر . وعند شعور بهذه الأعراض ، يجب على المريض اللجوء إلى استشارة الطبيب . قد يقترح الطبيب الأدولة التاليه لعلاج MI وتشمل الأسبرين ، النتروجليسرين ، المورفين ، والأوكسجين .

استرواح الصدر
استرواح الصدر وهو ما يحدث عند تسرب الهواء في الافراغ بين الرئتين وجدار الصدر . وهكذا يتم الضغط خارج الرئتين ليسبب انهيار الرئتين . الأعراض الأكثر شيوعا هي ألم في الصدر وضيق في التنفس . وتشمل العلاجات لاسترواح الصدر ، أنبوب الصدر (CTT) ، والجراحة . في CTT يتم إدخال أنبوب بين الأضلاع بالهواء . كما يتم إزالة الهواء ، ويسمح الرئتين بالتعافي من الضرر .

سرطان الرئة
يمكن لسرطان الرئة أن يسبب فقدان الوزن والسعال وصعوبة التنفس ، وفقدان الشهية ، والصفير عند التنفس . علاجات هذه الحالة هي الإشعاع ، والعلاج الكيميائي ، والجراحة .

المشكلة المعوية
تتسبب المشاكل المعوية في آلالام الصدر . تحدث اضطرابات الجهاز الهضمي الحاد أو حتى حرقة القلب التي قد تؤدي أيضا إلى حدوث آلام في الصدر .

الذبحة الصدرية
بالإضافة إلى إمكانية حدوث النوبة القلبية ، فإنه يمكن أيضا أن يكون سبب ألم القلب والذبحة الصدرية ، وهي حالة يتوقف فيها تدفق الدم الطبيعي وذلك بسبب مروعة الشرايين .

الإصابات الجسدية
قد تؤدي الإصابات الجسدية أيضا إلى الألم في الجانب الأيسر ، ويمكن أن تكون غير مريحة للغاية . ويمكن ان ترجع إلى الكدمة الكبيرة ، أو اجهاد العضلات والتي تسبب هذا الألم .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان علاج ألم الجانب الأيسر قد يبدو بسيط ، ولكن من دون العناية الطبية المناسبة فإنه يمكن أن يتحول إلى أسوأ الظروف وقد تصل إلى الموت . كما تؤكد الابحاث عن ضرورة تطوير التوجيهات نحو ممارسة الرياضة ، واتباع نظام غذائي صحي والاستغناء عن التبغ والكحول ، فكلها خطوات للتخلص من الألم . ينبغي استشارة الطبيب بشأن ما يمكن أن يكون نوع من التغييرات الأنسب للحالة الصحية
معظم أسباب الألم في الجانب الأيسر ، ترجع إلى أسباب ليست خطيرة والتي يمكن تشخيصها بسهولة وعلاجها . ومع ذلك ، يمكن الألم أيضا أن تكون علامة على وجود مرض خطير . من المهم أن تكون قادر على التعرف على الأعراض الشديدة لتعرف الوقت المناسب لاستدعاء الطبيب .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(66) Readers Comments

  1. Avatar
    حورية فردي
    2018-06-04 at 15:05

    منذ عام و بعد إجراء عملية على الفتق في البطن ووضع une plaque بدأت أحس بألم في الجهة اليسري تحت الاضلاع في البطن حيث يمتد الالم الي اسفل البطن و جهة الظهر فوق الخصر و هي ألام تأتي و تختفي فما تحليلكم لذلك ارجو افادتي و شكرا لكم (انا عمري ٥٣سنة)

  2. Avatar
    اميرة
    2018-07-20 at 03:04

    احس بالم شديد ف الجانب الايسر وعندي 16

  3. A
    A
    2018-10-17 at 09:35

    الله يشفي الجميع

  4. Avatar
    عندي الم جلتب الايسر كترته البول
    2018-12-28 at 03:27

    عندي المً جانب الايسر

  5. Avatar
    ندى
    2019-05-24 at 21:54

    عندى ألم تحت صدرى الأيسر بضغط عليه بياثر ع صوابع رجلى بوخز وتنميل وفى نار ف رجلى وكمان وجع لما بضغط ع الخصر الايسر وركبتى اليسري فيها حكه وبترقع ومن فوقها بضغط بتاثر ع صوابع رجلى الشمال دا ايه لو تكرمت

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *