اسباب ظهور حبوب في اللسان

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 03 أبريل 2019 , 11:59

على الرغم من وصف اللسان بأنه “أقوى عضلة في الجسم” إلا انه يصاب ببعض المشاكل .
يتكون اللسان من مجموعة من العضلات التي تسمح لنا بتذوق الطعام ، وابتلاعه ، والتحدث . اللسان الصحي يكون باللون الوردي والمغطاة بعقيدات صغيرة تسمى بالحليمات . لأننا نستخدم اللسان بشكل مستمر ، فإنه نشعر بالانزعاج وعدم الراحة مع أي مشاكل في اللسان ، بما في ذلك تغيير اللون والشعور بالوجع . هناك مجموعة متنوعة من الأسباب لعدد من الأعراض الشائعة في اللسان . لحسن الحظ ، فإن غالبية مشاكل اللسان ليست خطيرة ولكن أكثرها يمكن حلها بسرعة .

في بعض الحالات ، قد يتغير لون اللسان أو يصبح مؤلماً ليشير إلى ظروف أكثر خطورة ، بما في ذلك نقص الفيتامينات ، الاصابة بالإيدز ، أو سرطان الفم . لهذا السبب ، من المهم طلب المشورة الطبية إذا كان لديك أي مشاكل مستمرة مع لسانك .

الحبوب في الفم هي عادة ما تكون غير ضارة على الرغم من أنها تسبب عدم الشعور بالراحة وتكون مؤلمة . ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها حتى بدون علاج ولكن يمكنك أيضا العثور على سبل التخلص من هذه الحبوب للمساعدة على تخفيف الأعراض .

قد يكون سبب العثرة الصغيرة في الفم تبدو مثل البثرة من خلال بعض الظروف الممكنة مثل تهيج الأطعمة . في معظم الحالات قد تختفي من تلقاء نفسها ، ولكن قد يفضل بعض الاشخاص لإستشارة الطبيب إذا استمرت الحبوب لفترة طويلة .

الحبوب في الفم

الحبوب على الحنك
قد يكون نتيجة التدخين بظهور الحبوب البيضاء على حنك الفم .
حيد الفك السفلي أو العرن قد يحدث على الحنك في الفم أو في الفك السفلي بالقرب من اللسان مع العظام الاضافية للجاحظ ، والتي غالبا ما تصيب الشخص خلال تناول الأطعمة الصعبة و الحادة .

الحبوب على اللسان

الورم الليفي وهو نمو حميد في طرف اللسان ، والذي يمكن أن ينشأ بعد الإصابات البسيطة ، مثل عض اللسان .

الحبوب على الحنجرة

وتسمى هذه الحبوب بالأنسجة اللمفاوية تحت الظهارة ، والتي تتكون من الخلايا الليمفاوية أو الخلايا المناعية . وعادة ما تكبر خلال العدوى البكتيرية أو الفيروسية في المنطقة ، لكنها تصبح غير ملحوظة عند ظهور العدوى .

الحبوب على اللثة

وتسمى هذه الحبوب أيضا بدمل اللثة الذي يوجد حول الأسنان بالقرب من الخدين أو الشفتين وعلى سقف الفم .

الحبوب على الشفاه

هذه الحبوب هي هياكل طبيعية مثل فتحات الغدة أو زيت الغدد اللعابية الطفيفة التي يتم العثور عليها على الشفاه العليا والخدين .
Mucoceles التي يمكن العثور عليها على الجانب الداخلي من الشفة السفلى .

اسباب ظهور حبوب في الفم

الأطعمة المهيجة

السبب
هناك بعض الأطعمة المهيجة التي تسبب عثرة داخل الفم والتي قد تكون ناجمة عن الحرقة بعد شرب أو أكل شيئا كان حاراً جدا . قد تكون الحبوب داخل الفم مما يسبب التهيج الناجم عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والاطعمة المالحة أو الحامضة .
العلاجات . تأكد من تناول الطعام أو الشراب ذو درجات الحرارة المناسبة قبل تناوله لتجنب بعض الأطعمة المهيجة .

آفة القروح

السبب
هذه القرحة تظهر في قاعدة اللثة واللسان وسقف الفم والسطح الداخلي للخدين والشفتين . السبب الدقيق لهذه القروح غير معروف ، ولكن يعتقد أنها يكون سببها للحساسية الغذائية ، والتغيرات الهرمونية ، وفترات الطمث وسوء التغذية والإجهاد . تحدث صدمة أنسجة الفم ، مثل عض الخد يمكن الذي يؤدي أيضا إلى آفة القروح .

العلاجات
عادة ما تحل من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع . ومع ذلك ، قد تنطبق على أكثر من وصفة للمنتج ، وتحتاج إلى شطف الفم بالماء والملح أو غسل الفم ، لذا ينبغي تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل لتخفيف عدم الراحة . قد تحتاج إلى استشارة الطبيب إذا استمرت آفة القروح أكثر من 3 أسابيع أو في حال حدوثها أكثر من ثلاث مرات في السنة .

الخراجات المخاطية

هذه الحبوب في الفم عادة ما تتطور على السطح الداخلي للخدين والشفتين واللسان ، وسقف أو أرضية الفم . الخراجات المخاطية تكون رقيقة ، وغير مؤلمة ، وتظهر الأكياس المملوءة بسائل . ويعتقد أن تكون مرتبطة بها مع مص الشفتين بين الأسنان وايضا بسبب صدمة الأنسجة من الثقب .
هذه الحبوب تمزق بشكل عفوي ، وقد تختفي من تلقاء نفسها . إذا كانت تسبب عدم ارتياح كبير ، فيمكنك أن تسأل طبيبك لاخراج الحويصلات باستخدام إبرة معقمة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن طرق منع الفم البثور بأمان و التخلص منها من خلال
أسرع وأبسط طريقة لتطهير اللثة و اللسان هو الغرغرة بمحلول الملح 2 إلى 3 مرات في اليوم . وقد تبين ان خليط الحليب المغلي والليمون الطازج يمنع تفشي الحبوب . كما ان مضغ أوراق النعناع الطازجة قبل الذهاب إلى النوم يقلل من حجم البثور ويساعد بأمان في الوقاية منها .
في بعض حالات تزداد الحبوب بسبب نقص فيتامين B ، لذا ينبغي التناول اليومي للفيتامين لتجنب حب الشباب المزعج . ويمكنك ايضا أن تستهلك كميات كافية من منتجات الحبوب الكاملة والحليب واللحوم والبيض والجبن والبازلاء لتوفير المصادر الطبيعية لفيتامين (ب) .

الوسوم

‫3 تعليقات

  1. عندي مشكلة ننذ عدة شهور وهي الاحساس بشيء في حلقي اثناء البلع لكن الطبيب لم يشخص اي شيء لكن المشكلة زادت وذلك بالاحساس بالم في وسط صدري عند البلع و كذلك الاحساس ببعض السخونة و القشعريرة و كذلك انضباط في رقبتي و الاحساس بالاختناق و انضباط في صدري والان ظهور حب كبير في جانبي لساني وبقعة بيضاء في الوسط واحس كذلك بوجع في انفي وانسداد في اذنايا في بعض الحيان و احيانا احس يطعم الدم وكذلك ظهور اللعاب به قليل من لون الدم
    افيدوني جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق