الدكتور عادل الطريفي .. وزيرا للاعلام السعودي

مساء يوم الخميس الموافق 29 -1-2015 اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عدد 37 امر ملكيا بها تعديلات وزارية شاملة حيث راعى سموه في هذه التعديلات ضخ دم جديد وتعين شبابا في الوزراء برؤية حكيمة ومنفردة وكان من بين هؤلا الوزراء تعين الدكتور عادل الطريفي وزيرا للثقافة والاعلام بالمملكة السعودية العربية , ونستعرض في تقريرا هذا بعض عن سيرته وحياته العملية في المجال ثقافي والعالمي .

الدكتور عالدل الطريفي وزير الاعلام السعودي

نبذة عن الدكتور عادل الطريفي :
يبلغ من العمر 35 عاما فهو من مواليد عام 1979 م يعودي الجنسية حاصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية كان يعمل في عدة وظائفا اعلامية مميزة حيث كان الدكتور عادل الطريفي يعمل مديرا عامالقناة اعربية وكان ايضا رئيس تحرير لجريدة الشرق الاوسط وايضا مجلة المجلة , كما عمل في عدة صحف عربية واجنبية كباحث متخصص وكاتبا لشؤن الشرق الوسط .

سيرته العملية المتخصصة في الاعلام :
الدكتور الطريفي هو ابن المملكة العربية السعودية السعودية ولد في 19-4-1979 م في مدينة بريدة , وهو مهندس حصل على البكالوريوس في الهندسة , حيث حصل على شهادة الهندسة ثم انتقل الى المانيا للعمل في كبرى الشركات وهي شركة سيمينس العالمية , ثم حصل الطريفي على منحة دراسية للدراسة في بريطانيا في جامعة برمنغهام , ونال درجة الماجستير من جامعة لندن في مجال العلوم السياسية وكان ذلك في عام 2007 م , ثم في عام 2009 حصل على شهادة الماجستير الفلسفة في الاقتصاد والسياسة الدولية , اما في عام 2012 قدم رسالة عن (العلاقات السعودية الايرانية ما بين عامي 1979 الى عام 2009 م ) لينال درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الاولى في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية
ان الدكتور عادل الطريفي هو احد الاعلام السعودية والخليجية المميزة ,فهو  له سجله الكبير في مجال الاعلام حيث شارك في صحف عربية وعالميا ككاتب وباحث متخصص في الشؤون العربية والشرق اوسطية ,فقد كان كاتب في صحيفة الرياض في قسم الراي السياسي , وبعدها عمل كاتب في جريدة الشرق الاوسط . وكان من المحاورين المتميزين وصاحب التحليل السياسي المعروف والمميز للمشاهدين .عندما توقفت مجلة المجلة قام الطريفي بعمل اعادة تنظيم لهيكل المجلة واقام باصدار المجلة بنسختها الالكترونية المميزة وكان ذلك في عام 2010 م , وكان من بصماته المميزة في تطوير مجلة المجلة اللندنية قيام بتطويرها لتصدر في ما بعد بعدة لغات كاالانجليزية واللغة الفارسية , ثم قام بالعمل لتصدر بعد ذلك باصدارها مرة اخرى بالنسخة الورقية لتكون مجلة المجلة تصدر كل شهر بتميز وتطور مختلف .
ثم عمل في عام 2012 نائبا لرئيس تحرير جريدة الشرق الاوسط , وفي عام2013 م قام الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة المجموعة السعودية للابحاث والتسويق باصدر امر لتعين الدكتور عادل الطريفي كرئيس لتحرير جريدة الشرق الاوسط ويصبح بذلك اصغر رئيس تحرير عمل في الجريدة منذ انشائها بتارخها الصحفي الكبير والمرموق .

دعوة السفراء العرب لجريدة الشرق الاوسط :
الدكتور الطريفي له نظرته الاعلامية المميزة والمتطورة , فقد قام يعمل رئيس تحرير صحيفة الشرق الاوسط باصدار دعوة الى مجلس السفراء العرب في المملكة المتحدة لقيام بزيارة مقر صحيفة الشرق الاوسط التى تعتبر صحيفة العرب على المستوى الدولي الخارجي , فما كان من المجلس الا ان لبى هذه الدعوة ليقوم الدكتور الطريفي باطلاعهم على اليات خروج الصحيفة منذ بدايات الكتابة وتحرير المقالات المتميزة وكتابة الاخبار حتى خروجها للطباعة واتمام طباعتها كما اطلعهم على رؤية في تطوير الصحيفة من انتاج النسخة الالكترونية وايضا طباعتها بلغات اخرى بجانب اللغة العربية , حيث كان من بين الحضورسيادة السفير خالد الدويسان الذي يعمل سفيرا لدولة الكويت وهو عميد السلك الدبلوماسي العربي والدولي في لندن الذي قام بالاشادة عن ما شهاده من تطوير وانجازات اعلامية متميزة وقدم السفير الدويسان شكره بالنيابةعن نفسه وعن سفراء العرب لكرم دعوة الطريفي وايضا لما شاهدهو من عمل مضني وجهود ونجاحات جديدة في صحيفة الشرق الاوسط .

لقاءات حوارية ذات بصمة مميزة :
ان للدكتور الطريفي رؤية اعلامية متميزة وصاحب فكر في مجال الاعلام السياسي ومن ان تولى رئاسة تحرير مجلة الشرق الاوسط قام بعمل لقاءات وحوارات ذات بصمة اعلامية جديدة ومتطورة ومن هذه الشخصيات :
– الملك عبدالله الثاني ملك الاردن .
– الرئيس عبدالله جول رئيس الجمهورية التركية .
– السيد بكر بوزداغ نائب رئيس الوزراء التركي .
– السيد عمر موسى الامين العام السابق لجامعة الدول العربية .
– السيد رانغ بي وزير الخارجية الصيني .
– السيد فوميو كيشيدا وزير الخارجية الياباني .
– البروفسور جيفري ساكس رئيس مركز الارض بجامعة كولمبيا بالولايات المتحدة الامريكية .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
الامير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود
مشعل بن عبدالله ال سعود .. امير منطقة مكة
الامير سلطان .. اول رائد فضاء عربي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    عرفه بن طنطاوى
    2015-01-31 at 11:31

    معالى الدكتورعادل قد درسته في المرحلة الابتدائية تميز بأمور كثيرة أهمها التدين والادب الجم وإجلال المعلمين وعلو الهمة والرغبة في التفوق والحرص على المعلومة والفائدة وسعة الثقافة والاطلاع وكان يتمز بلباقة تففوق مرحته العمرية وهم من أسرة معروفه طيبة عريقة بحب العلم والخير والتدين هو وشقيقه فهد واختياره وزيرا للثقافة من قبل خادم الحرمين اختيار موفق وكتبه

  2. Avatar
    سعود سعد الهديرس
    2015-02-01 at 14:13

    ملفات صعبة أمام وزير الثقافة والإعلام الجديد كثيرون منا تلقّوا نبأ تعيين الدكتور عادل زيد الطريفي وزيراً للثقافة والإعلام، إذ يتولّى هذا المنصب المهم والمؤثر، لَمطلوبٌ منه الكثير، بخاصة في ظل ما يواجه قطاعَي الإعلام والثقافة من تحديات ومعيقات وعقبات كأداء، وهو ما ندرك أنه سيقوم باجتيازه وتخطّيه وصولاً إلى المبتغى والمأمول. نبارك للرجل ونهنئه ونشد على أيديه مثلما نذكّره ونذكّر أنفسنا أن المنصب تكليفٌ لا تشريف، فإن هذا التعين سينعكس أثره إيجاباً على قطاعَي الإعلام والثقافة اللذين ينتظران الكثير، ليرقيا إلى مستوى ما نرنو ونطمح إليه. ولا بد هنا من التوقف عند مدى التأثير الذي يحْدثه كلٌّ من الإعلام والثقافة على المجتمع.. إنه تأثير يتحقّق بلا شك، عندما تكون هناك رسالة عظيمة تتجه صوب المجتمع. وفي الإعلام خصوصاً، من الضروري مراقبة ومتابعة وسائل الإعلام في العالم من حولنا، لنعرف من أين نبدأ، وكي نبدأ من حيث انتهى الآخرون، فالمسؤولية تتطلب إيجاد قاعدة معرفية وبنية تحتية ناجزة. الى الجانب التنظيمي، الذي يشكل حلقة من مجموع حلقات تتجه إلى الفعل الإيجابي، وتحقق روابط متينة بين المثقفين، ولو استعرضنا ما هو موجود على الساحة، لوجدنا أن ما يقدَّم شيء، وما هو موضوع كأهداف نظرياً شي آخر. ولنعترف أن ثمة عدم رضا عن مستوى ما توليه مؤسسات الدولة من اهتمام بالمواهب الشابة، فها هي حال الأندية الأدبية لا ترضي أحداً، وها هي وسائل الإعلام تقصّر في تنمية الفكر، أما ما يُخصَّص من دعم مادي ومعنوي للهيئات والمؤسسات الفاعلة في هذين القطاعين فيخضع للأهواء. وهي دعوة لمعالاي الوزير لنفض الغبار من الأدراج، وتوسيع نطاق الشفافية ليتسنى للعقول المستنيرة أن ترى النور ولا يحجب أحد حقها في الظهور والحضور، فهدف هذه العقول سامٍ وفكرها بنّاء. ستنتهي موجة التهاني والتبريكات خلال أيام، وسيكون أمام الوزير الجديد الكثير من الملفات، وندرك أنه أحد فرسان هذه المرحلة، وأنه سيبذل الجهود موصولة بما يعود على وطننا ومجتمعنا بالخير، فلنسانده ونقف إلى جانبه، ولنتجنب اعراقيل التي تثبط الهمّة وتؤخر الإنجاز.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *