عزام بن محمد الدخيل وزير التعليم الجديد

في يوم الخميس الموافق 29-1-2015 قام جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين باصدار امر ملكي باعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي , حيث امر باعادة هيكلة لوزراتي التعليم العالي و وزارة التربية والتعليم حيث امر سيادته بدمج الوزارتين في وزارة واحدة لتصبح وزارة التعليم , وقام بتعين الدكتور عزام بن محمد الدخيل وزيرا لوزارة التعليم الجديدة ليصبح اول وزيرا لوزارة التعليم بعد دمج الوزارتين في وزارة واحدة ونقدم في مقالنا هذا نبذة عن الدكتور عزام الدخيل وعن سيرته العملية .

الملك سلمان بن عبدالعزيز ووزير التعليم عزام الدخيلعزام بن محمد الدخيل

المؤهلات العلمية والخبرات العملية :
عزام بن محمد الدخيل ولد في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية في 31-12-1959 م , قام بتلقي مراحل تعليمه الابتدائي حتى اتم الثانوي في العاصمة الرياض , حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 1981 من جامعة الملك سعود بمدينة الرياض .
وفي عام 1985 م نال درجة الماجستير في العمارة وذلك في جامعة ولاية كاليفورنيا باميركا , حيث كان الماجستير بعنوان اثار التطور العمراني السريع على المباني التقليدية في المملكة العربية السعودية .
وفي عام 2002 م حصل على الدكتوراه في مجال الهندسة المدنية تخصص ادارة مشاريع وذلك من جامعة دندي البريطانية , وكان عنوان الدكتوراه موقف العاملين من قرارات الادارة في بيئة العمل متعددة الجنسيات .
والدكتور عزام الدخيل هو رئيس مؤسسة الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (مؤسسة مسك الخيرية) , وهو عضو مجلس ادارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة , وكان يعمل استاذ في كلية الصحافة في لندن , وكان يعمل عضوا منتدب ورئيسا تنفيذي للمجموعة السعودية للابحاث والتسويق , والدكتور عزام هو زميل فخري في قسم الصحافة بجامعة لندن .

حياته العملية :
– كان القطاع الحكومي السعودية هو البداية العملية الحقيقة حيث كان هو المدير بالمشروع السعودي للتنمية وكان ذلك من عام 1981 حتى عام 1989 م .
– وذهب الدكتور عزام ليبداء عمله في القطاع الخاص وكتان ذلك غ اوائل التسعينيات حيث شغل منصب مدير عام للعديد من الشركات والمؤسسات الكبرى على المستوى الاقليمي , ومن بين هذه الشركات مؤسسة الصقرى (نافا) ثم انتقل الى شركة سكاب , وبعدها انتقل الى المجموعة السعودية للابحاث والتسويق .
– عمل الدكتور عزام في منصب نائب الرئيس في شركة نافة من عام 1991 م حتى عام 1999 م ونال من الخبرة الكثير في هذه الشركة حيث كانت تضم العديد من المجالات مثل الصناعة والتجارة والسفر والشحن وايضا الطب والزراعة وغبرها من المجالات .
– شغل معالي الوزير عزام منصب نائب ئيس مجموعة سكاب وذلك في عام 1999 م حتى عام 2003 م وتعد شركة سكاب من الشركات الرائدة التي تعمل في المقاولات والعقارات والمنتجات الغذائية وتعبئة المياه وغيرها .
– وشغل منصب المدير العام للشركة السعودية للتوزيع وكان ذلك في عام 2003 م .
– تم تعينه كرئيس تنفيذي للمجموعة السعودية للابحاث والنشر في عام 2008 م .
– وعين الدكتور عزام الدخيل 2013 م عضو منتدب للمجموعة الاسعودية للابحاث والنشر .
– وتم تعين الدكتور عزام الدخيل رئيس تنفيذي لمؤسسة مسك الخيرية بعد ان اصدر الامير محمد سلمان بن عبدالعزيز بصفته رئيس مجلس الادارة امر بتعينه في عام 2014 م ,
– وفي تاريخ 29-1-2015 م قام جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز باصدار امرا ملكي بتعين الدكتور عزام بن محمد الدخيل وزيرا للتعليم ليصبح اول وزير يتولى وزارة التعليم بعد ان امر جلالة الملك بدمج وزارتي التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
اوامر ملكية جديدة و زيادة راتب شهرين للموظفين
الدكتور عادل الطريفي .. وزيرا للاعلام السعودي
الامير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    حنان
    2015-05-26 at 13:10

    ارجوك يا سيادة الوزير انظر في موضوعنا خريجات الثانويه الاواتي لا نستطيع إكمال التعليم ونرغب في الوظائف الإداريه وسبق وان قمنا بالتقديم ع برنامج ساعد ولكن دون جدوى. ..مرت سنه كامله منذ أن قمنا بالتسجيل في البرنامج ولا أرى هناك أدنى بصيص أمل. .أرجو من معاليكم النظر في حالنا فنحن بحاجه لهذه الوظائف. .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *