طرق لوقف نزيف اللثة

على عكس ما يعتقد معظم الناس نظافة الفم لا تقتصر فقط على رعاية أسنانك ، فيشمل ذلك الفم أيضا ، تجاهل الفم التركيز فقط على الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل ، مثل رائحة الفم الكريهة ونزيف اللثة ، نزيف اللثة والمعروف أيضا باسم التهاب اللثة ينتج عن التهاب في اللثة حول الأسنان عندما كنت لا تقوم بتنظيف فمك بشكل كاف ، فإنه يؤدي إلى تراكم البلاك ، مما يؤدي في نهاية المطاف الى نزيف اللثة .

ما الذي يسبب لنزيف اللثة :
وقبل الخوض في العلاجات المنزلية لنزيف اللثة ، دعونا أولا نلقي نظرة سريعة على أسباب نزيف اللثة ، السبب الأكثر شيوعا والأساسية الذي يؤدي إلى نزيف اللثة هو جهل كيفية استخدام فرشاة أسنانك بشكل صحيح من دون الخيط ، ويمكن أن تشمل أسباب أخرى مثل الاستهلاك غير الكافي من الكالسيوم والفيتامينات ، واضطرابات الأكل ، مثل فقدان الشهية والشره المرضي ، و بعض أمراض أكثر خطورة مثل الكبد واضطرابات الكلى والسكري وسرطان الدم يؤدي إلى نزيف اللثة .

أفضل طرق لوقف نزيف اللثة :
كرسي طبيب الأسنان يمكن أن يكون مكانا مخيفا لذا إذا كنت ترغب في تجنب الذهاب إلى طبيب الأسنان ، جرب هذه العلاجات المنزلية .

1. الغرغرة مع المياه المالحة :
الغرغرة والشطف لفمك بالماء والملح هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعا لنزيف اللثة ، كل ما عليك القيام به هو مجرد إضافة ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ والغرغرة وشطف فمك معه لحوالي 1 إلى 2 دقيقة ، كرر هذا على الأقل 3 إلى 4 مرات في اليوم ، وخاصة بعد وجبات الطعام .

2. تطبيق العسل :
العسل لديه خصائص مطهرة وكذلك مضادة للجراثيم لذلك ، يمكن أن تكون فعالة جدا لعلاج مشاكل اللثة ، بعد انتهائك من تفريش أسنانك تأخذ قليلا من العسل على أطراف أصابعك وتطبيقه على المناطق المتضررة بلثتك ، ولكن نأخذ في الاعتبار أن العسل غني للغاية في السكر ، يجب تطبيقه فقط بلثتك وليس على أسنانك لأن ذلك قد يؤدي إلى تسوس الاسنان .

3. استخدام صودا الخبز على فرشاة أسنانك :
إصنع عجينة من خلال إضافة صودا الخبز إلى المياه الدافئة واستخدامها لفرشاة أسنانك ، وهذا مفيد فصودا الخبز يمكن أن تمنع تسوس الأسنان وكذلك أمراض اللثة ، لأنه يحيد الأحماض التي تكون موجودة في الفم لدينا ، أكثر من علاج هذه هي واحدة من التدابير الوقائية لنزيف اللثة ومع ذلك كما يقول المثل “الوقاية خير من العلاج” .

4. استخدام أكياس الشاي :
يعتقد كثير من الناس أن شرب الشاي يمكن أن يوفر الإغاثة من نزيف اللثة ، ولكن هذا ليس صحيحا في الواقع ، تلون وتلطيخ الأسنان يحدث بسبب الإفراط في شرب الشاي ، ولكن ما يمكنك القيام به هو استخدام أكياس الشاي استعد بما فيه الكفاية لعلاج أمراض اللثة أولا وقبل كل شيء ، كنت في حاجة إلى وضع أكياس الشاي في الماء الساخن لبعض الوقت ثم تحتاج إلى ان تدعه يبرد لفترة من الوقت حتى يصل إلى درجة حرارة مريحة ثم ضع أكياس الشاي بالقرب من المنطقة المصابة من اللثة والاحتفاظ بها هناك لمدة حوالي 5 دقائق ، فأكياس الشاي مفيدة لعلاج نزيف اللثة بشكل فعال .

5. استخدام زيت القرنفل :
استخدام زيت القرنفل هو علاج منزلي فعال لنزيف اللثة ، هناك نوعان من الطرق التي يمكن أن تستخدم كعلاج لنزيف اللثة من زيت القرنفل ، يمكنك إما فرك زيت القرنفل على طول اللثة أو يمكنك عجنه على قطعة من القرنفل ، هذا قد يؤدي إلى بعض كمية من حرقان داخل فمك ، ولكن هذا هو ببساطة مؤشرا على أن العلاج يعمل على نحو فعال .

6. فرشاة مع مسحوق كايين :
هو عامل مضاد للجراثيم فعال ، ويمكن استخدامه لقتل البكتيريا التي تسبب نزيف اللثة ، كل ما عليك القيام به هو وضع بعض مسحوق حريف على الفرشاة ، تفريش أسنانك مع مسحوق حريف قد يعطي شعور لاذع طفيف ، بل هو علاج فعال للغاية لنزيف اللثة .

7. استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين C و D :
فيتامين C هو مضاد للأكسدة وكما هو معروف للمساعدة في نمو الأنسجة وتجديد العظام ، ومن المفيد أيضا لعلاج مشاكل اللثة ذات الصلة ، فيتامين د  يشتهر بصفاته المضادة للالتهابات ، ويستخدم لعلاج تورم اللثة لذلك فهو وغني عن القول ، وتناول الأطعمة التي لديها نسبة عالية من فيتامين C و D هي جيدة لعلاج نزيف اللثة .

8. مشروب التوت البري :
واحدة من الأسباب الرئيسية لنزيف اللثة هو أن البكتيريا تميل إلى التمسك بأسناننا ، كان معروفا شرب عصير التوت البري يكون وسيلة فعالة لطرد هذه البكتيريا من الأسنان ، يجب شرب 4 أكواب من عصير التوت البري على أساس منتظم للحصول على أفضل النتائج ، لكن يجب التأكد من شرب عصير التوت البري غير المحلى ، فالكثير من السكر يمكن أن يؤثر سلبا على أسنانك .

9. استخدام الليمون :
استخدام عصير الليمون مع الملح وجعل عجينة للخروج منه لتطبيقه على أسنانك ، يغسل بعد بضع دقائق من قبل الغرغرة والمضمضة بماء دافئ ، هذا هو وسيلة انتصاف فعالة لأن الليمون لديه الكثير من الصفات التي تؤدي إلى علاج نزيف اللثة ، فهو غني بفيتامين C وأيضا مضاد للالتهابات .

10. عدم تناول التبغ :
الأسنان ومشاكل اللثة شائعة مجورلي بين مستخدمي التبغ لذا إذا كنت من مستخدمي التبغ فستكون ممن يعانون من نزيف اللثة ، فإن الوقت قد حان بالنسبة لك لإنهاء أخذ التبغ .

لا تتجاهل نزيف اللثة ، لا يمكنك فقط أن تبعد مشكلة من هذا القبيل ، إذا كانت هذه العلاجات المنزلية لا توفر الإغاثة ، فعليك الذهاب لرؤية طبيب الأسنان الخاص بك ، إنه أفضل شخص لاستبعاد أي مشاكل صحية كامنة

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية انه هناك بعض النقاط الأخرى التي ينبغي أن توضع في الاعتبار إذا كنت تريد أن تكون خالي من نزيف اللثة ، قد أظهرت الأبحاث أن الإجهاد هو أيضا سبب لعدوى اللثة ، فالإجهاد يضعف نظام المناعة لدينا ، فإنه يجعلنا أكثر عرضة للغزو من قبل البكتيريا المختلفة مما يؤدي إلى مشاكل اللثة لذلك ، فمحاولة إبقاء التوتر بعيد قدر الإمكان سيكون مفيد ، و تذكر دائما أن فرشاة أسنانك يجب استخداماها يوميا بعد الوجبات ، زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة لمنع جميع أنواع مشاكل الأسنان ومشاكل اللثة ذات الصلة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(12) Readers Comments

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-08-22 at 00:40

    شكرا

  2. Avatar
    بيمو
    2016-06-25 at 23:29

    شكرا

  3. Avatar
    ayob
    2016-07-04 at 11:33

    شكرا جزيلا على النصائح

  4. Avatar
    جمال
    2016-08-11 at 18:13

    شكرا

  5. Avatar
    سعاد
    2016-08-25 at 17:20

    شكراااااا

  6. Avatar
    محبة الانمي
    2016-08-31 at 17:34

    والله حلو شكرا على كل شي

  7. Avatar
    وردة
    2016-11-24 at 14:30

    طرق حلو بس بدي جواب صح

  8. Avatar
    Wefag Abdallah
    2016-12-22 at 01:16

    شكرآ للمعلومات القيمية

  9. Avatar
    slim asli
    2017-01-20 at 23:43

    شكرا لكم على نلك المعلومات النيرة والمفيدة . ومن لم يشكر المخلوق لايشكر الخالق

  10. Avatar
    لزهر
    2017-02-06 at 23:09

    شكرا دمتم متألقين ، باغي نسأل ، ماهو مسحوق الكايين ؟

  11. A
    A
    2017-04-17 at 14:42

    بارك الله فيك

  12. Avatar
    ليلى. قاسم الشعيبي
    2017-11-16 at 02:48

    جزاكم الله خيرا ع هاي المعلومات الهامه وانشالله تنفعني

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *