رحلة الى اجمل كهوف السعودية

- -

تتمتع المملكة العربية السعودية بطبيعة صحراوية ساحرة ، وطبيعتها المتنوعة مابين الصحاري والسهول والسواحل تؤهلها لأن تكون مقصدا سياحيا جاذبا من مختلف أنحاء العالم ، ومن ضمن أكثر الوجهات السياحية التي تستقطب عددا كبيرا من السائحين العرب والأجانب ، احتوائها على مجموعة من الكهوف التي تعتبر من أجمل الأماكن الطبيعية السياحية في قلب الصحراء السعودية .
وللكهوف قصصا وروايات تعود منذ نشأة الكون وقد شهدت العديد من الأحداث التي تعد جزءا لا يتجزأ من الحضارة العريقة التي تتمتع بها الجزيرة العربية ، ولعل من أبرز الأحداث التاريخية والإسلامية التي حدثت في الكهوف ، هو نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في غار حراء ، و رحلة رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام إلى غار ثور ، بالإضافة إلى قصة أصحاب الكهف وغيرها الكثير من الأحداث التي شهدتها كهوف الجزيرة العربية .

ومن هنا ، جاء اهتمام هيئةالمساحة الجيولوجية في المملكة للبحث والاستكشاف عن المغارات والكهوف الصحراوية في أنحاء المملكة ، فأصدرت كتابا تفصيليا عن الاستكشافات التي قامت بها الهيئة بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية للمغارات والكهوف الصحراوية المملكة ، وأوثقته بالصور والمعلومات تحت عنوان ” الكهوف الصحراوية في المملكة العربية السعودية ” ، والجدير بالذكر أن المملكة تحتوي على أكثر من ألف كهف وقد تم اكتشاف حوالي 300 كهف فقط منها . وفي مقالنا سنذهب معا في رحلة استكشافية إلى أجمل ” دحول المملكة ” كما تسمى محليا ، ولنتعرف على جمال طبيعتها الخلابة .

اجمل كهوف السعودية :-

1. غار حراء : يقع غار حراء في شرق مكة المكرمة في أعلى جبل النور وعلى يسار جبل عرفات ، يبلغ ارتفاع الغار حوالي 634 م ، وتبلغ مساحته حوالي 5.25 كم2 ، ويبعد عن المسجد الحرام حوالي 4 كم ، وهو عبارة عن فجوة داخل الجبل يبلغ طولها حوالي 3 م وعرضها 1.75 م ، ويتسع الغار لدخول خمسة أشخاص ، ويتكون المدخل الخاص بالغار من صخور تتراصف فوق بعضها ويتوسطها الفجوة ، وللغار قيمة تاريخية وإسلامية كبيرة حيث كان يتعبد فيه رسولنا الكريم عليه الصلالة والسلام وبه نزل الوحي عليه ونزل القرآن الكريم ، ولذلك فالزائر إلى غار حراء سيشعر بمتعة روحانية كبيرة بالإضافة إلى متعة المغامرة والتحدي التي سيشهدها الزائر من خلال التسلق عبر الطرق الوعرة للوصول إلى الغار .

غار حراء القيمة التاريخية لغار حراء
2. غار ثور : يقع في جبل ثور بمكة المكرمة ، ويبعد عن مسجد الحرام من جهة الجنوب حوالي 4 كم ، وهو تجويف لصخرة يبلغ ارتفاعها 1.25 م ، له فتحة من جهة الشرق وفتحة من جهة الغرب وهي الفتحة التي دخل منها الرسول عليه الصلاة والسلام وسيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه إلى الغار للاستراحة به وهما في طريقهما إلى المدينة المنورة إلا أن الله تعالى وضع على فتحة الغار خيوطا عنكبوتية وحمامة حتى لا يتمكن أهل قريش من الدخول إلى الغار ورؤيتهما .

غار ثور مدخل غار ثور
3. كهف شعفان : هو أكبر كهوف المملكة ، حيث يبلغ طوله حوالي 2 كم ويبلغ ارتفاعه حوالي 8 م ، كما يصل عمق الكهف إلى 800 م تحت سطح الأرض ، يتميز الكهف بتكوينه التضاريسي المتنوع فعندما تسير داخل الكهف تجد أسقفا بارتفاع منخفض لدرجة أنك تضطر إلى الزحف على ركبتيك وفي مناطق أخرى من الكهف تجد سقفه عاليا فتمشي واقفا ، وعندما تتجول في داخل الكهف ستجد آثارا لبقايا عظام وجماجم للحيوانات كما ستجد تجمعات مائية في بعض مناطقه ، يجب أن تكون مصطحبا كاشفا ضوئيا أناء سيرك في الكهف لأنه من الداخل ستجده ظلاما دامسا حتى تتمتع بجمال طبيعته الساحرة ومساحته الشاسعة .

مدخل كهف شعفان تكوين كهف شعفان كهف شعفان وجهة سياحية مميزة كهف شعفان اكبر كهوف السعودية
4. كهف درب النجم : يقع الكهف في صحراء المجمعة الشرقية ، يتكون تضاريسيا من تجويف واحد يبلغ عمقه حوالي 100 م ، ولا يمن النزول إليه إلى بواسطة حبل ، وعند نزولك إلى الكهف ستجد إشعاعا لنور الشمس يضيئ ظلمات الكهف ، تعود تسميته إلى اعتقادات قديمة من سكان المنطقة بأن الكهف تكونف بفعل ارتطام نجما على سطح الأرض أدى إلى تكوين فجوة كبيرة . يعتبر هذا الكهف من أفضل الكهوف لهواة التسلق .

كهف درب النجم
5. كهف السحالي : ويطلق عليه أيضا الكهف المضيئ ، يتميز هذا الكهف عن غيره بوجود عددا كبيرا من السحالي التي تتغذى على الذباب الرملي الحامل لبكتيريا مرض اللشمانيا ، وبالتالي فهذه السحالي لها فائدة كبيرة لأهالي هضبة الصمان الذين يعاني الكثير منهم من هذا المرض ، ارتفاع الكهف منخفض ولذلك يتجوب عليك الزحف على يديك وساقيك للتجول في رحاب الكهف والتمتع بطبيعته الرملية .

كهف السحالي
6. كهف الطحلب : يتميز الكهف بطبيعة ساحرة ومتميزة ، حيث أنه يحتوي على هابط طويل جدا ومتقطع ، ويحتوي على عددا من الترسبات المتعرجة التي تبدو وكأنها ستائر بلورية تتشابك فيما بينها ، وتم تسميته بهذا الاسم نظرا لاحتوائه على طبقة من الطحالب الخضراء التي لا يمكن أن يتوقع وجودها أي شخص في صحراء جرداء وقاحلة ، والجدير بالذكر أن الكهف تم اكتشافه بمحض الصدفة حيث كان في المنطقة مجموعة من المستشكفين يبحثون عن كاشف ضوئي وإذ بهم يكتشفون وجود الطحاب الخضراء على الكهف .

كهف الطحلب هوابط كهف الطحلب
7. دحل المربع : يتميز هذا الكهف بمناخه البارد حيث تصل درجة الحرارة داخل الكهف إلى 16 درجة مئوية طيلة أيام السنة ، وطبيعته المناخية هذه أدت إلى تكون الكثير من العظام التي خلفتها الضباع والحيوانات المفترسة الأخرى التي تعود إلى أكثر من 1000 سنة ، ويتميز الكهف باحتوائه على ترسبات كلسية بلورية رائعة في الشكل كما يتميز بمدخل واسع وغرفة كبيرة حتوي على أرض رملية ، يعتبر الكهف من الأماكن المفضلة للسائحين للقيام برحلات برية .

مدخل دحل المربع الترسبات الكلسية في دحل المربع أحد المستكشفين في دحل المربع دحل المربع
8. دحل سلطان : تم اكتشافه في أوائل الثمانينات من القرن الماضي ، حيث قام عدد من المستكشفين بالتجول في منطقة المعاقلة التي تقع في صحراء الدهناء ، وقد لاحظ المستشكفون وجود ممرات كهفية كثيرة تم انسدادها بفعل الرمال المتحركة إلى أن عثروا على حفرة صغيرة يخرج مه تيارا قويا من الهواء الرطب والدافئ ، يتميز الكهف بوجود ممرا كبيرا يتمكن السائح من خلاله التجوال داخل الكهف واكتشاف تكويناته ومكوناته ، وعند النزول إلى الكهف بواسطة مدخله الضيق ستجد مجموعة كبيرة من الهوابط التي كادت أن تقترب من سطح الأرض .

مدخل دحل سلطان هوابط دحل سلطان ممر دحل سلطان
9. كهف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن : تم اكتشاف الكهف من قبل فريق عمل خبراء الكهوف في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن و الأكاديمية النمساوية للعلوم ، ويحتوي الكهف على ثلاثة ممرات بعدة مستويات متنوعة وعند دخوله ستجد قاعة كبيرة تصل أبعادها 45 م ، 80 م ، و 17 متر ، وبالإضافة إلى ذلك ستجد بحيرة جوفية وتكوينات صغيرة من الترسبات الكهفية مثل الزهور الجبسية وسد الحجر الطوقي وبرك لآ لئ الكهوف التي لم يتم العثور عليها في كهوف أخرى في المملكة .

قاعة الدباغ في كهف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن Cave King Fahd University of Petroleum and Minerals - Gypsum Flowers مدخل كهف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
9. كهف ابريق الشاي : تم اكتشافه من قبل مخيم البعثة الاستكشافية ، وكان قد صدر من فتحته التي تتسم بصغر حجمها صوتا قويا وإذ بهم يكتشفون أنه كهفا كبيرا يحمل في طياته زخرفة ومناطرا طبيعية جميلة ، وفتحتة الكهف صغيرة جدا حتى أنها لا يستطيع من يدخله الكهف من ثني ركبته أثناء تسلقه ولكن المستشكفين وجدوا طريقة جديدة بالسحب الالي للدخول إلى الكهف .

كهف ابريق الشاي مدخل كهف ابريق الشاي
11. كهف المفاجأة : يعتبر من أكبر وأجمل الكهوف في المملكة ، يتكون من حفرة يصل عمقها 15 متر تحت سطح الأرض ، تتكون من طبقة سميكة من الرمال والصخور المتكسرة ، كما أنها تحتوي على هوابط تبدو وكأنها قديمة إلا أنها تحمل في طياتها العديد من الخبايا والأسرار لطبيعة ساحرة وجاذبة .

كهف المفاجأة كهف المفاجأة من الداخل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *