كهوف كاندوفان (كهف المساكن)

- -

كهوف كاندوفان أو ما يعرف بكهوف المساكن من أغرب الوحدات السكنية في العالم تقع في ايران تبلغ من العمر قرابة 700 عام .!تم حفرها  تكونيها بالكامل بشكل طبيعي عن طريق تراكم الحجارة البركانية فشكلت هذه الكهوف .

كهوف كاندوفان

قام سكان هذه المنطقة بحفر بيوتهم داخل هذه التكوينات الصخرية و يعشون فيها ، رفضوا كل محاولات الدولة لإزالتها واستبدلهم بمساكن حديثة .!!

جانب من كهوف المساكن

تقع هذه الكهوف في منطقة نائية بشمال ايران تسمى قرية Sahand في المنطقة السطى من مقاطعة أوسكو في اذربيجان الشرقية و تتميز بطبيعة الخلابة بجانب المنحونات الصخرية بالإضافة إلى ترتبيها بشكل منسجم ومتناغم مع بعضها البعض يقال ان الرماد البركاني المنبعث من البراكين قديمًا كان السبب وراء هذه التكوينات الصخرية لذا سكان هذه المنطقة رفضوا بشكل كبير إزالتها و يسكنون فيها أجيالًا تعقب اجيال.

و تأخذ المنازل الشكل المخروطي الناتج عن إنهيار البركاني والتدفق البركان ، وتأخذ أيضًا شكل المجسمات البركانية في جانب من جوانبها أخر تعداد سكان كان عام 2006 كان عدد سكان الكهوف 601 حوالي 168 أسرة .!

Kandovan

طوابق كهوف كاندوفان

كهوف كاندوفان من الداخل

تقول بعض الروايات عن هذه المنطقة انها تعود لجيوش المولفية التي قد اختبأت بها و حولتها لمنازل ، لكن مع ازدياد السكان جيل بعد جيل حولوا هذه المناطق الصخرية إلى طوابق فكل صخرة تتكون من عدة طوابق فوق بعضها البعض و حفا فيها أبوابًا وشبابيك وجعلوها كحي سكني .!!

جانب من  كهوف كاندوفان

اما عن الصخور فهي تعمل بنظان التدفئة في الشتاء و التبريد في الصيف طبيعة فيها حباها الله تعالى بها .

Kandovan, Osku

 

كهوف المساكن

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *