دعسوقة … خنفساء صغيرة

كثير من الناس مغرمون بالخنافس الملونة ، بسبب مظهرها الجميل . الخنافس من الحشرات الآكلة للنبات ، مثل المن وبعض الحشرات ، وبذلك فهي تساعد على حماية المحاصيل . تستطيع الخنافس لوضع مئات من البيض في المستعمرات من المن وغيرها من الآفات التي تتغذى على النبات . عندما تفقس ، يوضع يرقات الخنفساء لتبدأ التغذية فورا .

Coccinellidae هي من عائلة الخنافس الصغيرة ، والتي يتراوح حجمها بين 0.8 الى 18 ملم (0،0315- ،708 بوصة) . هي في العادة باللون الأصفر ، والبرتقال ، أو القرمزي مع بقع سوداء صغيرة لأغطية الجناح ، ومع الساقين السوداء . تختلف أنماط اللون اختلافا كبيرا ، ولكن ؛ على سبيل المثال ، هناك عدد قليل من هذه الأنواع ، مثل Vibidia duodecimguttata ، وهي من الأنواع الاثني عشر المرقطة ، بما لها من بقع بيضاء مع خلفية باللون البني . يمكن الحصول على Coccinellids في جميع أنحاء العالم ، مع أكثر من 5،000 نوع .

Coccinella magnifica in france

Ladybugs - Evergreen Growers Supplyهناك عدة مسميات ل دعسوقة خنفساء صغيرة ، والتي تشتهر بهذا الاسم في أوروبا. هناك حوالي 5،000 نوع مختلف من هذه الحشرات ، والتي تختلف شهيتهم ، فهناك عدد قليل من الخنافس الآكلة للنباتات ، مثل خنفساء الفول المكسيكي وخنفساء الاسكواش والتي تتميز بوجود ثماني بقع على كل جناح . تظهر الخنافس بشكلها الصغير ، والمرقطة ، والمستديرة أو البيضاوية الشكل من القباب ولديهم ساق قصيرة .

تتميز الدعسوقة بألوانها الجذابة ، بإعتبارها من الحشرات الغير جذابة إلى الحيوانات المفترسة . يمكن للخنافس ان تفرز السوائل من مفاصل أرجلها والذي تنشر رائحة سيئة ، مما يجعلها حشرة غير مرغوب بإصطيادها من قبل الحيوانات . كما تستطيع الدعسوقة إفراز مادة لا تفتح الشهية لحماية نفسها من اي حيوان .

Colors and Flight! oof ladybug

تشتهر دعسوقة خنفساء صغيرة (Coccinellidae) في بريطانيا ، وأيرلندا ، والكومنولث ، وبعض أجزاء من جنوب الولايات المتحدة . الدعسوقة هو الاسم الذي كان يستخدم في إنجلترا لأكثر من 600 سنة لهذه الخنفساء الأوروبية ، بينما زادت المعرفة عن الحشرات ، لتشمل جميع الأشكال المقاربة وأعضاء أسرة خنفساء Coccinellidae . بالطبع هذه الحشرات ليست من الطيور .

تعتبر دعسوقة خنفساء صغيرة من الحشرات المفيدة ، بما لها العديد من الأنواع التي تتغذى على المن أو الحشرات القشرية ، وهي من آفات الحدائق والحقول الزراعية والبساتين والأماكن المماثلة . داخل المستعمرات هناك مئات الآفات التي تأكل النباتات ، والتي تضع مئات من البيض ، وعندما يفقس فإن اليرقات يبدأ في التغذية فوراً . Epilachninae هي الآفات الزراعية الخفيفة التي تتناول أوراق الحبوب والبطاطا والفاصوليا ، وغيرها من المحاصيل المختلفة . في بعض الأحوال يمكن أن تسبب تلف المحاصيل الرئيسية . وتحدث في جميع المناطق المنتجة للمحاصيل الرئيسية عمليا من الدول المعتدلة والاستوائية .

Lady Bugs MatingClose-Up of Ladybug

يختلف شكل الدعسوقة الكبيرة ، ليكون بشكل مستدير وصغير (1-10 ملم) . وعادة ما تكون ملونة مع مزيج من اللون الأسود والأحمر والبرتقالي ، أو الأصفر ، وغالبا ما يكون البقع على أجنحتها . بعض الأنواع يأتي بنفس النمط من الألوان والبقع ، ولكن بعض أنواع الخنافس الفردية يمكن أن يكون ذو ألوان مختلفة جدا . خنفسة بيتل لها هوائيات قصيرة ، وأرجل أمامية قصيرة ، وهي سميكة من الوسط . يتم تلوين يرقات الخنفساء أيضا مع مزيج من اللون الأسود والأحمر أو البرتقالي . الألوان الزاهية للخنافس تعكس تحذيرات إلى الحيوانات المفترسة ، وذلك لأن جميع الخنافس تحتوي على المواد السامة في دمائهم مما يجعل طعمها سيء للغاية .

Ladybird Asian Lady Beetle

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
معلومات عن خنفساء الروث
صور ومعلومات عن الخنفساء الذهبية
معلومات عن ديدان الرمل

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. nadira
    2018-05-01 at 21:44

    الدعسوقة هي الافضل و قت الخلل تعرف الحل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *