اسباب قصور الغدة النخامية

تقع الغدة النخامية أسفل الدماغ ، فإنها تطلق ثمانية هرمونات و التي تلعب كل منها دور في عمليات جسمك ، وتتراوح الوظائف من تحفيز نمو العظام لدفع الغدة الدرقية الخاص بك لإطلاق الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي الخاص بك .

الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية وتشمل:
هرمون قشر الكظر (ACTH)
هرمون المضاد لإدرار البول (ADH)
هرمون المنبه للجريب (FSH)
هرمون النمو
الهرمون (LH)
الأوكسيتوسين
البرولاكتين
هرمون الغدة الدرقية (TSH)

في بعض الأحيان الغدة النخامية الخاص بك لا تفرج ما يكفي من واحد أو أكثر من هذه الهرمونات ، وهذا ما يسمى قصور الغدة النخامية .

ما يتسبب في قصور الغدة النخامية ؟
الغدة النخامية الخاص بك قد تتوقف عن إنتاج ما يكفي من واحد أو أكثر من الهرمونات في حال عانت ذلك على سبيل المثال ، إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في الدماغ ، و تعرضك الى التهاب الدماغ أو إصابة في الرأس ، قد تتأثر الغدة النخامية الخاص بك .

يمكن لبعض الأورام ان تؤثر أيضا على وظيفة هذه الغدة ، وتشمل هذه :
– أورام المخ
– أورام الغدة النخامية (وهو سبب شائع للقصور النخامية)
– الأورام تحت المهاد

الأسباب المحتملة الأخرى من قصور النخامية تشمل :
– الساركويد (مرض الرئة المزمن)
– داء ترسب الأصبغة الدموية (مرض وراثي يتميز بوجود الكثير من الحديد في الجسم)
– كثرة المنسجات X (اضطراب المناعة الذاتية نادرة ما تهاجم الخلايا المناعية الأجهزة)
السكتة الدماغية
– مرض السل
– الليمفاوي التهاب النخامية (أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتميز التهاب في الغدة النخامية)
– فقدان الدم أثناء الولادة (متلازمة شيهان)
– العلاج الإشعاعي

في بعض الأحيان ، يمكن للأطباء لا يتمكنوا من معرفة ما تسبب في حالة معينة من قصور النخامية .

ما هي أعراض قصور الغدة النخامية ؟
أعراض قصور النخامية التي تعتمد على ان تكون الغدة النخامية الخاص بك لا تنتج ما يكفي من الهرمونات على سبيل المثال ، إذا كانت الغدة النخامية لا تنتج ما يكفي من هرمون النمو في الطفل وقال انه أو انها قد يكون لها قصر القامة بشكل دائم فإنه قد يسبب مشاكل مع الوظيفة الجنسية ، والحيض ، والخصوبة .

في بعض الحالات قد لا يكون لديك أي أعراض على الإطلاق على سبيل المثال ، إذا كنت راشدا والغدة النخامية الخاص بك لا تنتج ما يكفي من هرمون النمو ، ربما كنت لا تلاحظ لأنك قد انتهيت بالفعل مراحل النمو في الطفولة ، ولكن هذا الشرط هو أكثر وضوحا بكثير .

ما تشخيص قصور الغدة النخامية ؟
إذا كان طبيبك يعتقد ان يكون لديك قصور النخامية وقال انه أو انها سوف تستخدم بفحص الدم للتأكد من مستويات الخاص بك من الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية في بعض الأحيان ، وقال انه أو انها سوف تحقق أيضا عن الهرمونات التي تحفزها الغدة النخامية بك الغدد الأخرى أن يفرج عنه .

على سبيل المثال فإن طبيبك قد يتحقق مستويات T4 لديك ، الغدة النخامية الخاص بك لا تنتج هذا الهرمون ومع ذلك فإنه يطلق TSH والذي يحفز الغدة الدرقية ، وجود مستويات منخفضة من T4 يشير إلى أن قد يكون لديك مشكلة مع الغدة النخامية الخاص بك .

قد يصف لك الطبيب أدوية معينة قبل القيام باختبارات الدم ، وقد صممت هذه الأدوية لتحفيز إنتاج الجسم للهرمونات محددة ، ويمكن أخذ هذه قبل الاختبار و يساعد الطبيب الحصول على فهم أفضل وظيفة الغدة النخامية .

وبمجرد أن يحدد الطبيب مستويات الهرمون المنخفض ، لا بد له أو انها تحقق في أجزاء من الجسم (الأعضاء المستهدفة) المتضررة من تلك الهرمونات في بعض الأحيان ، والمشكلة ليست مع النخامية بك الغدة نفسها ، ولكن ليس مع هذه الأجهزة المستهدفة الأخرى .

قد الطبيب يقوم بإجراء اختبارات التصوير ، مثل التصوير المقطعي (CT) المسح أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) مسح على الدماغ ، ويمكن لهذه ان تقوم بمساعدته أو شخصية لها ما إذا كان الورم في الغدة النخامية الخاص بك هي الذي تؤثر وظيفتها .

ليست هناك دورة واحدة من العلاج لهذا الشرط لأن عددا من الهرمونات قد تتأثر ، بشكل عام فإن الهدف من العلاج هو جمع كل مستويات الهرمون الخاص بك مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي .

وقد ينطوي هذا على تناول الأدوية لاستبدال هرمونات الغدة النخامية الخاص بك لا تنتج بشكل صحيح في هذه الحالة ، سوف تحتاج مستويات الهرمون الخاص بك إلى أن يتم التحقق منها بشكل منتظم ، وهذا يسمح للطبيب لضبط جرعات الأدوية التي تتناولها للتأكد من انك تحصل على الكمية التي تحتاجها .

دراسات وابحاث
أظهرت الدراسات الامريكية أنه إذا تتسبب مشاكل الغدة النخامية عن طريق الورم ، الجراحة لإزالة الورم قد تعيد إنتاج الهرمون الخاص بك إلى وضعه الطبيعي في بعض الحالات للقضاء على الورم أيضا تقوم بإشراك العلاج الإشعاعي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-19 at 09:38

    الغدة النخامية هي سيدة الغدد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *