سمك ارابيما … من اكبر اسماك المياه العذبة في العالم

- -

سمك ارابيما هو أحد الأسماك المعروفة باسم pirarucu في البرازيل وpaiche في بيرو . يتواجد هذا السمك في أمريكا الجنوبية وهي واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم . يمكن لهذا السمك الوصول إلى أعماق طويلة ، قد تصل إلى 10 أقدام (3 أمتار) وتزن نحو الأعلى 400 رطل (180 كجم) .

أصبح سمك ارابيما من الأسماك النادرة في جميع أنحاء العالم بسبب الصيد الجائر ، بينما بدأت العديد من مشروعات الصيانة في الحفاظ على أسماك ارابيما في أمريكا الجنوبية ، مع اتخاذ الاجراءات الاحتياطية نحو صيد الأسماك وحصص الصيد .

سمك ارابيما يشتهر ايضاً باسم paiche أو pirarucu ، وهو الأسماك التي تتنفس الهواء أثناء الابحار في بحر أنهار الغابات المطيرة في حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية والبحيرات والمستنقعات القريبة . وهي واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم ، هذه الأسماك العملاقة متقشرة ، وجسمها باللون الرمادي والرأس المدببة .

Arapaima Fish Scales Arapaima caught fishing

على الرغم من سمك ارابيما يمكن أن يبقى تحت الماء لمدة 10 إلى 20 دقيقة ، فإنها تميل إلى البقاء بالقرب من سطح الماء ، ولكن تقوم بعض الطيور بإنتزاع الأسماك القريبة من سطح الماء . كما ان قرب ارابيما على سطح الماء يجعله عرضة لضواري الإنسان ، مما يجعلها مستهدفة بسهولة مع الحراب . بعض مجتمعات السكان الأصليين تتناول لحوم ارابيما .

أصبحت الفيضانات الموسمية للأمازون هي جزء من دورة ارابيما للتكاثر ، ولكن خلال انخفاض منسوب المياه مابين (فبراير وإبريل) يتم بناء الأعشاش تمهيداً لوضع الإناث لبيضها ، وعند ارتفاع منسوب المياه ومع ظروف الفيضانات يبدأ السمك في الازدهار . الذكور البالغين يلعبوا الدور الإنجابي الغير عادي في احتضان عشرات الآلاف من البيض في أفواههم ، وحراستهم بقوة ونقلهم عند الضرورة .

Arapaima fish Arapaima gigas

في حين ان موائل هذه الأسماك العملاقة تأثر بمشكلة الصيد الجائر الخطيرة ، وحاولت بعض السلطات في أمريكا الجنوبية على سن قوانين لحماية هذه الأسماك .

وقد جرت العادة على اعتبار ارابيما على انها أحد أنواع سمك monotypic ، ولكن بعد دراسات حديثة أثبتت أن هناك العديد من الأنواع . ونتيجة لهذا الخلط في التصنيف ، فقد تم القيام ببعض الدراسات السابقة باستخدام اسم A ، gigas .

صيد السمك
تم حظر الصيد التجاري للارابيما من قبل الحكومة البرازيلية بسبب الانقراض التجاري . ويسمح الصيد فقط في بعض المناطق النائية في حوض الأمازون ، ويجب أن يكون الصيد أو الحصاد من قبل السكان الأصليين ، لأن ارابيما تنتج شرائح اللحم الخالية من الشوك ، وتعتبر طعاما شهيا .

arapaima Arapaima leptosoma coulours Arapaima big arapaima different between Arapaima Gigas photo of Arapaima Kopfstudie

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال:
صور ومعلومات عن القرش ماكو
صور ومعلومات عن القرش الدراس
صور ومعلومات عن القرش المزركش

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *