صور ومعلومات الدولة المستقلة حضرموت في اليمن

حضرموت هي الدولة المستقلة سابقا القعيطي و سلطنة الكثيري تشمل منطقة التاريخية من شبه الجزيرة العربية جنوبا على طول خليج عدن في بحر العرب، وتمتد شرقا من اليمن إلى حدود منطقة ظفار في سلطنة عمان.

تحتفظ حضرموت باسم المنطقة حاليا في محافظة حضرموت أصغر من الجمهورية اليمنية. ويطلق على شعب حضرموت الحضارم / هادراميس، ويتكلم اللغة العربية هادهرامي.

حكمت السلاطين القعيطي الغالبية العظمى من حضرموت، في ظل الحماية البريطانية فضفاضة، ومحمية عدن، من عام 1882 إلى عام 1967م، عندما تم ضم حضرموت جنوب اليمن من قبل.

سلالة القعيطية تأسست من قبل ‘عمر بن عوض بن-القعيطية، من قبيلة يافأي من العربية الجنوبية، من الثروة والنفوذ “جمادار الوراثية” من القوات المسلحة”نظام حيدر أباد” مكنته من تأسيس سلالة القعيطية في النصف الأخير من القرن التاسع عشر، حيث قام البريطاني بالاعتراف بوضعه كأهمية قصوى في المنطقة، في عام 1882م.

وقعت الحكومة البريطانية والتقليدية والعلمية للسلطان علي بن صلاح معاهدة في عام 1937م لتعيين الحكومة البريطانية بأنها “المستشارين” في حضرموت، نفي فيها الإنجليز إلى عدن في عام 1945م، ولكن استمرت محمية حتى عام 1967م.

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *