معلومات عن كوندور الأنديز

كوندور الأنديز هو طائر من بين الطيور الكبيرة والضخمة في العالم والقادرة على الطيران ، على الرغم من ثقلها . انه من الطيور الثقيلة جدا والتي يصل وزنها إلى 33 £ / 15 كجم) . تفضل العيش في المناطق العاصفة حيث يمكن أن تنزلق عبر تيارات الهواء مع القليل من الجهد . يمكن العثور على الكندور الأنديز في المناطق الجبلية ، وكما يوحي اسمها ، فإنهم أيضا يعيشون بالقرب من السواحل لتزخر النسائم المحيطة وحتى الصحاري التي تتميز بالتيارات الهوائية الحرارية والقوية . يتميز طائر الكوندور بلونه الاسود ، ولكن بعض الذكور باللون الأبيض حول أعناقهم مع بعض العلامات البيضاء على اجنحتها . كوندور الأنديز مثل بعض الطيور لهم رؤوس صلعاء . يعتبر كوندور الأنديز من الطيور المهددة بالانقراض ، إلا انهم في ظروف أفضل للبقاء عن طيور كاليفورنيا . ربما بضعة آلالاف الطيور يمكنها البقاء على قيد الحياة في أمريكا الجنوبية ، وتعمل برامجها على إعادة تكملة هذا العدد . الكندور مثل النسور ، لديهم عيون حادة، وهم من مفضلي تناول جثث الحيوانات الكبيرة ، البرية أو المحلية ، مما يساعد على تنظيف الطبيعة . على طول السواحل ، سوف تجد الكندور تتغذى على الحيوانات البحرية الميتة مثل الأختام أو السمك . هذه الطيور لا تملك مخالب حادة لتفترس ، لذلك فهي تتغذى على الجثث .

nice photo of  A young female andean Condor photo of adult male Andean Condor The egg of Andean Condor

قدرات كوندور الأنديز
كوندور الأنديز من أسرة نسور العالم Cathartidae وهو العضو الوحيد من جنس Vultur . يوجد هذا الطائر في جبال الأنديز وعلى السواحل المجاورة في غرب المحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية . كوندور الأنديز لديه جناحين يصل إلى 3.2 متر /10.5 قدم ولكنه لم يستطع تجاوز طيور القطرس في تجولها بسرعة تصل إلى 3.6 م / 12 قدم ، طيور القطرس الملكي الجنوبي والدالماسيه والبجع الأبيض الكبير يصل حركته الى 3.5 متر /11.6 قدم .

شكل الكوندور
كوندور هو نسر كبير باللون الأسود مع راف من الريش الأبيض المحيط بقاعدة العنق ، وخاصة في الذكور ، وبقع بيضاء كبيرة على الأجنحة . في الذكور ، هناك اللغد على الرقبة ، والمشط الأحمر الداكن أو اللحيمة على تاج الرأس . وخلافا لمعظم الطيور الجارحة ، فإن الذكور أكبر من الإناث .

غذاء الكوندور
يتغذي كوندور في المقام الأول على الزبال وعلى الجيف . انها تفضل أكل الجثث الكبيرة ، مثل الغزلان أو الماشية . يصل كوندور إلى مرحلة النضج الجنسي في خمس أو ست سنوات من العمر ، ويقوم بتكون الأعشاش على ارتفاعات تصل إلى 5،000 متر (16،000 قدم) . وعادة ما تقوم بوضع بيضة أو اثنين . يعتبر كوندور من الطيور الأطول عمرا في العالم ، لتصل في بعض الحالات إلى أكثر من 70 عاما .

كوندور الأنديز هو الرمز الوطني لكل من الأرجنتين ، بوليفيا ، تشيلي ، كولومبيا ، الإكوادور ، وبيرو ، ويلعب دورا هاما في الفولكلور والأساطير من مناطق الأنديز . الكوندور مهدد بفقدان الموائل والتسمم الثانوي من قبل الصيادين . تم وضع برامج لتربيته في الأسر في العديد من البلدان .

photo of femal Andean Condo Andean Condor in Flying photo of femal Andean Condor Andean Condor nice photo of  A young female andean Condor photo of male Andean Condor Andean Condor is Flying

يمكنك التعرف أكثر على الكوندرو من خلال الفيديو التالي

كما يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :
صور ومعلومات عن طائر الحسون الاوروبي
معلومات عن الحسون الاخضر
صور ومعلومات عن الصقر الابيض

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *