التنفس الاصطناعي

كتابة ريم قدري آخر تحديث: 27 سبتمبر 2018 , 00:52

يستخدم التنفس الاصطناعي مع مريض قلبه ينبض بشكل غير منتظم، أو عند حدوث ضيق في النفس  لإنعاش القلب والرئة  حتى يصل التنفس الى الداخل فهو يقوم عن طريق تبادل الغازات العام في الجسم من خلال التهوية الرئوية, وهذا يعني توفير الهواء للانسان الذي لا يتنفس او لا يقوم بالجهد التنفسي بشكل طبيعي,يتم تحقيق التنفس للمريض عن طريق نفخ الرئة يدويا اما عن طريق المساعد او الطبيب الذي ينفخ في رئتي المريض باستخدام جهاز ميكانيكي للقيام بذلك,كما اثبت ان عملية النفخ افضل واكثر فاعلية من تنفيذ التنفس عن طريق جهاز .

كيف يتم اسعاف المريض عن طريق التنفس الاصطناعي ؟
يتم اسعاف المريض وانعاش قلبه بالتنفس الاصطناعي عن طريق
النفخ :وهو إجبار الهواء ميكانيكيا علي الدخول إلى نظام جهاز المريض التنفسي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدد من الأساليب، ويعتمد تحقيق ذلك على الحالة وعلي المعدات المتاحة. وتتطلب جميع الاساليب إدارة جيدة للممرات الهوائية لأداءها، مما يؤمن فعالية الأسلوب. وتشمل هذه الأساليب ما يلي :
•من الفم للفم – ويتم عن طريق ان يختم المنقذ بفمه علي فم المريض و’ينفخ’، لتمرير الهواء إلى جسم المريض لانعاش قلبه
•من الفم للانف – وفي بعض الحالات، قد يحتاج المسعف أو قد يرغب في تشكيل فمه ختما مع أنف المريض. ويرجع استخدام هذا الاسلوب اذا كان المريض ناجيا من الغرق او في حالة وجود بقايا قيء في الفم
•فما الي فم وأنف – يستخدم هذا الأسلوب مع الرضع (عادة الي حوالي سنة واحدة)، وهذا يشكل ختما أكثر فعالية
•من الفم لقناع – توصي معظم المنظمات باستخدام نوع من الحاجز بين المسعف والمريض للحد من خطر العدوى العابرة. أحد الأنواع الأكثر شعبية من الاقنعة هو ‘قناع الجيب”.
•قناع صمام الكيس  هو جهاز بسيط يشغل يدويا – يشغله المسعف يدويا، ويقوم على عصر حقيبة لطرد الهواء إلى المريض.
•جهاز التنفس الميكانيكي – هو وحدة كهربائية مصممة على التنفس للمريض

نسب وصول الاكسجين للمريض بالطرق السابقة :
في حالة من الفم للفم يصل  حوالي 16 ٪. اما في حالة أن يتم ذلك من خلال قناع الجيب ، يزيد الأكسجين الي 40 ٪. وإذا تم استخدام كيس صمام أو قناع التنفس الميكانيكي مع الأوكسجين، ترتفع النسبة إلى 99 ٪ أكسجين. وكلما زاد تركيز الأكسجين تزيد فعالية التبادل الغازي في الرئتين.

ماهي الحالات التي تحتاج الى تنفس اصطناعي ؟
في حالات فقد الوعى وانعاش القلب والصدر.
. في حالات الصدمات لتوقف التنفس والقلب.
 في حالات امراض الجهاز العضلي العصبي مثل حالات الوهن العضلى.
فى حالة حدوث خلل في الجهاز العصبي مثل اصابة المخ والحبل الشوكى وذلك تاثير مركز التنفس بالمخ.
في حالات اصابة العمود الفقري.
 في حالات امراض الجهاز التنفسي التى تؤدى الى نقص الاكسجين
ويتم اجباريا في حالة اجراء عمليات جراحية
في حالة النجاة من الغرق

علاج ضيق التنفس :
لعلاج ضيق النفس لابد من معرفة السبب الكامن وراء ضيق النفس وإزالته، وهذا أمرٌ مهم .. اذ أن العديد من الأمراض المسببة لضيق النفس تشكل خطراً على حياةً المريض مثل الجلطة القلبية، أو الالتهابات الرئوية، ومنها ما يمكن علاجه على الفور مثل إزالة الجسم الغريب من المجاري التنفسية للأطفال، وبشكل عام يعتبر ضيق النفس عرضاً خطيراً يحتاج العلاج الفوري ويتطلب في كثير من الأحيان الإدخال الفوري للمستشفى. يهدف علاج ضيق النفس إلى التقليل من العبء التنفسي من خلال مساندة عضلات التنفس، والتخفيف من المجهود المبذول في ذلك، ورفع مستوى الأكسجين في الدم من خلال رفع نسبة الأكسجين في الهواء المستنشق (باستخدام أقنعة الأكسجين). يُفيد العلاج بالأكسجين أيضاً في تحسين تروية الأعضاء والتقليل من الضرر الناجم عن اختلال آلية التنفس.في الحالات الحرجة فإن التغلب على ضيق النفس والقصور الرئوي يتطلب التنفس الاصطناعي باستخدام ماكينات التنفس الصناعي، والتي تقوم بتولي وظيفة “تهوية” الرئة بشكلٍ جزئيٍ أو كامل بحسب الحاجة

التدريب على تنفيذ التنفس الاصطناعي
اذا كان الامر خطيرا يستدعى التوجه الى المشفى للقيام بالتنفس عبر الطبيب او المسعف المدرب المختص اما اذا واجهتك ازمة تستدعي الاسعاف الاولي السريع كالنجاة من الغرق او حاله ضيق التنفس يتم اجراء الاتي…
20111019_59_17_1343
بعد القيام بأحد الطرق السابقة قم باتباع الاتي…
بعد فتح مجرى التنفس والتأكد من اعطاء المصاب التنفس قم بإغلاق أنف المصاب بالابهام والسبابة,ثم انفخ في فم المصاب نفسين طويلين متتابعين,مع ملاحظة ارتفاع صدر المصاب أثناء اعطاء التنفس وارتخاءه أثناء خروج الهواء…
gggggggggggggggg

دراسات التنفس الاصطناعي :
تقليل خطر الاصابة بالالتهاب الرئوي الناجم عن التنفس الاصطناعي :
ان استخدام الطرق الميكانيكية في التنفس الاصطناعي خاصة لدى الاطفال قد يزيد من التعرض للاصابة بمرض الالتهاب الرئوي لذلك هدفت هذه الدراسة للتوصل الى نتائج يمكن من شأنها تقليل نسبة حدوث الالتهاب الرئوي الناجم عن التنفس الاصطناعي….
الخلاصة: مسؤوليات الممرضات للتقليل من نسبة الالتهاب الرئوي التنفس الصناعي الميكانيكي قد تختلف بين مختلف الدول كما هو من مضاعفات خطيرة من التنفس الصناعي الميكانيكي. الميكانيكية الالتهاب الرئوي التنفس الصناعي يزيد طول الأطفال من البقاء في وحدة العناية المركزة والطول الكلي للاستشفاء. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام بروتوكول التوجيهي التمريض على تقليل الالتهاب الرئوي التنفس الصناعي المصاحب بين الأطفال. تم استخدام تصميم شبه تجريبي في هذه الدراسة. وقد أجريت هذه الدراسة في وحدات العناية المركزة للأطفال وحديثي الولادة على حد سواء في مستشفى جامعة الزقازيق. وشملت الموضوعات الدراسة مجموعتين. المجموعة الأولى تتكون من 30 ممرضة توفير الرعاية التمريضية المباشرة للأطفال يتلقون التهوية الميكانيكية. المجموعة الثانية، وشملت جميع الأطفال الذين يقبلون في كل من وحدات العناية المركزة للأطفال وحديثي الولادة خلال فترة ثلاثة أشهر على التهوية الميكانيكية وخالية من أي علامة من الالتهاب الرئوي خلال القبول. وكان العدد الإجمالي للأطفال شملتهم الدراسة 60، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تلقى 30 طفلا الرعاية التمريضية الروتينية (مجموعة المراقبة)، وتلقى 30 طفلا بروتوكول التوجيهي التمريض للحد من التنفس الصناعي المرتبطة بالالتهاب الرئوي (مجموعات الدراسة). واستخدمت أداتين لجمع البيانات، وكان الأداة الأولى ورقة تقييم الطفل. كانت الأداة الثانية قائمة مرجعية لرصد أداء الممرضات. وخلصت إلى أن نتائج الدراسة، فإن معدلات VAP، مدة التهوية الميكانيكية في أيام، فضلا عن طول فترة الإقامة في المستشفى انخفضت بشكل ملحوظ بين الأطفال الذين يتعرضون للبروتوكول التوجيهي التمريض. التوصيات الرئيسية للدراسة: 1 – تطوير برنامج التدريب ينبغي أن تجرى دوريا لطاقم التمريض في ICU.2-التمريض بروتوكول التوجيهي ينبغي أن تكون متاحة وتنفيذها في إعدادات وحدة العناية المركزة المصرية.

الرعاية التنفسية في السعودية :
تعتبر المملكة العربية السعودية من المبادرين الأوائل في احتضان هذا التخصص في الشرق الأوسط حيث ممارسة الرعاية التنفسية في السعودية بدأت منذ أكثر من 30 عاما في اواخر السبعينات عندما اهتمت بعض المستشفيات بادراج هذا التخصص ضمن فريق العناية المركزة وكان مقتصرا على الغربيين ومع مرور الوقت وزيادة الوعي بدأت الكوادر الوطنية شيئا وشيئا يستقطبها هذا التخصص وبدأت بعض المراكز الطبية بالاهتمام بتدريس وتاهيل السعوديين فانشئت برامج منفصلة داخل المستشفيات مثل برنامج مستشفى الخرج بالتعاون مع جامعة لو ملندا الأمريكية أو ككلية مستقلة ككلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية التي بدأت تدريس هذا التخصص عام 1990 م وقامت بتخريج العديد من ممارسي الرعاية التنفسية بعدها بدأ الوعي بضرورة تفعيل مهام هذه المهنة وايجاد كوادر تساهم مع سابقيها في ارساء وتفعيل الدور المتطلب لشاغل هذه المهنة فتم ادراج برنامج لدرجة البكالريوس بجامعة الملك فيصل بالدمام تخرج من خلاله العديد من ممارسي هذه المهنة وتم بعدها ان تبنت الجامعة الجمعية السعودية للرعاية التنفسية تحت مظلتها. ويدرس تخصص الرعاية التنفسي الآن في شرق المملكة في جامعة الملك فيصل (الدمام) وكلية الأمير سلطان بدرجة الباكليريوس وكما تدرس في وسط المملكة في جامعة الملك سعود وجامعة لوميلاندا بالرياض بدرجة اباكليريوس أيضاً.

مرضى السرطان الميؤس من علاجهم يختارون التنفس الاصطناعي اذا سمعوا عنه شفويا !!
ان المرضى المتقدمين في العمر والميؤس من علاجهم يخافون من الخضوع للتنفس الاصطناعي اذا كانوا اقد شاهدوا فيديو او معروضات سابقة له بالمقارنه بالاشخاص الذين عرفوا عنه شفويا اي ان الخضوع للعلاج ينطوي تحت العامل النفسي وتوضح هذه الدراسة صحة هذه النظرية…..
أظهرت نتائج دراسة أمريكية، أن مرضى السرطان الميئوس من شفائهم لا يقبلون على الأرجح على تلقى علاج مرهق فى مراحل متأخرة من حياتهم إذا شاهدوا لقطات فيديو قصيرة عن عملية التنفس الصناعى مقارنة مع الذين سمعوا عنها.ووجد الباحثون الذين نشرت نتائج دراستهم فى دورية جورنال أوف كلينيكال اونكولوجى التى تعنى بالدراسات الإكلينيكية لعلم الأورام، أنه من بين مجموعة تضم 150 مريضا بالسرطان يتوقع ألا يعيشوا أكثر من عام وافق 48 فى المائة منهم على أن يجرى لهم التنفس الصناعى بعد إبلاغهم شفويا بشأنه.وبالمقارنة مع ذلك فان 20 فى المائة فقط من المجموعة ممن شاهدوا لقطات فيديو تبين تفاصيل قاسية من الضغط على الصدر وإدخال أنبوب للتنفس قالوا إنهم سيختارون هذا الإجراء.وقال أنجيلو فولاندس من المستشفى العام فى بوسطن بولاية ماساتشوستس ان “هذه فروق كبيرة”.

في النهاية ينصح بضرورة تعلم التنفس الاصطناعي والاسعافات الاولية لاتخاذ الاجراءات الازمة عند الطواريء ويعد التنفس الاصطناعي من اولى المهام التي يجب لكل فرد ان يتعلمها لانها منح المريض الحياة باءذن الله تعالى

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق