اشهر انهار اسيا

كتابة: محررة آخر تحديث: 17 مايو 2022 , 13:32

النهر هو مجرى مائي طبيعي مهم ذو ضفتين يجري فيه الماء العذب من عدة روافد وتكون من سقوط الأمطار أو من المياه النابعة من عيون الأرض أو المسطحات المائية كالبحيرات ويصب بعد ذلك في البحر ، وسوف نتكلم عن اشهر انهار قارة اسيا .

اشهر انهار قارة اسيا :

نهر دجلة :
يعد نهر دجلة من اشهر انهار قارة اسيا حيث يبلغ طوله 1718 كم مما نتج عن ذلك انه يصرف مياها كثيرة ،  فيبنبع نهر دجلة حين يذوب الثلج في جبال طوروس جنوب شرق الأناضول في تركيا ويعبر النهر الأراضي السورية 50 كم في ضواحي مدينة القامشلي ليدخل أراضي العراق عند بلدة فيش خبور ، ويلتقي نهر دجلة بنهر الفرات عند القرنة في جنوب العراق بعد رحلته في أراضي العراق ليكونا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي .

نهر دجلة

نهر الفرات :
يعد نهر الفرات من اشهر واكبر واغزر انهار جنوب غرب اسيا فيبلغ طوله 2700كم مماجعله يصرف سنويا 31 مليار متر مكعب ويفيض منه في الربيع و ينبع نهر الفرات من جبال طوروس في تركيا ويتكون من نهرين في اسيا الصغرى والنهران يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري المياه ناحية الجنوب فتخترق سلسة جبال اطلس الجنوبية ، ويلتقي نهر الفرات بدجلة في كرمه ليكون شط العرب الذي يصب في الخليج العربي .

نهر الفرات

نهر ينسي :
يعد نهر يانسي أكبر أنهار سيبريا فيبلغ طوله 5075كم ومساحة مسطحه المائي 2620000كيلو متر مربع ، فيصب نهر يانسي في بحر كابا بالقرب من المحيط القطبي الشمالي ، وتعتبر مدينة كراسنويارسك من اكبر المدن الواقعة على ضفافه .

نهر ينسي

نهر آمور :
يعد نهر آمور من أطول أنهار قارة اسيا فيبلغ طوله 2824كم ، فينبع نهر آمور من مرتفعات منغوليا في شرق قارة اسيا ويصب في مضيق تاتار الذي يفصل سيبريا شمال روسيا عن جزيرة سالخين في المحيط الهادي  ، ويسمى نهر آمور في الصين بالتنين الأسود ويعرف في منغوليا باسم النهر الأسود .

نهر آمور

نهر الغانغ :
يعد نهر الغانغ أكبر أنهار شبه القارة الهندية يبلغ طوله 2510كم ، وينبع نهر الغانغ من جبال الهيمالايا الغربية وينتهي بدلتا مليئة بالغابات ، ويعتبر الهندوس نهر الغانغ نهر مقدس فتهتم به وتذهب اليه للاستحمام من مياهه .

نهر الغانغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى