سمك القرش العفريت

القرش العفريت (Mitsukurina owstoni) هو أحد الأنواع النادرة من سمك القرش والتي تعيش في أعماق البحار . وتسمى أحيانا بأسماك “المتحجرات الحية” ، وهو أحد الأسماك الوحيدة لأسرة Mitsukurinidae والذي يرجع نسبه نحو 125 مليون سنة . هذا الحيوان وردي البشرة ومميز بالخطم ، والفكين الممتدة للغاية والتي تحتوي على أسنان تشبه الأظافر البارزة . وهي عادة ما تكون بين 3 و 4 أمتار (10 و 13 قدم) والتي تطول مع نضج السمكة ويمكن أن تنمو بحجم كبير . أسماك القرش العفريت تسكن المنحدرات القارية العليا ، والأخاديد البحرية ، والجبال البحرية في جميع أنحاء العالم على أعماق أكبر من 100 متر (330 قدم) .

يتميز القرش العفريت بالخصائص التشريحية المختلفة ، مثل الجسم المترهل والزعانف الصغيرة ، ويشير ذلك نحو التباطؤ في الطبيعة . هذا النوع يصطاد الأسماك المكتملة العظام ، ورأسيات الأرجل ، والقشريات التي توجد بالقرب من قاع البحر ، وفي منتصف عمود الماء . وتغطي لها خطم طويل مع الأمبولات لورنزيني التي تمكنه من الشعور المجالات الكهربائية الدقيقة التي تنتجها الفريسة المجاورة ، والتي يمكن أن تنتزع لتصل من خلال التوسيع بالسرعة الفكيه . اشتعلت الأعداد الصغيرة من أسماك قرش عفريت من مصائد الأسماك في المياه العميقة . قام الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) بتقييم سمك العفريت وذلك نقلا عن التوزيع على نطاق واسع وتدني نسبة الالتقاط .

The goblin shark uses a sense system There is minimal commercial interest for the goblin shark

موطن القرش العفريت
القرش العفريت هو القرش الذي يعيش في القاع وهو من أندر الأنواع التي يمكن مشاهدتها على السطح أو في المياه الساحلية الضحلة . تم العثور على هذه الأنواع على طول الجرف القاري الخارجي ، والمنحدرات العليا ، وقبالة الجبال البحرية . وقد لوحظت معظم العينات قرب المنحدرات القارية بين 885 قدم (270م) و3149 قدم (960م) عميق . وقد وجد القرش العفريت في المياه التي تصل عمقها إلى 4265 قدم (1،300م) وفي المياه الضحلة بطوا 311 قدم (95م) إلى 449 قدم (137م) .

الأسماء الشائعة
يعرف هذا القرش مثل القرش عفريت في ولايات المتحدة ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، وانجلترا ، وجنوب أفريقيا . كما يشار إليه ايضا بإسم: hiisihai (الفنلندية) ، neushaai (اليابانية) ، Japanischer nasenhai (الألمانية) ، kabouterhaai (الهولندية والأفريقانية) ، karsahai (الفنلندية) ، Koboldhaai (الهولندية) ، koboldhai (الألمانية) ، lensuháfur (الآيسلندية) ، mitsukurizame (اليابانية) ، naesehaj (الدنماركية) ، Nasenhai (الألمانية) ، näshaj (السويدية) ، nesehai (النرويجية) ، neushaai (الهولندية) ، requin lutin (الفرنسية) ، schoffelneushaai (الهولندية) ، squalo folletto (الهولندية ) ، teguzame (اليابانية) ، teppichhai (الألمانية) ، trollhaj (السويدية) ، tubarão-demónio (البرتغالية) ، tubarão-gnomo (البرتغالية) ، zoozame (اليابانية) ، وžralok škriatok (التشيكية) .

The goblin shark ovoviviparous A rare Goblin Shark

التوزيع الجغرافي
يعتقد أن القرش العفريت كان يعيش في المياه العميقة والتي يتم توزيعها على نطاق واسع . وقد شوهدت عينات في المحيط الأطلسي قبالة ساحل غيانا وسورينام وغيانا الفرنسية ، وفرنسا ، وماديرا ، والسنغال ، والبرتغال ، وخليج غينيا ، وجنوب أفريقيا . وقد أفيد أيضا في غرب المحيط الهادئ قبالة اليابان واستراليا ونيوزيلندا . في المحيط الهندي والتي جدت في جنوب أفريقيا وموزمبيق . تم تسجيله مؤخرا في الولايات المتحدة بالقرب من سان كليمنتي والجزيرة قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا ، وكذلك في شمال خليج المكسيك جنوب باسكاجولا بولاية مسيسبي . وقد سبق الحصول على نماذج قليلة مما يجعلها واحدة من أندر أنواع أسماك القرش .

إليكم مجموعة صور لقرش العفريت 

Epic Wildlife Overview of Goblin Shark The Goblin Shark

الفيديو التالي لقرش العفريت

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال:
صور ومعلومات عن القرش ماكو
صور ومعلومات عن القرش الدراس
صور ومعلومات عن القرش المزركش

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *