قصة نجاح شركة مرسيدس بنز للسيارات

سيارات مرسيدس بنز هي احدى افخم وارقى السيارات في العالم , ان جودة وفخمة هذه السيارة ورائها عمل وجهد واصرار على الاستمرار في سوق عالم السيارات , وهذه الاشياء احد اهم الاسباب التي جعلت قصة نجاح هذه الشركة العريقة تفرض نفسها .

Mercedes
عظمة الشركة :
ان النجاح في اي مجال من مجالات الحياة يكون ورائه اسباب ولابد لهذه الاسباب من مقومات كثيرة كالعمل باخلاص والجهد المتزايد ولكن حتى يكتمل النجاح الابدي وان يكون هناك اشخاص ذو شخصية وتفكير معين لاستغلال الوقت والعمل وتنمية هذا المجال ولقصة شركة مرسيدس بنز اوجه مختلفة فبجانب كل مقومات النجاح هناك سر والسر في هذه القصة هي عقلية شخصان هم العمودان الاساسين لبناء هذه الشركة وهما كارل بنز , وجوتليب ديملر , وهذان الشخصان ييعتبرا من عباقرة المانيا , وقاعدة نجاحهما هو الاتحاد في نفس المجال وهو سوق المحركات والسيارات .

كارل بنز :
كارل بنز ولد هذا ارجل في مدينة كارلسروة في ألمانيا , وكان لعمل والده الاثر الكبير في نجاحه فوالده كان يعمل سائق قطار , وهذا كان عامل مساعد لحد كبير في حب وشغف بنز لمجال التكونولوجيا وتعلقه وحب المعرفة عن وسائل التنقل المختلفة , وهذ ما دفعه بعد ان انهى دراسة الثانوي للاتحاق في مدرسة التقنية , ليحصل على الدبلوم في الهندسة عام 1864 م .

Karl Benz
حصل كارل بنز على دبلوم الهندسة ليبدأ حياته العملية , حيث مارس العمل في مصانع عديدة وظل يتنقل ما بينها وسافر لمدن كثير في المانيا مثل كارلسروة، مانهايم، بفورزايم وبقي هكذا ما يقرب من 7 سنوات , وكان خلال هذه الفترة يدور في عقله حلمه الكبير في ان يكون صاحب مصنع , ولكن حلمه كان بان يكونه مصنعه من المصانع المميزة , وبدا بنز بالفعل في عام 1871م عندما فتح محل صغير بمشاركة زميل له وكان مجال الامحل اصلاح الالات . ولكن زميله لم يكن لديه الصبر الكافي ليستمر وانفصل عنه , واستمر بنز في مجاله وعمل على تطوير محرك يعمل بصمامين , ولكن هناك مواجهات وعوائق سببت عدم اتمام نجاح هذا التطور , ولكن كان بنز ذو عزيمة صلبة وصبر وحب شديد لهذا المجال وزكان حلمه الكبير بمصنعه دافهع كبير وهام لينجاح بنز في 31- ديسمبر -1879 م وتم تشغيل هذا المحرك ونجحت فكرة التطوير .

دفع النجاح بنز ليقوم بتأسيس شركة في عام 1882 ,وكان تخصصها في محال انتاج محركات تعمل بالوقود , ولكن كان في بنز ميزة كبيرة وهي حب المغامر وهذا ما جعله ليقوم بتاسيس شركة اخرى مع زميلين اخرين في مدينة مانهايم وكان ذلك عام 1883 م .

وكان بنز في هذه الفترة يفكرة ويطمح في تتطوير المحرك ذو الصمامين لكي يصبح متكافى ليعمل في محركات السيارات , ولكن ليس كل الاشخاص لديه العزيمة والاصرار وهنااصطدم طموح وعزيمة بنز في رفض شركائه لهذه الفكرة من الاساس , اذ اعتبورها نوع من المخاطرة الكبيرة لاتي ليس من الممكن نجاحها , وروح المغامرة وحب بنز لمجاله جعله يستمر في العمل باصرار وعزيمة لنجح في انهاء تصميم محرك للسيارت , وقتام بانشاء شاصيه عليه , وقام بتشغيل المحرك بنظام الدفع الخلفي في الاتجاه الامامي بفعل قوة المحرك , واستخدما مكونات مثل السلاسل الحديدة وبعض الاحزمة المطاطية , وتم بالفعل عرض هذه السيارة للجمهور, وكانت المفاجأة حينما اصطدمت السيارة في احد الحوائط وتحطمت نهائيا , ولكن بنز كان رجل صبور وتفائل فاكمل مشواره , حيث قام في عام 1899 بتصميم سيارة متينة ويمكن الاعتماد الفعلي عليها وحصل في هذا العام على المرتبة الاولي في صناعة السيارات حول العالم .

واستمر العمل والجهد من جانب بنز حتى عام 1906 لينهي بنز تصميم سيارة مميزة ويوجد وثائق توكد هذا حيث سجله هذه السيارة برقم 37435 وحصل على براءة الاختراع لهذه السيارة من مكتب البرارات المبراطوري في مدينة برلين بالمانيا وسجلها باسمه كارل بنز , وكان السيارة مصممة لتعمل بثلث اطارات وظهرت هذه السيارة للنور عان 1906 , وما زالت موجود في المتحف الالماني حتى وقتنا هذا .

جوتليب ديملر :
جوتوليب ديلمر رجل الماني ولد في مدينة وورتمبيرغ الالمانية عام 1834 , اذ يكبر بنز بحوالي عشر ينوات , وهو مهندسا في مجال الميكانيكا . وكان ايضل لديه حب التكونولوجيا والميكانيكا وعالم المحركات .

Gottlieb Daimler

وكان عمل ديملر في وايورث في مانشستر بريطانيا مجال واسع ليكتسب خبرة في وقت مبكر من عمره , وبعد ذلك رجع ديملر الى المانيا عام 1872 م , وعمل فور عودته في N.A.OTTo في كولونيا , والتي كانت متخصصة في مجال انتاج محركات الوقود , ومضت عشر سنوات وهو يعمل في هذه الشركة ليقوم بعدهال باففتاح ورشة للمحركات . هو و مبتكر اخر يدعى ويلهالم مايباخ وكانت هذه الورشة قريبة من مدينة شتوتغارت .

في عام 1885 م نجح ديملر في اختراع اول دراجة نارية , وذلك بعد نجاحه في اصميم وتركيب محرك صغير خفيف يعمل بالوقود لدراجة , وسجل ديملر براءت اختراعه , وكانت هذه الدراجة تعمل بسرعة 12 ميلا في تالساعة , وقام بطرحها للبيع عام 1886 م , ومما يذكر ان اول من قام بشراء محكات الدرجات مصنعين السيارات في فرنسا .

اسم الشركة :
مرسيدس بنز , كلمة بنز اتت من اسم الشريك الاول كارل بنز , ام مرسيدس لها مقولتين الولى انه مرسيدس هي ابن جوتليب بنز , والمقولة الثانية ان مرسيدس هى مرسيدس بلين وتكون ابن ايميل بلينك وهو منظم سباقات الشركة , ويقا انه يتقائل بسم ابنته واكن يسمي السيارات على اسمها , والخلاصة ان اسم مرسيدس ارتبط حتى وقتنما هذا بافخم وارقى النواع السيارات وهو مرسيدس بنز .

Wimbit MercedesJ ellinek
وكان ديملر اول من استطاع تطوير وتصميم محرك بعمل بنظام الاحتراق الداخلي للوقود , وتمكم فعلا من تركيبه على عربة ذات ثلاث عجلات وشاركه في هذا المجاح مايباخ , وسمي المحرك ديملر مايباخ -1872 .
بعدها تتطورت الفكرة ليقوم بتركيب المحرك في عام 1886 على عربة حنطور ذات اربعة عجلات لتصبح اول سيارة باربع عجلات مزودة بمحرك الاحتراق الداخلي للوقود في تاريخ السيارات .
وضع جو تليب اساس محرق الاحتراق الداخلي حتى عصرنا هذا في عام 1889 عندما اخترع العالمان محرك المعروف باسم (V) وكان يعمل باسطوانتين نظام رابعي الاشواط وصمامته على شكر قطر .
عام 1889 تمكن العالمان ديملر و مايباخ من انهاء اول سيارة كاملة تعمل بمحرك اختراق الوقود الداخي , وبها ناقل حركة (الجير -الفتيس )يعمل باربع سرعات وبلغت سرعة السيارة 10 ميل في الساعة .

رمز الشركة :
النجمة الثلاثية وتم اختيار هذه النجمة من فكرة عمل اله تعمل في ثلاثة اتجهات , وتعني هذه العلامة اوا(نحن متواجدون في البر والبحر والجو ) . وكان هناك شعار وما زالت الشركة تعمل تحته وهو (الافضل او لا نكون) (The best or nothing) .

(النجمة الثلاثية )Triple star logo

تطور الشركة :
– 1890 قام مايباخ باختراع محرك يعمل باربع سيلندر والذي تم استخدامه في القوارب البحرية .
– عام 1900 م قام الحد كبار رجال الاعمل المجرين بالتعقد مع ديملر لشراء عدد 36 سيارة سباق وكان شرط التعقد هو تسمية السيارة باسم مرسيدس .
– اسس ديملر مؤسسة في مدينة شتوتغارت وكانتمشاركة مع ماكس دونتهوفر , وويلهالم لورانز , وكان ذلك في 29 -نوفمبر – 1890 م .
– اول باص في العالم قامت باختراعه شركة بنز فيب مدينة مانهايم وتم تسيره فيليعمل في عدة مدن منها سيجن، نتفن، ودوتز .
– في عام 1895 م تم تنظيم اول سباق للسيارات ي الولايات المتحدة الامريكية , وكان السباق عبارةعن ذهاب وعودة من ميدنة شيكاغو ومدينة وواكيغان , ولكن خسر بنز هذا السباق ولم يتمكن من الفوز سوىسائق واحد يدعى اوسكار مولر – في 6- مارس – 1900 توفيجوتليب ديملير , وبعدها بعام اي في 1901 م تمكنت احدى سيارات ديملر من الفوز في سباق سيارت وتم تسجيل الركة باسم مرسيدس بشكل رسمي بناء على وصيةديملر قبل وفاته .
– بقي التطور والنجاح منهج شركة بنز حتى بعد وفاته لعمنل علىنفس الطريق ي تطوير المحركات والسيارات .
– تم اختراع مذهل في تاريخ 1905 من قبل شركة ديملر وهو الددتير (مبرد ماء السيارة ) والذي كان بمثابة خطوة نوعية كبيرة في مجال صناعة السيارات في العالم .
– نوفي كارل بنز في 19 -يناير – 1929 م عن عمر يبلغ 85 عام , واكن ذلك بعد ان تم دمج واتحاد شركةبنز مع شركة ديملر , ليتحدا ليكملا مشوار نجاحات شركة مرسيدس بنز .
– واحتلت بعد ذلك شركة مرسيدس مركز مميز ويعتبر مرموق في عالم السيارات واصبحت سيارة رائجة بين الغنياء من مقتني السيارات الفخمة .
– في عام 1960 اقتسحت شركة مرسيدس عالم الشاحنات والمحركات بشكل واسع وابتاكارت عظيمة وهائلة .
– مرسيدس بنز هي صاحبة السبق في طرح الحقيبة الهوائية Air Bag , هي ايضا السباقة في فكرة الفرامل Anti-Lock , وايضا هي الشركة الرائدة في الهياكل الامنة .

-كان ديملر اول من استطاع تطوير وتصميم محرك بعمل بنظام الاحتراق الداخلي للوقود , وتمكم فعلا من تركيبه على عربة ذات ثلاث عجلات وشاركه في هذا المجاح مايباخ , وسمي المحرك ديملر مايباخ -1872 .
بعدها تتطورت الفكرة ليقوم بتركيب المحرك في عام 1886 على عربة حنطور ذات اربعة عجلات لتصبح اول سيارة باربع عجلات مزودة بمحرك الاحتراق الداخلي للوقود في تاريخ السيارات .
– وضع جو تليب اساس محرق الاحتراق الداخلي حتى عصرنا هذا في عام 1889 عندما اخترع العالمان محرك المعروف باسم (V) وكان يعمل باسطوانتين نظام رابعي الاشواط وصمامته على شكر قطر .
– عام 1889 تمكن العالمان ديملر و مايباخ من انهاء اول سيارة كاملة تعمل بمحرك اختراق الوقود الداخي , وبها ناقل حركة (الجير -الفتيس )يعمل باربع سرعات وبلغت سرعة السيارة 10 ميل في الساعة .

معلومات عن الشركة :
الاسم : مرسيدس – بنز , Mercedes-Benz .
تاريخ التاسيس : 1926 م .
المؤسس : كارل بنز – جوتليب ديملر .

المقر الرئيسي : شتوتغارت، ألمانيا .
الصناعة والمنتجات : صناعة المركبات , والسيارات والحافلات , ومحركات , وايضا سيارات رياضية .

Mercedes Benz logo

معرض الصور :

Mercedes Simlx Model 1902The Mercedes-Benz 500Mercedes Model 1976-1985 (123)Mercedes SEL 600Mercedes S type (S)Mercedes type (A)Mercedes Type I (A)Photos Mercedes car category any Class 2014

Mercedes type E (E)The G-Class Squared.the new Mercedes-Benz

2015 Mercedes S ClassMercedes-Benz truck MERCEDES BENZ Tourismo،

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Rahman
    2017-11-30 at 20:50

    ماهو الشي المميز بسيارات المرسيدس

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *