حيوانات ليس لها عمود فقري

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 09 مارس 2015 , 20:56

اللافقاريات هي الحيوانات التي ليس لها عمود فقري أو هيكل عظمي . وقد حدد العلماء ان هناك ما يقرب من مليون نوع من الكائنات الحية من اللافقاريات ، بينما هناك عدد محدود من اللافقارايات مازالت على قيد حياة . ويقدر العلماء أن أشهر الحيوانات اللافقاريات تشمل المفصليات ، الكائنات الرخوة كالكائنات المجوفة ، شوكيات الجلد والرخويات والديدان المقسمة والإسفنج . وتشمل بعض الجماعات الأقل شهرة ctenophores ، platyheominthes ، النيماتودا ، الدوارات ، braciopods ، lorciferans وbryozoans . ومن هذه الحيوانات : البروتوزوا ، ديدان الأرض ، والمحار وبلح البحر ونجم البحر ، البروتوزوا ، الحلقيات ، الرخويات ، وسرطان البحر ، العنكبوت ، اليعسوب ، القشريات ، الفصائل العنكبوتيات ، الحشرات

invertebrates animals photo of ulster museum belfast marine purple sunstar

التصنيف
يتم تصنيف اللافقاريات ضمن التسلسل الهرمي التصنيفي التالي:
حيوانات اللافقاريات ، بعض الحيوانات المعروفة من اللافقاريات ، تشمل:
• المفصليات
هناك أكثر من مليون نوع من المفصليات المعروفة وهناك العديد من الملايين التي لم يتم الكشف عن اسمها . ويقدر العلماء ان هناك ما يصل الى 30 مليون نوع من arthopods (معظمها من الحشرات) . وتشمل أعضاء هذه المجموعات المئويات ، الدودة الالفية ، والعناكب ، والعث ، وسرطان البحر وحدوة حصان والعقارب والحشرات والقشريات . المفصليات وهي الحيوانات الثنائية المتناظرة بما لها من الهيئة المجزأة ، ولها هيكل خارجي مميز ، وبها الزوائد مع العديد من أزواج الأرجل والأطراف المتخصصة .

• الكائنات المجوفة (القراصات)
هناك حوالي 9،000 نوع من الكائنات المجوفة على قيد الحياة . وتشمل أعضاء هذه المجموعة لقنديل البحر والمرجان وشقائق البحر وهيدرا . الكائنات المجوفة هي الكائنات المتناظرة الشعاعية بما لها من التجويف البطني الوعائي والتي يحيط بها مخالب .

• شوكيات الجلد
هناك حوالي 6،000 نوع من شوكيات الجلد على قيد الحياة . تشمل أعضاء هذه المجموعة من أسماك النجم ، زنابق البحر ، النجوم الهشة ، خيار البحر وقنافذ البحر . شوكيات الجلد هي متناظرة pentaradially ولها هيكل داخلي مكون من العظيمات الجيرية .

الحلزون، بابوا غينيا الجديدة فراشة

• الرخويات
هناك حوالي 100،000 نوع من الرخويات على قيد الحياة . تشمل أعضاء هذه المجموعة هي ذوات الصدفتين ، الرخويات ، رأسيات الأرجل ، وقذائف الناب ، مع العديد من المجموعات الأخرى . الرخويات لها هيئات ناعمة والتي تتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي: القدم ، الكتلة الحشوية والعباءة .

• الشعاب المرجانية الدانتيل
تقريبا هناك حوالي 1،000 نوع من مرجان الدانتيل الذي يعيش في جميع أنحاء نيوزيلندا . هذه الحيوانات الحساسة والصغيرة لتعيش في مجموعات ، والتي تشكل القشور التي تبدو مثل الطحلب على الصخور .

• الديدان المقسمة
هناك حوالي 12،000 نوع من الديدان المقسمةعلى قيد الحياة . وتشمل أعضاء هذه المجموعات من ديدان الأرض ، والعلق . الديدان المقسمة الديدان الثنائية المتناظرة والتي تتكون من منطقة الرأس ، ومنطقة الذيل والمنطقة الوسطى . يوجد العديد من هذه الديدان في بحار نيوزيلندا وتشمل الديدان المسطحة ، والديدان الأنبوبية .

• الإسفنج (الإسفنجيات)
هناك حوالي 10،000 نوعا من الإسفنج على قيد الحياة . وتشمل أعضاء هذه المجموعة من الإسفنج calcarious ، والإسفنج التجريبي والإسفنج الزجاجي .

صور للحيوانات التي ليس لها عمود فقري

Parts of Animals Invert Grapsus grapsus A Red-kneed leatherstar nichols Invertebrate Species

الفيديو التالي يوضح لكم الكثير عن الحيوانات التي ليس لها عمود فقري

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
حيوانات منقرضة
حيوانات مفترسة
حيوانات ضخمه

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق