دومة الجندل …تاريخ واثار

دومة الجندل التاريخية , هي احدى مدن المملكة العربية السعودية , وهي محافظة تتبع منطقة الجوف , تقع على بعد52 كيلو متر جنوب غرب مدينة سكاكا عاصمة منطقة الجوف , عرفت دومة الجوف عبر التاريخ بها العديد من المواقع الاثرية والتاريخية الشهيرة كمسجد عمر بن الخطاب , وقلعة مارد , تميزت مدينة دومة الجوف بمياه العذبة الوفيرة .

Old Doma gandl

التسمية :
يعود تسمية دومة الجندل نسبة الى حصن بناه (دوماء بن اسماعيل ) , ومهن جاءت دومة , اما الجندل فهي تعني الحجارة , وممن هنا جاءت التسمية , اذ معنى الاسم الحصن الذي بناه دوماء في منطقة مليئة بالحجارة , ومما يذكر انه كان يضرب المثل بمناعة حصن دومة وقوته الشديدة .

الموقع :
محافظة دومة الجوف تبعد عن الرياض اعامة السعودية ما ييقرب 900 كيلومترو كما تبعد عن مكة المكرمة 1220 كيلومتر , وتقع دومة الجندل في الجنوب الغربي لمدينة سكاكا عاصمة المنطقة , وتنتمي طبيعة دومة الجوف الى ما يعرف بالدرع العربي والتي تعتبر من اهم المناطق الجيولوجية بالسعودية .

Map Doma gandl

التاريخ :
عرفت دومة الجندل غبر التاريخ القديم ,فهي من اهم المناطق العريقة التي تتحدث عن تاريخا طويل وحضارات كبرى , حيث ظهرت في العهد الاشوري القديم , اذ تبين النصوص الاشورية المكتوبة عن دومة الجندل ترجع الى القرن السابع والثامن قبل الميلاد , وذكر دومة الجندل او دومة الجوف في هذه النصوص باسم أدوماتو او ادمو , كام ذكر انها كانت ضمن ممتلكات قبيلة قيدار العربية .

واشارت الوثائق التاريخية ان دومة الجندل كانت في القرن الثالث الميلادي تعرضت للغزو من قبلة مملكة زنوبيا (حكمت تدمر 267-272م) ولكن بفضل قوة وشدة تحصنها وقلعتها الشهيرة لم تستطع الملكة زنوبيا من اقتحامها فعادت خائبة ,حيث انها لها مقولة شهيرة بهذه المناسبة وهي (تمرد مارد وعز الأبلق) .

ام في القرن الخامس الميلادي وقعت امدينة تحت حكم امرؤ القيس الحاكم العربيوالذ كا يحكم العراق هو قبيلته في الحيرة والذي كان له نفذه التي امتدت شمال حتى الاردن .

في العام التاسع الهجري بعث الرسول صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد الى دومة الجندل وتم بالفعل فتحها واسر انذاك حاكمها (كيدار بن عبدالملك السكوني )وارسل الى المدينة واسلم هناك واعاده الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , وبعد ان توفى الرسول الكريم ارتد اكيدر عن الاسلام وهجر دومة الجندل .

الاثار :
دومة الجندل او دومة الجوف هي من اقدم المدن التيشهدت حضارات وعصور مختلفة ودومة الجنلد بها اثار تاريخية قديمة وشهيرة التي تهد على تاريخها العريق واقيدم .
قلعة مارد :
قلعة مارد في مدينة دومة الجندل وهي من اقدم واهم القلاعة الثارية وتاريخية في المملكة العربية السعودية ,وقلعة مارد تسمى ايضا حصن مارد , هذا وتم بنار قلعة مارد على مكان مرتفع لتطل على مدينة دومة الجندل القديمة , ويبلغ ارتفاعها حوالي 200قدم , وتم بناء القلعة من الحجارة , وتتباين المعلومات حول موعد بناء القلعة ما بين الالف الثانية و الثالثة قبل الميلاد , وقد تم اعادة جزء من القلعة تهدم بفعل الزم , اما الجزء الاكبر منها فهو على بنائه القديم .

وتتكون قلعة المارد من مجموعة من الغرف , بخلاف عدد اربعة ابراج موزعة على الارع جهات الخاصة بالقلعة , وتم بناء هذه الابراج للتأمين والرماقبة , وفي داخل القلعة يوجد بئر للماء ما زال في حالة جيدة , وكا هذا البئر ذو اهمية كبيرة اثناء الغزوات والحصار , ويحيط القلعة سور به العديد من الفتحات التي كانت تستخدم في المراقبة , كما يوجد برجان بارتفاع 12 مترا , وبنت القلعة من طبقات احدها للحراص واخرى للرماة , والثالثة للمراقبة والتامين .

Internal view of Marid Castle

مسجد عمر بن الخطاب :
مسجد عمبر بن الخطاب يوجد في وسط ميدنة دومة الجندل القيدمة , وهو يلاصق حي الدرعة في جنوب , ويعتبر هذا المسجد من اقدم واهم المساجد الثرية في المملكة العربية السعودية , حيث يمثل بناءه تاريخ استمرار مخطط بناء المساجد في الاسلام , وقد تم بناء المسجد من الحجر القديم , وتم ترميمهاكثر من مرة , ويلحق بالمسجد مئذنة حجري بارتفاع 7.12 متر , ويقال تاريخيا انها اول مأذنة في الاسلام .
وبناء المسجد ينسب للخليفة الثاني عمر بن الخطاب , حيث انه تم بناءه عام 17 هجري في اثانء توجه الى بيت المقدس .

 Mosque of Omar ibn al-Khattab from the inside Minaret of the Mosque of Omar ibn al-Khattab

سوق دومة الجندل :
ذكر في كتب التاريخ والتراث ان العرب قديما وقبل الاسلام اشتهرو باسواقهم الكبيرة والتي كانت محطة التجارة والبيع في مواسم معينة , ومما يذكر ان دومة الجندل وبحكم موقعها الجغرافي تعد من اقدم الاسواق في التاريخ العربي , اذ كانت من عادة القبائل وتحديدا في القرن الخامس الميلادي ان يتجمعون في دومة الجندل من اول يوم شهر بيع الاول وحتى اخره للقيام بالتجارة من بيع وشراء , وكان البيع في هذا السوق بنظام الحصاة , وهو ما ىيشبه المقامرة وعندما دخل الاسلام دومة الجندل ابطل هذا النظام في البيع .

يمكنك الاطلاع على مقالات اخرى :
بحيرة دومة الجندل
متاحف الجوف
مهرجان السدو بالجوف تقرير بالصور

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *