معلومات شاملة عن تخصص القانون

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 23 فبراير 2020 , 12:04

تعريف القانون

هو علم اجتماعي يتخصص في دراسة القواعد والقوانين العامة التي تقوم على تنظيم العلاقات المجتمعية بين الأشخاص ، وهذه القواعد القانونية يلتزم بها الجميع وتطبق على كافة الأطياف . تستغرق عادة أربع سنوات في الدول العربية ، وللحصول على شهادة الماجستير من السعودية يشترط أن يكون تقدير الطالب الجامعي في البكالوريس جيد جدا فما فوق .

وعلى الطالب الذي يريد الالتحاق في تخصص القانون ، أن يكون حاصلا على نسبة 80% على الأقل في شهادة الثانوية العامة ، ويجب أن يكون قادرا على حفظ جميع الأنظمة واللوائح والقوانين ودراستها دراسة جيدة وفهم جميع تفاصيلها ، كما أنه يجب أن يكون لديه القدرة على التحليل والاستنتاج ليتمكن من معرفة التغيرات التي تحدث للانظمة والقوانين .

فروع تخصص القانون

  • القانون العام

وهو دراسة القواعد التي تقوم على تنظيم العلاقات بين الأطراف التي تمتلك أحدها السلطة العامة أو كلاهما وهي تنقسم إلى عدة أقسام :-
القانون الإداري : وهو يعمل على تنظيم نشاط السلطة التنفيذية لأداء الوظائف الإدارية ، وكيفية إدارتها للمرافق العامة ، كما يتخصص هذا القانون بعلاقة الدولة بالموظفين .

القانون المالي : وهو يعمل على تنظيم الشئون المالية من ميزانية عامة للدولة ، وما يتعلق بالموارد والنفقات ، كما يندرج تحته أيضا قانون السوق المالية ، وقانون المنافسة والقانون الجمركي والقوانين الوظيفية العامة .
القانون الدستوري : وهو دراسة القوانين والقواعد المتعلقة بالأسس التي يعتمد عليها نظام الحكم والمبادئ التي تقوم عليها الدولة .

  • القانون الخاص

وهو دراسة للقواعد والقانونية التي تقوم على تنظيم العلاقات بين الأشخاص الذين لا يمتلكون أي صفة سيادية ، ويندرج تحت هذا القانون فروع عدة وهي : –

القانون المدني : وهو يعني بدراسة القوانين التي تحكم العلاقات فيما بين الأشخاص الطبيعيين ، وتندرج على القضايا المدنية عقوبات تتمثل في التعويضات المالية ، والإجبار على تنفيذ عمل ما مثل تنفيذ بند من بنود عقد ، أو منع الأشخاص من عمل ما مثل منع شركة مثلا من ممارسة نشاطها التجاري .

ويندرج تحت القانون المدني عدة فروع مثل القانون التجاري ، قانون العقود ، قانون الأضرار ، قانون الشركات ، قوانين الزواج والطلاق ، قانون المواريث و الوصاية ، قوانين الملكية ، والقوانين الخاصة بالحقوق والالتزامات بين الأشخاص .

القانون الجنائي : وهو يعني بدراسة القوانين التي تحكم الجنايات ، وعادة ما يكون للدولة دور في القضايا الجنائية ، أما المخالفات فتحت اختصاص الأشخاص والإدارات .

وظائف تخصص القانون

يتمكن خريج تخصص القانون من الالتحاق بعددا من الوظائف ذات الصلة ، مثل وظيفة محامي ، مستشار قانوني ، أخصائي ميزانية ، باحث اقتصادي أو باحث قانوني ، مدير خدمات عامة أو مفتش إدراي .

المميزات الوظيفية لخريجي القانون في المملكة

يحصل خريج القانون على عددا من الميزات عند التحاقئه بإحدى الوظائف الحكومية أو الخاصة ، فقد يصل راتب الموظف القانوني إلى 17 ألف ريال سعودي ، كما يحصل على تدرجات في الترقية بالإضافة إلى البدلات .

جامعات فيها تخصص القانون

جامعة الملك سعود في الرياض ، كلية الأنظمة والعلوم السياسية ، قسم الأنظمة .
– جامعة الملك سعود في المجمعة ، كلية العلوم الإدارية والإنسانية ، قسم القانون .
– جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض ، كلية الشريعة .
– جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات ، في الرياض ، كلية الإدارة والأعمال قسم الأنظمة .
جامعة القصيم في القصيم ، كلية الشريعة .
جامعة الملك عبد العزيز في جدة ، كلية الإدارة والاقتصاد ، قسم الأنظمة .
– جامعة الملك خالد في الطائف ، كلية الشريعة .
– جامعة الطائف في الطائف ، كلية الشريعة والقانون ، قسم الشريعة و قسم القانون .
– جامعة الجوف في الجوف ، كلية العلوم الإدارية والإنسانية – قسم القانون .
جامعة الملك فيصل ( الأحساء ، كلية العلوم الإدارية والتخطيط ، قسم القانون .
– جامعة أم القرى في مكة المكرمة ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية .
– الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ، كلية الشريعة .
– جامعة نجران في نجران ، كلية العلوم الإدارية – قسم الأنظمة .
– جامعة دار العلوم الأهلية في الرياض ، كلية الحقوق .
– جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض ، كلية القانون ، للطالبات فقط .
– جامعة اليمامة الأهلية في الرياض ، كلية القانون .
– كلية دار الحكمة الأهلية للبنات في جدة ، قسم القانون .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق