جبال سانت كاترين

كتابة: محررة آخر تحديث: 27 سبتمبر 2018 , 11:03

سانت كاترين (كما وردت: سانت كاترين المصرية العربية : سانت كاترين هي عاصمة سانت كاترين المركز في محافظة جنوب سيناء في شبه جزيرة سيناء بمصر ، وهي تقع في ضواحي جبال شرم الطور على ارتفاع 1،586 متر (5،203 قدم) ، 120 كم (75 ميل) بعيدا عن نويبع عند سفح جبل سيناء ويبلغ عدد سكان دير سانت كاترين 4603 نسمة وذلك عام(1994) .

وتقع عند سفح جبل سيناء ، وكان دير سانت كاترين بداية من المدينة شيد بأمر من الإمبراطور جستنيان بين 527 و 565.
على الرغم من أن جبال سانت كاترين لم تنشأ كمدينة في ذلك الوقت ، كانت دائما جزءا من الإمبراطورية المصرية على مر التاريخ .
مدينة سانت كاترين هي واحدة من أحدث وأمتع البلدات في مصر ، ومتوفر بها جميع وسائل الراحة  فهناك العديد من المدارس ، بما في ذلك مدرسة ثانوية ومستشفيات و قسم الشرطة ورجال الإطفاء ، ومجموعة من الفنادق ، ومكتب البريد ،  مركز الهاتف ، والبنوك وجميع المؤسسات الهامة الأخرى.

saint-catherine-monastery-place-of-the-burning-bush-and-ten-commandments-in-mount-sinai-egypt-1600x1063 (1)
ووجدت الأطلال المحفوظة جيدا من الألغام والمعابد وجدت ليست بعيدة من سانت كاترين في سرابيط الخادم وادي الرقيم ، وهذه المعابد من اسرة ال12 ، مكرسة لحتحور إلهة الحب والموسيقى والجمال ، ومن عصر الدولة الحديثة مخصص لسبديو إله الصحراء الشرقية .

جبال سانت كاترين
 جبال سانت كاترين :
جبل كاترين يقع في شبة جزيرة سيناء طويل القامة يقف في 2645m فوق مستوى سطح البحر ، ويقع في الجنوب الشرقي من قرية سانت كاترين في المنطقة الجبلية المرتفعة من شبه جزيرة سيناء  ، وجبل كاترين هو أعلى جبل في مصر .

يلجأ إليه العديد من السياح لمشاهدة شروق الشمس وغروبها  من فوق الجبل ، وتسلق جبل كاترين يقدم للمتنزهين تجربة أكثر تحدي في تسلق الجبل .

جبال كاترين
أطلق على الجبل أو منطقة سانت كاترين تحديداً بهذا الأسم نسبة إلى  المسيحي الشهيد سانت كاترين من الإسكندرية ولد حوالي عام 249م  ، وقتل في وقت مبكر لمعتقداته المسيحية ووفقاً للأسطورة فقد دفنت جثته أعلى قمة جبل كاترين ووجدها الرهبان بعد بضع سنوات خلال القرن التاسع أو العاشر  ، وجلبت لهم الوصول إلى الدير الذي أطلق عليه نفس الأسم وتم الأحتفاظ ببقايا الجثة داخل الدير في التابوت في كنيسة كاترين .

ويعتبر جبل كاترين هو واحدة من ثلاثة من المواقع الدينية العالمية الشهيرة في المنطقة ، فهناك نحو 200 من المواقع الدينية الأخرى بما في ذلك الأديرة والكنائس وأنقاض المستوطنات الرهبانية البيزنطية في المنطقة .
ويعتبر تسلق جبل كاترين هو تحدي باعتدال رحلة ليوم كامل وسوف تحتاج إلى أن يكون قادرا على المشي لمدة 5-6 ساعات  لأنها رحلة شاقة ومن ثم تحتاج  للنزول مستمر لمزيد من 2-3 ساعات وهناك الكثير من الفواصل على الطريق بلإضافة إلى المشهد الرائع في التسلق .

منطقة جبال كاترين

مناخ جبال سانت كاترين :
يعتبر  المناخ يصنف كما في الصحراء الساخنة فهو يحتوي على برودة ليلاً من أي مدينة أخرى في مصر ، ورطوبة منخفضة للغاية  ،تحيط المدينة أعلى نطاقات الجبال في مصر  مع العديد من الأودية الصغيرة المؤدية من حوض سانت كاترين إلى الجبال في كل الاتجاهات ، وتعتبر البلدة سانت كاترين على ارتفاع 1،600 متر (5،200 قدم) ارتفاع عال من المدينة نفسها ونطاقات عالية من الجبال التي تبني عليها تؤدي إلي توفير مناخ لطيف ، ومنعش ليلاً  والصيف بارد والربيع ممتاز ، بينما أيام الشتاء الباردة جدا  قد تصل الحراره في الليالي إلى 14 درجة مئوية (7 ° F) ، مما يجعل ذلك أمر  مهم للغاية لتسخين المباني والأماكن العامة ، فتوجد مصادر مختلفة تعطي متوسط ​​درجات الحرارة المختلفة لمدينة سانت كاترين ، وتعتبر جبال سانت كاترين واحدة من أبرد المدن في مصر وغيرها من الأماكن الأخرى ، خصوصا في المناطق الجبلية في سيناء ، وتساقط الثلوج في سانت كاترين تجري بانتظام في أشهر الشتاء ديسمبر ويناير وفبراير ، إلا أنه يحدث أيضا تساقط الثلوج أحياناً في الخريف والربيع .

ثلوج جبال كاترين
تقع البلدة سانت كاترين  على سفح منطقة جبل عال في سيناء وتسمى “سقف مصر”، حيث تعتبر أعلى جبال في مصر ، لكن الكثير من الجماعات والرحلات يفضلون فصل الشتاء  فوجدوا أنها أكثر إثارة للاهتمام وجميلة للتنزه  والتسلق في هذه الظروف المناخية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق