افضل الغابات في العالم

تنادي مؤسسات البيئة العالمية اللدان والشعوب بالحفاظ على الغابات وتجريم قطع الأشجار فيها ، لأهميتها كمسطاحات خضراء واسعة لتلطيف الطقس ، وتنقية الهواء من عوامل التلوث ، وزيادة الأكسجين النقي في الجو ، مع تقليل قرص الاحتباس الحراري الذي يعاني منها الكون ، بالإضافة لقدرة الغابات على صد العواصف والرياح والأتربة من الإنجراف ، كما أن الغابات تعد محميات طبيعية للطيور والحيوانات والنباتات الناردة والمهددة بالإنقراض ، وتنتشر الغابات في العديد من الدول حول العالم ، والتي تختلف بما يعيش فيها من نباتات وحيوانات ، كما تختلف في مساحاتها واتساعها وهذا ما نتعرف عليه عند زيارتنا لأفضل الغابات في العالم .

أفضل الغابات في العالم :
1. غابة الحديقة الأولمبية الوطنية National Olympic Park Wood Forest : والتي تقع في شمال غرب واشنطن ، بالولايات المتحدة الأمريكية ،وهي تضم غابات مطيرة معتلة على شاطء المحيط الهادئ ، وقد تم افتتاح الحديقة عام 1946 ، بمساحة 3.628.54 كم2 ، وهي غابات متنوعة النباتات والحيوانات ، إذ تعد محيمة طبيعية لثمانية أنواع من النباتات ، وخمسة أنواع من الحيوانات ، بالإضافة للأشجار الصنوبرية الشاهقة الارتفاع ، مع أعشاب وزهور برية ، ما يزيد عن 140 نوع من الطيور ، كما تنتنشر في ربوع الغابة الأنهار والبحيرات والمنحدرات .

غابة الحديقة الأولمبية الوطنية

2. غابة الأمازون Amazon Forest : وهي غابات مطيرة رطبة ذات أوراق عريضة ، وهي بمساحة 5.500.000 كم2 ، وتقع غابات الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية لتغطي تسع دول ،بيرو ، كولومبيا ، فنزويلا ، الإكوادور ، بوليفيا ، سورينام ، وغيانا الفرنسية ، وتغطي غابات الأمازون أكثر من نسف الأرض ، وهي تضم أكبر وأهم الحيوانات والطيور والحشرات والزواحف .

غابة الأمازون

3. الغابات المطيرة دينتري Daintree Rainforest Forests : وهي غابات مطيرة استوائية على ساحل ولاية كوينزلاند الشمالي الشرقي باستراليا ، والتي تعدمن أقجم الغابات الاستواية المطيرة على الآرض ، والتي يرجح وجودها منذ 110 مليون سنة ، والتي تضم مجموعة متعددة الأنواع من الحيوانات والتي يعدمن أشهرها حيوان الكنغارو .

الغابات المطيرة دينتري

4. محمية غابة مونتفيردي Monteverde Forest Reserve : والموجودة في كوستاريكا ، وهي تغطي مساحة تصل لأكثر من 10.500 هكتار من الغابات المطيرة ، والتي تحتوي على تنوع بيولوجي ضخم ، إذ تحتوي على أكثر من 2.500 نوع من النباتات ، ومائة نوع من الثدييات ، و400 نوع من الطيور ، و120 من الزواحف والبرمائيات ، والآلآف من الحشرات ، مما يجعلها مقصدا للزوار الذي يبلغ 70 ألف زائر في العام .

محمية غابة مونتفيردي

5. وادي جيوتشايقو Jiuzhaigou Valley : بوادي سيتشوان بالصين ، والذي يطلق عليه بوادي القرى التسعة ، والذي يحتوي على عدة شلالات متعددة المستويات ، وعدد من البحيرات الملونة ، والقمم المغطاة بالثلوج ، والتي يصل ارتفاعها من 2000 ، وحتى 4500 متر ، وقد تم ادراجها بموقع اليونسكو للتراث العالمي عام 1992 ، ومحمية المحيط الحيوي العالمية منذ 1997 .

وادي جيوتشايقو

6. الغابة المعوجة Retort Forest : وهي غابة صنوبرية غريبة الشكل في بولندا ، وقد زرعت في بستان عام 1930، وتضم 400 شجرة من الصنوبر ، ويعتقد استخدام تقنية قديمة في الزراعة لتنمو هذه الأشجار بهذا الشكل ، والتي يعتقد انها زرعت بهذا الشكل لتستخدم أخشاب الأشجار في بناء السفن في هذه المنطقة .

الغابة المعوجة

7. الغابة السوداء Black Forest : هي لسلسة جبلية تنتشر فيها الأشجار بمنطقة بادن فورتمبيرج ، بجنوب غرب ألمانيا ، والتي تطل غربا وجنوبا على وادي الراين ، وهي غابات طويلة وكثيفة الأشجار تمنع وصول أشعة الشمس لداخل الغابة ، مما دفع الرومان لإطلاق اسم الغابة السوداء عليها ، بالإضافة لعدم استطاعة الأعشاب والنباتات النمو في أراضي الغابة .

الغابة السوداء

8. غابة ردوود الوطنية Redwood National Forest : المطلة على ساحل كاليفورنيا الشمالي ، بالولايات المتحدة ، وهي تتكون من أربع حدائق ، وأنشئت على مساحة 540 كم2 ، وتنتشر فيها غابات الأشجار المعمرة الشاطئية ، وهي أشجار ضخمة طويلة ، تضم أشجار الخشب الأحمر العملاقة ، والعديد من الحيوانات المهددة بالإنقراض مثل البجع البني ، والعقاب الأصلع ، والبومة المنقطة ، والفقمة ، لذا فهي تندرج في قائمة مواقع التراث العالمي منذ عام 1980 ، حيث انها محمية حيوية دولية .

غابة ردوود الوطنية

9. حديقة النصب التذكاري سيكويا Memorial Sequoia Park : وتقع جنوب جبال سييرا نيفادا ، بكاليفورنيا ، بالولايات المتحدة ، والتي اتخدت اسمها من أضخم شجرة في العالم وهي شجرة سيكويا ، وهي أشجار عملاقة يبلغ حجمها 1487 متر3 ، وطولها 83.8 متر ، ويقدر عمر هذه الأشجار ما قرب من 3500 سنة .

حديقة النصب التذكاري سيكويا

10. غابة الخيزران ساجانو Sajano bamboo forest : وتوجد في مقاطعة أراشيياما غرب كيوتو في اليابان ، وتعد من معالم اليابان الطبيعية الشهيرة ، وتتميز الغابة بجمالها ، بأشجار الخيزران الباسقة ، والتي تميز المكان بذلك الصوت المميز لحركة الأشجار بسبب الرياح ، وهو صوت رائه تم التصويت عليه من قبل الحكومة اليابانية لاعتباره أحد أهم 100 ثوت من أصوات الطبيعة في اليابان .

غابة الخيزران ساجانو

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
جزيرة الغابة في ميامي
دبي تمتلك أول غابة استوائية
صور ومعلومات محمية الغابة بوكيت ناناس في ماليزيا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *