افضل الظواهر الطبيعية المثيرة

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 13 مارس 2015 , 08:45

الظواهر الطبيعية هي حدث بيئي يطرأ على الكون بشكل خارق ، وهي ظواهر محيرة غير مألوفة يصعب تفسير السبب الحقيقي وراء حدوثها ، وهذه الظواهر يصعب للإنسان التحكم فيها والسيطرة عليها ، وينتج عنه تأثيرات ونتائج قد تكون مثيرة أو ضارة ، وهي ظواهر كثيرة تظهر بين الحين والآخر على سطح الأرض ، ومنها المألوف والمعتاد مثل الرعد والبرق ، البراكين والزلازل ، الفيضانات ، الكسوف والخسوف ، المد والجزر ، ومنها الغير مألوف والذي نتعرف عليه في مقالنا اليوم .

أفضل الظواهر الطبيعية المثيرة :
1. قوس قزح : وهي ظاهرة طبيعية تحدث بعد سقوط الأمطار ، إذ يظهر قوس مكون من سبعة ألوام في السماء ، وهو ينتج عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرات ماء المطر ، وهي ألوان متدرجة من الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق الفاتح ، الأزرق الغامق ، والبنفسجي ، وهي ظاهرة جميلة ولكنها نادرة الحدوث .

قوس قزح

2. تبخر البحر الأسود : وهي ظاهر حدثت في رومانيا ، وحالة التبخر تفسر علميا بتأثير حرارة الشمس على مياه البحار والمسطحات المائية مما يؤدي لتبخرها ، وصعود بخار الماء والذي قد يكون شديد الكثافة مثلما حدث في تبخر البحر الأسود برومانيا ، والذي كان كثيفا بدرجة لا تصدق .

تبخر البحر الأسود

3. أشجار شبكة العنكبوت : وهي ليس نوعا غريبا من الأشجار النباتية ، لكنها ظاهرة نتجت في باكستان عن زحف ملايين من العناكب للسكن في الأشكار هربا من مياه الفيضان التي اجتاحت مقاطعة السند ، وقامت بنسج شباكها حول أغصان الأشجار بشكل مفزع ، وبشكل غريب حتى أطلق عليها الأشجار العنكبوتية .

أشجار شبكة العنكبوت

4. كابتشينو الشواطئ : ظاهرة طببعية غريبة ونادرة الحدوث اجتاحت استراليا عام 2011 ، إذ غطى زبد البحر شواطئها ، وهو يتكون من جزيئات الدهون والبروتينات التي نتجت عن تحلل الكائنات البحرية الصغيرة ، والتي شكلت مستعمرات كثيفة هلامية مكونة الرغوة ، والتي تكتسح البقايا المتحللة عند هبوب الرياح القوية .

كابتشينو الشواطئ

5. ثلوج صحراء ناميبيا : تقد ناميبيا الأفريقية أقدم صحاري العالم ، وهي بطبيعة القارة صحراء شديدة القفر جافة يندر فيها سقوط الأمطار ، وبالرغم من هذه الطبيعية القاسية حدثت ظاهرة تعد الأندر من نوعها بسقوط الثلوج في 2011 نهارا ، إذ سجلت درجات الحرارة أدني مستوى لها لتصل لسبعة تحت الصفر في أوتجوزوندتوبا .

ثلوج صحراء ناميبيا

6. دوامة الغضب : والتي حدثت في ميناء أوراي في اليابان عقب موجة تسونامي التي ضربت اليابان ، والتي شكلت دوامة شديدة الاتساع قبالة الساحل الشرقي لليابان ، وذلك نتيجة لسرعة اصطدام المياه بقاع البحر على السواحل ، وهذه ظاهرة قوية استمرت لعدة ساعات .

دوامة الغضب

7. خراطيم المياه : وهي عبارة عن أعاصير اندفعت بشكل خراطيم قوية قبالة السواحل الاسترالية في 2011 ، وهي ظاهرة أثارت ضجة كبيرة للسكان في البلاد ، إذ بلغ ارتفاع تلك الخراطيم 2000 قدم تقريبا ، كما أن استراليا لم تشهد مثل هذه الأعاصير الشديدة الارتفاع .

خراطيم المياه

8. الرماد البركاني في بحيرة ناهويل هوايي : نشطت ثورة عنيفة للبركان بالقرب من أورسورنو جنوب شيلي ، حتى أنها سببت حدوث ظهور الرماد البركاني في الأرجنتين ، وذلك بفعل الرياح الشمالية التي سحبت الرماد ليغطي سماء بحيرة ناهويل ، إذ يتميز هذا الرماد بالركاني بكثافته الشديدة لاحتواءه على الزجاج وجزيئات الصخور .

الرماد البركاني في بحيرة ناهويل هوايي

9. أنياب الثلج : وهي ظاهر جميلة وغريبة تتشكل فيها الثلوج في صور أنياب حادة مرتفعة ، إذ يصل طولها لعدة امتار ، وهي أنياب مدببة الأطراف وتتجه ناحية الشمس ، وهي ظاهرة تحدث في الأماكن الشاهقة ، والتي اكتشفها لأول مرة العالم داروين عند زيارته للأرجنتين ، والتي تحدث نتجية لتأثير أشعة الشمس على سطح الثلوج فتنصهر وتسيل ، ثم تبرد ثانية وبسرعة لتكون هذه الكريستالات التي تعمل على انعكاس اشعة الشمس وتجميعها لتصهر ام حولها مكونة قمم رفيعة مدببة تشبه الأنياب .

أنياب الثلج

10. البرق الكروي : وهي من الظواهر النادرة الحدوث ، والتي كان لم تفسر علميا حتى الآن ، والتي تظهر فيها كرة البرق بشكل كرة ضوئية صغيرة يبلغ قطرها بعض السنتميترات ، أو تكون كبيرة لتصل لعدة أمتار ، وهي ظاهرة تحدث أحيانا خلال العواصف الرعدية ، وبدونها أحيانا أخرى ، وهي كرات صفراء اللون تميل لتظهر بعدة ألوان مثل الأزرق ، الأخضر ، والأبيض ، وتكون متزامنة مع صرت قرع أو صفير بعد الرعج ، مع انبعاث رائحة الأوزون ، والكبريت .

البرق الكروي

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
حيوانات تتغير الوانها
ظواهر طبيعية غريبة
صخور مشتعلة من ألاف السنين

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق