بركان بارداربونجا بالصور

بركان بارداربونجا (Bárðarbunga) هو بركان مركزي كبير ملقاة تحت 500 م في المنطقة الجليدية لفاتناجوكول في وسط أيسلندا . والذي يقع عند التقاطع بين مناطق الصدع البركانية الشرقية والشمالية في المنطقة ، والتي يعتقد أنها مراكز البقعة الساخنة تحت أيسلندا . تم امتداد بركان بارداربونجا إلى حوالي 300-400 من الثورات خلال السنوات الماضية والتي تضم حوالي 10،000 فقط من 23 لثورات الأزمنة التاريخية ، أي يبدو أنه يندلع حاليا في معدلات تقريبة ، تصل إلى مرتين في القرن ، حيث وقع آخر بركان في عام 1910 . وكان انفجار بركاني هائل في 1477 مما أسفر عن الرماد والخفاف الكبير . قبل حوالي 8600 سنة ، كان بارداربونجا هو أكبر تدفق للحمم البركانية المعروفة خلال السنوات الماضية على الأرض (في مساحة تصل إلى أكثر من 21 كيلومتر مكعب من الحجم) . وقد اندلعت الحمم من نظام شق Veidivötn وأسفر على شق في أكثر من 100 كيلومتر من الساحل الجنوبي .

Bardarbunga Volcano Red alert' in Iceland

خلفية البركان
بدأت سلسلة الثورات في 17 أغسطس 2014 في ظل النظام البركاني Bárðarbunga ، مع سرب من الزلازل ، يليه مجموعة من الأنشطة البركانية التي ما زالت مستمرة منذ ذلك الحين . وأدى ذلك إلى عدة ثورات في الحمم البركانية في Holuhraun . وحدث تدفق الحمم ما بين 250 متر مكعب في الثانية و 350 متر مكعب في الثانية .

كان البركان مخفيا تحت الجزء الشمالي الغربي من الجبل الجليدي فاتناجوكول ، والذي يحتوي على كالديرا بعمق 700 م ، مما جعله مخبأ تحت الجليد وله شقوق الجناح الواسعة في مكان الانفجار . الخطر الكبير من بركان بارداربونجا بسبب الهلام الجليدي الذي تأثر بالثوران وأدى إلى فيضانات الأنهار الجليدية ، مما شكل خطورة على المناطق في كل الاتجاهات حول بركان Bárdarbunga .

ويعتبر بركان بارداربونجا هو بركان طبقي يقع تحت فاتناجوكول ، في المنطقة الجليدية الأكثر شمولا في أيسلندا . وهو ثاني أعلى جبل في أيسلندا ، بإرتفاع 2،009 متر (6،591 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، بركان بارداربونجا هو أيضا جزء من النظام البركاني الذي يقرب من طول 200 كيلومتر (120 ميل) وبوسع حوالي 25 كيلومترا (16 ميل) .

The dramatic scenery of central Iceland Iceland’s Bardarbunga volcano

وصف بركان بارداربونجا
Bárðarbunga هو بركان طبقي تحت المنطقة الجليدية الموجودة تحت الغطاء الجليدي للفاتناجوكول الجليدية داخل الحديقة الوطنية فاتناجوكول في أيسلندا . يرتفع إلى 2،009 متر (6،591 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، مما يجعله ثاني أعلى جبل في أيسلندا ، حوالي 101 متر (331 قدم) أقل من Hvannadalshnjúkur . وهو كالديرا في حوالي 80 كيلو متر مربع ، ليصل عرضه إلى 10 كم وعمقه إلى حوالي 700 متر (2،300 قدم) . مع ارتفاع الحواف المحيطة التي تصل إلى 1،850 متر ولكن القاعدة هي في متوسط ما يقرب من 1،100 متر . يتم تغطية البركان في المنطقة الجليدية على عمق 850 م ، وتختبئ الحفرة المليئة بالجليد . النظام البركاني المصاحب لسرب الشق في عرض حوالي 190 كم و 25 كم .

كان Bárðarbunga بركان معروف في أيسلندا نظرا لموقعه البعيد وللانفجارات النادرة تقريبا والتي تحدث كل 50 سنة ، بينما أظهرت الدراسات الحديثة أن هناك العديد من طبقات تيفرا التي يعتقد ان سبب تراجع البراكين الأخرى من Bárðarbunga .

على مدى السنوات السبع الماضية تزايد النشاط الزلزالي تدريجيا في بركان Bárðarbunga وسرب الشق إلى الشمال من البركان ، مع خفض هذا النشاط بعد اندلاع جريمسفونت في مايو 2011 ، ولكن عاد الآن إلى مستوى مماثل كما كان من قبل الثوران .

بركان بارداربونجا Lava and ash

منذ أغسطس في عام 2014 ، بدأ تدفق شقوق الحمم في شمال أكبر الأنهار الجليدية في آيسلندا فاتناجوكول . من منشأ النظام البركاني بارداربونجا ، حيث أضاف تدفق الحمم إلى Holuhraun . Holuhraun هي أكبر منطقة بازلتية حدث فيها تدفق الحمم البركانية منذ عام 1784 ، وخلق حقل الحمم لأكثر من 32 ميلا مربعا في الحجم ، مع أكبر من جزيرة مانهاتن .

ويقدر الباحثون من معهد علوم الأرض في جامعة أيسلندا لمجال الحمم البركانية لتكون بسمك 33 قدما على الطرف الشرقي ، و بسمك 39 قدم في الوسط و46 قدما في الجزء الغربي باستخدام بيانات الرحلة المراقبة . مع حجم الحمم عند 1.1 كيلو متر مكعب ، وقد صنف اندلاع بارداربونجا باعتبار فياضانات البازلت .

يحظر على الجمهور من الاقتراب من منطقة تدفق الحمم البركانية بسبب مخاطر اندلاع الشق تحت الجبل الجليدي .

صور لـ بركان بارداربونجا

Bardarbunga Iceland volcano Iceland volcano threatens Iceland volcano Bardarbunga Iceland eruption near Bardarbunga volcano the icelandic volcano could erupt Bardarbunga volcano Bardarbunga volcano erupts on Iceland Bardarbunga volcano erupting volcano erupting the Grimsvoetn volcano

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اكبر بركان على وجه الارض…تامو مسيف
اعصار اندرو
بركان جبل سانت هيلين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *