افضل السلع الاقتصادية العالمية

قامت التجارة منذ آلاف السنين على تبادل السلع بين الدول لتلبية احتياجات الناس من مأكل ومشرب وملبس ، والحصول على العائد المادي المربح ، ومع تطور وسائل المواصلات وسهولة نقل البضائع ، أصلحت التجارة تشكل سوقا عالميا وتلعب دورا بارزا في الإقتصاد العالمي ، ومن هنا كان لبعض السلع هذا الدور الكبير في انعاش الأسواق ، والتي يؤثر تبادلها على الأسعار المحلية خاصة ، وهي سلع أساسية تدخل في صناعات كثيرة ويعتمد عليها في حياتنا اليومية بشكل كبير ، ومن هنا كان لابد أن نلقي الضوء على أهم هذه السلع ، ودورها في الإقتصاد العالمي .

افضل السلع الاقتصادية العالمية :
1. النفط الخام : من أهم السلع المتداولة في الأسواق العالمية منذ سنوات ، وهو المصدر الأول للحصول على الطاقة المستخدمة في معظم دول العالم ، والذي أصبح سعره يؤثر على أسعرا كثير من السلع الأخرى على النطاق المحلي ، وتعد السعودية ، والولايات المتحدة ، وروسيا من أهم وأكبر منتجي النفط الخام في العالم .

النفط الخام

2. الغاز الطبيعي : يعد المصدر الثاني للطاقة في العالم ، وهو يتميز بانخفاض سعره مما يجعله مصدرا هاما للطاقة ، وهو مصدر للطاقة شائع الإستخدام في المنازل للطبخ والتدفئة ، وفي المصانع ، والشوراع للاضاءة ، وتقدر الكمية المنتجة من الغاز الطبيعي في العالم بأكثر من 3 ترليون متر مكعب في العام ، وتعد الولايات المتحدة ، وروسيا هما أكبر منتجي الغاز الطبيعي على مستوى العالم .

الغاز الطبيعي

3. الذهب : من أغلى السلع الإقتصادية في العالم ، وقد كان الذهب هو العملة المتداولة بين الناس في التجارة قديما ، بالإضافة لأهميته في أسواق الحلي والتي تحظي بإقبال كبير خاصة في الدول العربية ، وترتبط أسعار الذهب بإرتفاع وانخفاض أسعار كثير من السلع والعملات في العالم ، بالإضافة لارتفاع أسعاره منذ عدة سنوات بشكل مستمر .

الذهب

4. نفط برنت : هو النفط المستخدم في جميع أنحاء العالم خاصة في أوروبا وأفريقيا ، وهو يلعب دورا هاما في تحديد أسعرا النفط الخام ، ويستخرج النفط من بحر الشمال والنرويج بكميات كبيرة .

نفط برنت

5. الفضة : عرفت الفضة قديما لصناعة الحلي والنقود وتبادل السلع ، وهي معدن لا يمكن للحكومات التحكم في قيمته على عكس العملات الورقية ، وتنتشر صناعة الفضة في الوقت الحاضر في صناعة الحلي ، وكثيرمن الأدوات الطبية الدقيقة ، وبعض الصناعات مما يجعلها سلعة اقتصادية ذات وزن في الأسواق العالمية .

الفضة

6. السكر : ويتسخدم لتحلية الطعام والشراب ، وهو سلعة استهلاكية كبيرة ، مما يزيد من أهميتها في الأسواق المحلية والعالمية ، ويستخرج السكر من قصب السكر ، والبنجر ، وتعد البرازيل ، والهند، والصين ، وتايلاند من أهم الدول المصدرة للسكر في العالم .

السكر

7. الذرة : تعد ثالث أهم المحاصيل في الإقتصاد العالمي بعد القمح والأرز ، وتعتمد كثير من الدول على الذرة في غذائها بشكل كبير وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية مما يجعلها في قائمة الدول المنتجة للذرة ، والصين ، والبرازيل ، والمكسيك ، والأرجنتين ، وقد زادت أهمية الذرة إذ لم يقتصر استخدامها في الغذاء فقط ، بل أصبحت سلعة صناعية لإنتاج الوقود الحيوي .

الذرة

8. القمح : يعد هو السلعة الأساسية لغذاء معظم شعوب العالم ، إذ ياتي في المرتبة الأولى في قائمة الحبوب ، لذا فهو يزرع في معظم دول العالم ، إذ يستخدم لصناعة الدقيق المستخدم في صنع الخبز ، والمعكرونة ، وكثير من المخبوزات ، وتعد الصين ، والهند ، وروسيا من أكبر منتجي القمح في العالم .

القمح

9. القطن : من أقدم النباتات المستخدمة في صناعة النسيج والملابس ، وقد كان القطن سلعة يتم تدوالها بين الدول قديما ، ويعد من أهم السلع الاقتصادية في العالم ، وهناك العديد من أنواع القطن المزروعة في العالم ، والتي تختلف جودتها تبعا لطول التيلة ، ويعد القطن السوري ، والقطن المصري من أجود أنواع القطن في العالم ، كما تأتي الصين ، والهند ، والولايات المتحدة على قائمة الدول المنتجة للقطن .

القطن

10. البن : من السلع الاقتصادية الهامة ، والتي تلقى رواجا كبيرا في معظم دول العالم ، وتعد من المشرويات الاستهلاكية لكثير من الشعوب ، وتزيد هذه النسبة في الولايات المتحدة ، وأوروبا ، ودول الخليج العربي ، وتعد أمريكا الجنوبية ، وأفريقيا من أكبر الدول المنتجة للبن .

البن

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية … KAEC
عرض النقود في الاقتصاد
صندوق النقد الدولي … منظمة دولية للتعاون الاقتصادي

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *