اسباب و اعراض الدوخة وعدم التوازن

- -

يتعرض العديد من الأفراد إلى الشعور الدائم بالدوخة وعدم الإتزان، فتعتبر هذه الأعراض أعرضا شائعة تحدث للعديد من الأفراد، لكنها ينتج عنهاا العديد من المشاكل التي تقابل الفرد نفسه، فهو يقابل مشاكل في كل من السمع والرؤية والتوازن بالإضافة إلى قلة وعيه بالمساحات والأماكن المحاطة به، كل هذه المشاكل تقابل الافراد الذين يتعرضون لمثل هذه المشاكل، وسوف نتعرف سوياً على أعراض الدوخة وعدم التوازن وأسبابها وطرق التخلص منها وكيف يتم التوصل لهذه الحالة .

ما هي الدوخة وعدم التوازن ؟
هي الشعور الدائم بالدوران وعدم الإتزان بشكل دائم، بالإضافة إلى الشعور بالصداع الخفيف مع الإحساس بالضعف والتوصل إلى الإغماء في بعض الحالات، بالإضافة إلى شعور المريض بإنه غير متزن أو أنه يدور أو المحيط حوله يدور بشكل تلقائي .

أسباب الدوخة وعدم التوازن 
يحدث الشعور بالدوخة وعدم الإتزان نتيجة إضطرابات في جهاز التوازن الطرفي في الأذن الداخلية، أو نتيجة إضطراب في الجهاز التوازني المركزي، بما أن كل هذه الأعراض تعتبر ضمن المسببات التي تؤدي للإصابة بالدوخة وعدم الإتزان الا أن كل منهم يعني شيئاً مختلف تماماً عن الأخر، فقد يختلف معنى الدوخة عن معنى الدوخة بالإضافة إلى عدم التوازن فكل منهم يؤدي إلى معنى مختلف عن الآخر، فعلى سبيل المثال تعد الدوخة هي شعور بعدم الثبات وخفة شديدة في الرأس، أما عن الدوخة فهي عبارة عن إحساس وهمي للمريض أنه يتحرك أو يدور أو ما يحيط به يتحرك ويدور بشكل غير معرف، أما عن إختلال التوازن، فهو عبارة عن عدم التوازن وعدم الثبات، بالإضافة إلى فقدان الإتزان الذي يؤدي إلى فقدان الوعي .

أعراض الدوخة وعدم التوازن 
1- الرؤية: هو وجود صعوبة في التركيز، حيث أن المريض يعاني من عدم الرؤية الواضحة، فمثلاً يرى أن الأشياء أو الكلمات تتحرك أو تقفز أو تنتقل من مكانها، الحساسية الزائدة تجاه الأنوار والأضواء الشديدة، التركيز الشديد على الأشياء القريبة، زيادة ظاهرة العمى الليلي، بالإضافة إلى التقدير الخاطئ للعمق .
2- الدوار والدوخة: شعور بخفة الرأس الشديدة بالإضافة إلى الشعور بالتأرجح، الشعور الوهمي بالدوران سواء دوران جسمه أو دوران ما يحيط به، الشعور بثقل الجسم أو الشعور بشده ناحية محددة .
3- السمع: التعرض للسمع المشوش أو فقدان السمع بشكل مفاجئ، الحساسية تجاه الضجيج والضوضاء المرتفعة أو الأماكن ذات الأصوات العالية، ومن الممكن أن زيادة الأصوات المرتفعة المفاجئة من أعراض الشعور بالدوخة أو الدوار أو اختلال التوازن، بالإضافة إلى الطنين .
4- بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى التي تتمثل في الصداع، الشعور بالقئ والغثيان، الشعور بالدوران أثناء الحركة، الحساسية الشديدة تجاه الإختلاف في درجات الحرارة ما بين الإرتفاع والإنخفاض، الإحساس بدوار البحر في الرأس، الشعور بإمتلاء الأذنين، الكلام المتداخل، الشعور بألام شديدة في الأذن .

علاج الدوخة وعدم التوازن
يتوقف علاج عدم التوازن والدوخة الناتجة عن خلل في وظيفة جهاز التوازن، الذي يتم وصف هذه الحالة بالإضطرابات الدهليزية، فهناك العديد من العوامل التي يتوقف عليها وصف العلاج المحدد للحالة، فيتم تحديد العلاج على حسب الفحصو الطبية التي يتعرض لها الطبيب مما ينتج عن ذلك تشخيص الحالة بشكل مفصل ويحتوي العلاج على كل من، تنظيم الغذاء الخاص بالمريض بشكل محدد حسب وصف الطبيب، اعادة تأهيل جهاز التوازن واللجوء إلى العلاج الطبيعي، علاج الأمراض المؤدية إلى الإضطرابات في التوازن، التمارين المنزلية، العلاج الطبيعي، تدريب إيبلي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة

(14) Readers Comments

  1. Avatar
    صفا
    2015-07-24 at 12:33

    ماهي اسباب انخفاض ضغط الدم

  2. Avatar
    صفا
    2015-07-24 at 12:40

    اجريت عملية جراحة استءصال الغدة الدرقية السامة قبل ثلاثة اشهر وفجاءة حصل لي دوار شديد ودخة عند الوقوف وحدوث حالة اغماء متكررة ماهو السبب هل هي مضاعفات العملية او مرض اخر ارجو المساعدة في الرد

  3. Avatar
    الاء
    2015-11-08 at 21:57

    ااعاني منذ عام بالدوخه وفقدان التوازن وتزداد عند الخروج من المنزل والمشي في الاسواق وقد فحصت اذني لكن لايوجد اي التهاب في الاذن تبين انه لدي التهاب في الجيوب الانفيه واخذت دواء لكن دون الافاده حتى وقد فحصت قلبي والحمدلله لاتوجد مشاكل في القلب اريد ان اعرف السبب هل يمكن في الرقبه او من التهاب الجيوب او مرض اخر افيدوني

    • Avatar
      عادل العراقي
      2016-07-02 at 01:52

      عندي جلطة دماغية عابرة بحيث انحرف وجهي نحو اليسار وصعوبة الكلام بعدها صار عندي دوار شديد مع خلل توازن ما اتمكن من السيطرة على نفسي ارجو نصيحتي في العلاج مع التقدير والاحترام

  4. Avatar
    نبيل
    2016-01-13 at 22:50

    ما أستفدنا شئ من معلومات الدوخة أوجزتم كثيراً حتي فُقدت الفوائد المرجوة من المعلومة شكراً لكم

  5. Avatar
    ميثم
    2016-02-12 at 12:50

    ااعاني منذ عام بالدوخه وفقدان التوازن وتزداد عند الخروج من المنزل والمشي في الاسواق وقد فحصت اذني لكن لايوجد اي التهاب في الاذن تبين انه لدي التهاب في الجيوب الانفيه واخذت دواء لكن دون الافاده حتى وقد فحصت قلبي والحمدلله لاتوجد مشاكل في القلب اريد ان اعرف السبب

  6. Avatar
    عائشة
    2016-03-18 at 13:55

    ااعاني منذ عام 2012 بالدوخه وفقدان التوازن وتزداد عند الخروج من المنزل والمشي في الاسواق و عدم القدرة على تحمل من يتكلم معي و أحاول الهروب منه و لا أستطيع الوقوف في مكان واحد دون فعل حركات و أحس بألم في أعصاب الرقبة وضيق في التنفس وقد فحصت اذني لكن لايوجد اي التهاب في الاذن و كذلك رأسي ولا يوجد مشكل واخذت أدوبة نفسية كـ اسيتول ، دبريتين ، ترانكزبن 5 مغ لكن دون الافاده حتى وقد فحصت قلبي والحمدلله لاتوجد مشاكل في القلب اريد ان اعرف السبب افيدوني أرجوكم.

  7. Avatar
    سلطان
    2016-07-09 at 18:15

    والله تعبت من هذا المرض ولا لقيت حل المشكله انه يختفي لمده يومين ويرجع بشكل قوي

  8. Avatar
    عواطف
    2016-08-21 at 08:53

    اعاني من صداع شديد لمن اكون واقفه او جالسه ويختفي نظري يصبح كل شئ امامي رصاصي وانا لست مغلقت عيناني وايضا طنين حاد بالاذن لمن تأتي هذه الحاله اسكر عيني بقوه جدااا وامسك ع راسي ويستمر ل 10 ثواني ثم يرحل هل هو صداع عادي ام هو مرض ؟

  9. Avatar
    Nizar hajri
    2016-09-09 at 15:25

    ااعاني منذ عام بالدوخه وفقدان التوازن وتزداد عند الخروج من المنزل والمشي في الاسواق وقد فحصت اذني لكن لايوجد اي التهاب في الاذن تبين انه لدي التهاب في الجيوب الانفيه واخذت دواء لكن دون الافاده حتى وقد فحصت قلبي والحمدلله لاتوجد مشاكل في القلب اريد ان اعرف السبب

  10. Avatar
    خالد
    2016-11-13 at 15:51

    نفس حالة الاء وميثم وعايشه ياليت اللي مر عليه نفس حالتنا ولقا الحل يفيدنا ياخوان الله يكتب له الاجر

  11. Avatar
    جواب علي بعض الاسئله
    2016-11-28 at 02:02

    انا انصح كل الي يعناني من مشاكل الدوخه واوجاع الرقبه والراس ان يذهب لطبيب (مخ واعصاب..تخصص باطنية اعصاب)... هذه المشاكل المكتوبه واعرضها تحدث.. وغيرها الكثير كلها متعلقه بالاعصاب الباطنيه للجسم .. ابحثو عن الدكتور الشاطر بهذا المجال...وستجدون فائده. ان شاء الله...لانه حدثة معي اعراض مشابهه من فتره وعملت العديدمن الفحوصات بالنسبه للدم وغيرها والحمدلله كانت تطلع سليمه ..والكثير من الفحوصات حتي تم نصحي بطبيب مخ واعصاب تخصص باطنية اعصاب.. وبدات بتلقي العلاج

  12. Avatar
    عبدالكريم
    2017-01-21 at 18:19

    ياالله تعبت من طنين ودوخه واوجاع بالرقبه شو الحل ولا خليت طبيب مأجورين ان شاء الله

  13. Avatar
    بوشعيب
    2018-10-04 at 16:56

    اعاني من فقدان التوازن عندما اخرج من المنزل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *