كيف ادرس مادة الفيزياء

ان مادة الفيزياء هي اكثر المواد التي تسبب قلق لكثيرا من الطلاب وايضا لاهل هؤلاء الطلاب , حيث انها مادة مليئة بالمعلومات وتحتاج الى تفكير وجهد خاص في الدراسة والمذاكرة , لما تحتويه من نظريات علمية ومعادلات وايضا مسائل رياضية معقدة , ومن المعروف ان مادة الفيزياء هي من اهم المواد الدراسية حيث انها القاعدة او الاساس الذي يخرج منه كل المواد العلمية والدراسية الاخرى .

ولذلك فان علم الفيزياء له اهمية خاصة في حياة الانسان , وله اهمية هامة في دراسة الطلاب , فعن طريقها يستطيع الطالب التفوق في كافة المواد الدراسية الاخرى لما فيها من تدريب يجمع ما يشتمل عليه المواد الاخرى , وعليه فقد رأينا ان نستعرض في مقالنا بعض من المساعدة والخطوات الهامة التي تساعد الطلاب على كيفية دراسة ومذكرة الفيزياء بسهولة والوصول الى التفوق .

Physics

1- فهم واستيعاب الاساسيات :
من المعروف ان مادة الفيزياء او الطبيعة تعتمد وتتكون من مجموعة من النظريات والقواعد الاساسية الهامة , والتي ينبثق من علم الفيزياء , وعليه يجب على الطالب دراسة وفهم الاساسيات وما تشتمل عليه من نظريات وقواعد علمية حتى يكون ملم بكل قواعد المادة .

2- التركيز في المهارات الرياضية :
ان مادة الفيزيا تتكون من نظريات علمية ثايتة كثيرة , ولهذه النظريات معطيات علمية متغيرة حسب الطبيعة وهذا ما يقوم عليه علم الفيزياء بشكل مبسط , ومن هذا المنطلق يتواجد في مادة الفيزياء معادلات رياضية يتسخدم في حلها المعطيات الخاصة بالنظريات وعليه يجب على الطالب ان ينمي مهارته وقدراته فيب مادة الرياضيات لحل هذه المعدلات والمسائل الرياضية المنبثقة منها , وبعدها يجد ان مادة الفيزياء هي مادة سهلة وغير معقدة .

3- نظرة مبسطة للفيزياء :
نظرا لداسمة المعلوومات والنظريات العلمية الموجود في مادة الفيزياء وايضا المعادلات الرياضية فان أغلب الناس او الطلاب لديهم فكرة ان هذه المادة هي صعبة ومعقدة , ولكن لتبسيط الامر على الطالب ,ان يتناسى كل هذه الافكار المؤخوذة من فكر الاخرين ويعتمد على نفسه وتفكيره ومقدرته الخاصة , وعليه ان يلقى نظرة باريحية على محتويات مادة الفيزياء الخاصة بسنة دراسته وقراءة المنهج ببساطة قبل البدء في المذكرة الحقيقة والتحصيل , وليس من الضروري على الطالب ان يفهم المادة من اول نظرة وقراءة فهذ مفهوم خاطئ في المذكرة لكل المواد , فيجب القاء نظرة اولية ومن ثم البدء بعدها بالمذكرة بالتركيز على كل فقرة و نظرية وفهمها فيصبح الامر اعتيادي ويجد الطالب اريحية كبيرة في المتابعة والتحصيل .

4- الرسومات التوضيحية :
ان مادة الفيزياء هي في الاصل مادة الطبيعة ومن هذا المنطلق ان التصور الذهني لكل شيء هو ابسط قواعد الفهم لمادة الفيزياء , وتذكر الرسومات الموجودة في مادة الفيزياء يبسط عملية الدراسة والمذاكرة على الطالب ويجعل كل محتوى في المادة يرتكز في عقله ويساعده على الفهم والتذكر بسرعة .

5- تدوين الرومز والمصطلحات :
هناك فكرة رائعة يستخدمها الطلاب المتفوقين دراسيا وعلميا , وهي فكرة التركيز على الرموز والمصطلحات وايضا وحدات القياس , والنظريات الاساسية لمادة الفيزياء , وتقوم الفكرة على تسجيل كل ما سبق في ما يشبه كروت او بطاقات علمية , يحتفظ بها الطالب , فالفائدة الاولي تقوم على نظرية كتابة ما سبق وهذه اولي طرق الحفظ والتحصيل , وبالطبع عند كتابة هذه المعلومات يقوم الطالب بقراءة ما يدونه وهذه طريقة اخرى للحفظ والتحصيل , الفائدة الثاثة هو الاحتفاظ بهذه الكروت لاستخدماها اثناء حل المعادلات والمذاكرة حيث يستطيع الطالب الرجوع اليها حال نسيانه اي من النظريات او الرموز .

6 الهدوء النفسي :
العنصر الاساسي الذي ينصح به كافة الاستاذة والعلماء النفسين للطلاب اثناء الدراسة لاي مادة وخاصة مادة الفيزياء نظرة لمحتواها الضخم , هو الهدوء النفسي وعدم التوتر , وعدم التفكير الدائم ان مادة الفيزياء هي مادة صعبة ومعقدة وصعبة التحصيل , بل على العكس يجب على الطالب ان يجعل في قرارة نفسه ان هذه المادة هي من تجميع وعلم الانسان وهو لا يقل ذكاء وقوة تحصلية اقل من الاخرين وان يقبل على دراسة الفيزياء ببساطة وهدوء وان يكون غير مضطرب وقلق وعليه سيكون تركيزه اعلى وتحصيله وحفظه وفهمه للفيزياء اكبر مما ينعكس عليه بالتفوق والنجاح بالدرجات العالية .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    جاسر
    2015-08-03 at 16:04

    أثناء عملية البحث عن معلومة محددة، لمحت فى طريقى عنوانا عن الفيزياء بموقعكم المحترم ومنذ سنوات طويلة لا حديث للبيت المصرى إلا عن بُعبع الفيزياء. إلا أن عدد من المعلمين فى مصر لا يدركوا أهمية الشرح باللغة العامة الدارجة التى تكون فاتحة طريق سهلة لفهم الرموز والطلاسم التى يحتويها علم الفيزياء. فعلى سبيل المثال لا النقد لكم عفوا: لمحت فى موضوعكم كلمات كا: أريحية، الطبيعة، معطيات، ينبثق. فهل نظن أنه من السهل على طالب يقيم فى العشوائيات فهم أريحية، أو ينبثق.. أو حتى. فى حى وسط؟ عفوا أنا لا أنقد موقع مرسال فالموقع يخاطب الناس بأسلوب عال رفيع، ولكن رفيع تلك أى أريحية وينبثق كلمات ثقيلة على الطالب المصرى من الصعب فهمه لها كما نظن بسرعة. الموضوع تناول على أن يحرص الطالب على التخلص من التوتر والتحلى بالهدوء. طيب، من فضلك اتصل ببوليس النجدة لنجدتك على وجه السرعة من صاحب مستودع. اسطوانات غاز يقذف الاسطوانات المعبأة من فوق سيارته الكبيرة النقل هكذا دون أن يكلف خاطره تخصيص صناديق صاج يتحمل عدد 16 اسطوانة بداخله ورئيس الحى لم يكلف خاطره بالمرور والتنبيه على أصحاب مستودعات الغاز إجباراً: استخدام آلة الكلارك فى عمليات رفع وتنزيل صناديق اسطوانات الغاز لكى نكون بحق شعب محترم يخاف على جاره وأهل الحى.فمن أين الهدوء والطالب نفسه نال تربية على أصوات الصخب والضوضاء، وتعلمون أن الإزعاج بالدول المتقدمة هو من أولويات الحكومات هناك بمحاربته وبقوة وغراماته تتجاوز العقاب بالملايين من الدولارات، فمن أين الهدوء ياترى وبعض شباب الأحياء الشعبية الذين يملكون دراجات بخارية، يتفننون فى توسعة فوهة شكمان الموتور سيكل لكى يصدر أصواتا ضخمة خشنة وواسعة لكى يرهب أهل الحى؟!. ومصر كلها أحياء شعبية. فماذا نقول عن بعض محافظات وجه قبلى مئات الآلاف منهم يصعدون فوق اسطح المنازل للعب بأسلحة نارية وقت العصارى لإرهاب الناس وإرهاب بعضهم البعض، فمن أين الهدوء يا ترى فى بر مصر. إلا أن واحد فقط من شباب الأحياء الشعبية لو قام بتركيب "آلة تنبيه ضخمة لا تتناسب أبدا مع صغر حجم سيارته من تلك آلات التنبيه التى تستخدمها الشاحنات العملاقة، لإرهاب أهل الحى" فنرجوكم لا تسألوا لماذا لا يفهم الشباب علم الفيزياء وغيرها من العلوم، والحق نقول العيب ليس فى وزارة التربية والتعليم، العيب فى من يستخدمون وسائل الإزعاج والضوضاء والصخب وهى من الصور الكافية لإسقاط دولة، لأن مواطنيها لا يحترمون راحة بعضهم البعض بمناطقهم الشعبية، ومصر كلها مناطق شعبية. جهتان فقط قادرتان على تعديل الوضع: الإعلام، وتواجد دوريات راكبة على مدار الساعة، وتفعيل الغرامات بقوة، وهذا يتم باستدعاء ولىّ الأمر كإنذار فى البداية، فى الثانية 5 آلاف جنيه مباشرة لردع والقضاء على الإزعاج. إزعاج - ضوضاء - صخب، تسقط الدولة مباشرة، وأحد جوانب الإرهاب الرئيسية أسبابها الصخب والضوضاء والإزعاج، وأظن أن موقع مرسال تطرق فى الموضوع إلى أهمية استقرار العامل النفسى للطالب، شكرا جزيلا لكم.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *