أسباب المشية الغريبة للبطاريق

البطريق من الطيور الغواصة التي تعيش في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، هو من الطيور السباحة التي لا تستطيع الطيران و ينتمي إلى عائلة الجناح المحدب و الطيور الغواصة هي أخت البطريق تاريخيًا ، يسهل جدًا تميز البطريق عن غيره من الطيور بسبب المشية و الشكل تعيش في المناطق المتجمدة شديدة البرودة و تختلف عن غيرها من الطيور في بعض العادات كما أنها تحصل على غذائها الكامل من البحر و تعيش على الأسماك و براغيت البحر القشرية، يصل طول البطريق الصغير حوالي 30سم و يزن نحو كليو جرام و البطريق الكبير يصل إلى متر و 20 سم و يزن نحو 40 كليو جرامات و يعيش عمومًا في المناطق المتجمدة مثل إستراليا و أمريكيا الجنوبية و القارة المتجمدة الجنوبية و أفريقيا المتجمدة في الجنوب و تكون البطاريق سريعة جدا في المياة و بطئية حين المشيء على الأرض .

في حديقة لندن لحيوانات يحاول فريق من الباحثين دراسة البطاريق لمعرفة كيف طور البطريق الطريقة التي يتهادى بها في مشيته ، الباحثون في جامعة تكساس و الكلية الملكية البريطانية ظلوا أسبوعين في الحديقة محاولين جعل الطيور تمشي على ممرات مزودة بالإشارات للوصول إلى الصورة الكاملة لطريقة مشي البطريق .

طائر البطريق

رغم صعوبة إجبار الطيور على المشي على هذا الممر إلا أن خيوط متدلية أو كرة تينس أو بعض السمك أثبتت أنها لا تقاوم و يعتقد أن طيور البطريق لم تكن تمشي بهذه الطريقة منذ الأزل ، فقد أظهرت حفريات أن الفصائل الأولى منها كانت تتحرك بطريقة مختلفة حسب ما تبين من الأحافير التي يعود تاريخيها إلى 60 مليون سنة و يعتقد العلماء أن طيور البطريق حاليًا ربما تكون قد تطورت مشيتها غير الإعتيادية عندما أصبحت تتأقلم مع القدرة على السباحة .

و كشفت دراسات سابقة غير هذه الدراسة أن مشي البطريق هذه هي أنسب وسيلة لتوفير الطاقة لمشي على الأرض حيث لا يحتاج البطريق نفس المقدار من الطاقة أثناء السباحة و يعمل العلماء الآن على تقيم نتائج دراساتيهم للوصول إلى نتائج نهائية في وقت لاحق ، أما هذه الدراسة فتأمل أن يتم التواصل إلى زمان و معرفة و تطور إحدى طرق المشي غرابة ..

https://www.youtube.com/watch?v=wr4d2FfivA4

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *