يوكن قديماً و حديثاً بالصور وتقرير عن كل جيل

كتابة: خالد راضي آخر تحديث: 20 مارس 2015 , 16:40

جي ام سي يوكن (GMC Yukon) قصة نجاح مستمر في عالم السيارات , حيث جاءت السيارة يوكن كمركبة تمثل السيارات الرياضية متعددة الاستخدمات , كان اول انتاج للسيارة جي ام سي يوكن (GMC Yukon) من قبل الشركة الامريكية جنرال موتورز الامريكية تحت هذا الاسم في عام 1992 , وكانت السيارة تصنع منذ عام 1970 تحت اسم اخر وهو السيارة جيمي (Jimmy) , وكانت ذو تصمصم خارجي من فئة السيارات ذات البابين , ثم جاءت السيارة الرائعة يوكن لتحل محلها وتم انتاجها باربعة ابواب اضافة الى الشكل ذو البابين .

GMC -jimmy
والسيارة يوكن تندرج تحت فئة السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات وهي فئة (SUV) ذات الحجم الكبير والتي يتم انتاجها من قبل الشركة العالمية جنرال موتورز, بينما تم انتاج نسخة اكبر حجما من يوكن وهي يوكن اكس ال (Yukon XL) والتي جاءت بتصميم اكبر لقاعدة العجلات , وفي عام 1998-1999 انتجت الشركة السيارة يوكن دينالي(luxurious Denali) ذات مواصفات عالية , وجاء عام 2001 بالسيارة يوكن اكس ال (Yukon XL) .

GMC YUOKN
نجاح السيارة يوكن ظهر من خلال اربعة اجيال :
* الجيل الاول عام 1992 – 1999 .
* الجيل الثاني عام 2000 – 2006 .
* الجيل الثالث عام 2007 – 2014 .
* الجيل الرابع : 2015 .

اصل التسمية :
السيارة يوكن من شركة جي ام سي التابعة لشركة جنرال موترز الامريكية المتخصصة في انتاج السيارات , وسميت السيارة يوكن نسبة الى مقاطعة يوكون الكندية, والتي الحقت بالاتحاد الكندي عام 1898 م , وتقع مقاطعة يوكون في اقصى الشمال الغربي لكندا , وومقاطعة يوكون هي عبارة عن مجموعة من المجتمعات الفردية تابعة لولاية ميزروي الامريكية , وتم تسميت السيارة يوكن لتمثل هذا المجتمع الامريكي الفريد .

Yukon province in Canada

– الجيل الاول للسيارة جي ام سي يوكن (GMC Yukon) 1992-1999 :
تمثل انتاج الجيل الاول من السيارة يوكن في استعراضه لقوة هذه السيارة الرائعة من بداية تصنيعها في عام 1992 , حيث جاء تصميمها معتمدا على قاعدة هيكلية (الشاصيه) من نوع GMT400 والذي يستخدم من السيارة ذات نفس الفئة وهي شاحنة البيك اب الضخمة التي تسمى سلفرادو (Silverado) , وتم انتاج الجيل الاول بعدة محركات مختلفة : محرك ذو شكل V8 ذو سعة لترية 5.7 , وقوة 200 حصان وقوة عزم دوران 420 نيوتن متر, والمحرك الثاني ذو شكل V8 يعمل بوقود الديزل ذو سعة 6.5 لتر بقوة 180 حصان , اما المحرك الثالث V8فورتيك ذو سعة 5 .7 لتر بقوة 255 حصان وعزم دوران يصل الى 454 نيوتن متر .

1993 GMC Yukon 1997 GMC Yukon

1999 GMC yukon-denali

– الجيل الثاني للسيارة جي ام سي يوكن 2000-2006- GMC Yukon :
* بداية الالفية الجديدة جاء انتاج السيارة يوكن في جيلها الثاني ليمثل انتشر شعبية واعجاب جميع مستخدمي السيارات الكبيرة , كما جاء الجيل الثاني للسيارة يوكن ليؤكد مكانة شركة جنرال موتورز في انتاج السيارات ذات الدفع الرباعي , بانتاج جيل جديد لسيارة ركوب اكثر راحة , وايضا محرك قوي , حيث كان التصميم لموديل 200 مماثل لنوذج الجيل السابق مع بعد التعديلات , ام التعديل والتغير جاء من بداية موديل 2001 حتى 2006 .

* تمثل التطوير في الجيل الثاني للسيارة يوكن في تغير للقاعدة الهيكيلية للسيارة حيث جاءت تحمل اسم (GMT800) اكثر قوة وتحمل , اما التصميم الخاجي جاء لعبر عن تصميم ضخم اكثر شراسة , وشكل الواجهة الامامي ذو تصمصم جديد ومختلف ذو شبكة امامية كبيرة وامصابيح امامية تناسب شارسة التصميم , والشكل العام للتصميم جاء بمواصفات دينميكة هوائية , ولم يغفل المصممون للجيل الثاني للسيارة يوكن عن تطوير المقصور الداخلية حيث حصلت على كراسي اكثر اريحية للسائق والركاب , وتم تزويدهت بلوحة عدعدات حديثة لتوفي رفاهية وراحة اكبر .

* جاء عام 2003 ليشهد تطوير اكبر للسارة يوكن حيث تم توفير نظام الثبات لاول مرة في هذه السيارة العائلية , وتم تطوير هذا النظام ليأخد الشكل القياسي في عام 2006 .

* الجيل الثاني للسيارة يوكن توفر به نوعين من المحركات لتناسب الانتاج والتصميم لهذا الجيل , حيث جاء المحرك الاول المسمى فورتيك V8 ذو سعة 4.8 لتر بقوة تتراوح بين 275 الى 295 حصان , اما المحرك الثاني هو فورتيك V8 ذو سعة 5.3 لتر بقوة تتراوح ما بين 280 الى 290 حصان , وتم تزيد هذه المحركات لتعمل بصندوق تروس اتوماتيكي .

2006_GMC_Yukon_XL_Denali_car 2002_GMC_Yukon_Denali 2000 Gmc Yukon Denali

– الجيل الثالث للسيارة جي ام سي يوكن (GMC Yukon) 2007- 20014 :
* روعة التصميم في الشكل الخارجي جاء ليتححق فعليا في انتاج السيارة يوكن في جيلها الثالث , حيث تم انتاج السياروة يوكن موديل 2007 بشكل خارجي رائع اعتمد على اخفاء الذوايا الخارجية للسيارة .

* ام الشكل الانيق القوي فتمثل في الشبكة الامامية الطويلي وتم اضافة اضواء امامية مستطيلة الشكل تناسب تصمي الشبكة وحجمها , بينما جا الصدام المامي بشكل بارز ويحتوى على اضواء خاصة بالضباب ذات حجم صغير محلة بالكروم .

* اما خلفية السيارة يوكن موديل 2007 فتم تصميم الباب الخلفي ليعمل بالكهرباء , وزجاج الصندوق يفتح لاعلى , كما ذودت خلفية السيارة بانوار طولية على الجوانب , اما اتالكص2دام الخلفي فجاء بشكل انسيابي رفيع ويحتوي على مخرج للعادم , وتم ربط السيارة يوكن 2007 بعتلة خلفية للجر لتناسب هذه السيارة كل المهمة الممثلة لفئتها .

* جاء الجيل الثالث للسيارة يوكن بمحركفورتيك V8 ذو سعة 5.3 لتر بقوة 320 حصان , وحصل السيارة على قوة تسارع من 0 الى 100كم /س في وقت 9.5 ثانية قبل ات تصل الى السرعة القصوى وهي 172 كم/ف الساعة .

* وقامت شركة جنرال موترو بنسخة هجين للجيل الثالث لتحاول قدر اامكان تقلقل استهلاك الوقود رغم قوة السيارة ومحركها الضخم .

GMC Yukon Denali from the new category GMC YUOKN 2010

2013 GMC Yukon GMC Yukon category (SLT), which produced from 2007 till 2014.

– الجيل الرابع للسيارة جي ام سي يوكن 2015 – GMC Yukon 2015 :
* تم الكشف عن الجيل الرابع للسياررة يوكن متمثل في الموديل 2015من قبل شركة جنرال موتورزفي عام 2013 ,
وظهر فعليا من خلال معرض شيكاغو للسيارت في عام 2014 , حيث نالت يوكن تصممي جديد ومختلف كليا يناسب التطور العصري ويناسب فئة السيارات الكبيرة , وجاء شكلها بتصمي اكثر انسيابية , ومواصفات عصرية متميزة , وملحق بها كافة التجهيزات المتطورة وبتكنولوجيا تطابق اقصة درجات الامن والسلامة .

* جاء الجيل الرابع للسيارة يوكن العائلية متوفرا بنسختين الاولى هي جي ام اس يوكن , النسخة الثانية هي جي ام اس يوكن اكس ال XL , وتوفر في هذا الجيل فئتين لنظام الدفع التول نظام دفع ثنائي للعجلات , الثاني نظام دفع رباعي للعجلات .

* جاء التصميم الخارجي للسيارة يوكن 20015 بشبكة تهوية مصنعة كاملة من الكروم اضافة ال فتحت اوسع للتهوية بشكل انسيابي رائع , ام الابوب فصممت بشكل اكثر اريحية لعملية دخول الراكب الى السيارة وهذا ما ساعد على عملية عزل الداخل عن العالم الهرجي للسيارة مم ساعد في تقليل نسبة الضجيج , ومن تصميم الابواب شكل مربعا لسيارة , وهو ما ساهم على تقليل مقاومة الهواء اثناء القيادة مما ادى الى تخفيض استهلاك الوقود .

* مقصورة السيارة يوكن 20015 جاءت لتناسب العصر الحديث والتطور في عالم السيارات , فتم تزيدها بنظام صوتي قياسي عالي التقنية من شركة (Bose) , وجاءت المقاعد بحشوة داخلية من الرغوة الثنائية الصلبة لراحة اكبر للركاب , كم تم عمل منافذ هوائة لتعزي الفخامة والرفاهية , وتفرت في طرازات يوكن 20015 مساحات مختلفة للتخزين , متمثلة في كونسول وسطي بتصمي يكفي لتخزين اللاب توب او الايباد , ومع توفي مكان للملفات وغيرها من التصميمات العصرية التي تناسب رجال العمل الذين يستخدمون سيارتهم لتنقل الدائم والسفر .

* وتندرج تحت عباءة النسخة جي ام سي يوكن 2015 نسخة بمواصفات اس ال اي والتي تضمن مواصفات خاصة مثل نظام الحساسات للمساعدة على الاصطفاف , ومزودة بكامير مراقبة الرجوع للخلف , ونظام صوتي قياس (Bose) , وايضا بها شاشة معلومات (LCD) وعجلة قيادة مكسوة بالجلد , كام توفرت خاصية الدخول للسيارة بدون مفتاح عن طريق مستعرات في المقابض الخارجية , كما توفرة اماكنية تشغيل السيارة عن بعد , وراديو تقني يعمل عن طريق الاقمار الصناعية , وحساست خاصة بالمطر مزودة بالمساخات الخاصة بالزجاج الامامي , واطارت جاءت بحجم 18 انش , ومزودة باضواء ضباب .

* وهناك نسخة اس ان ال تي , زود عن المواصفات في النسخة السابقة خاصية تلقاية التعتيم للمرايا , وكراسى المقصورة جلدية بنظام تبريد وتدفأة , وجاءت ببدلات متحركة , وخاصية طي المقاعد اتوماتيكيا , وماصفات سلامة وامان عالية التطور .

* تم اطلاق اسم دينالي من قبل شركة جي ام سي على نسخة من السيارة يوكن ولاتي تتميز بمجموعة من المواصفات الفاخرة عالية الرفاهية , واسم دينالي هو علاممة تجارية تابعة لجي ام سي , وهي تأخذ جزاء كبير من نسبة مبيعات السيارة الرياضة متعددة الاستخدمات التي تنجها الشركة , واهم ما يميز دينالي هو المحرك V8 ذو سعة 6.2 لتر , واطارات بحجم 20 انش تناسب قوة المحرك وحجم السيارة , وايضا نظام عول الصوت الاكثر فاعلية , وهناك لوحة عدادت ديجيتال (الرقمية) .

* وتوفرت نسخة اكس ال في السيارة يوكن مويل 2015 الكثر ثباتا حيث جاء طولها اطول من النسخة العادية ليزيد عنها بحوالي 50 سم , بالضافة الى سعة تحميل اكبر , وهو ما يزيد من نسبة المان والثابات اثناء القيادة على الطرق الوعرة , عند استخدام ميزة الجر للمقطورات .

2015_GMC Yukon 2015 GMC Yukon NEW 2015 Yukon Full Size SUV convienient-technology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: