ظاهرة كسوف الشمس

شهد سكان العالم في شمال أفريفيا و أوروبا و الإجزاء الغريبة من روسيا يوم 20 مارس أول كسوف شمس لعام 2015 ، و تم مشاهدة الظاهرة الكسوف الكلي لشمس حتى مناطق في القطب الشمالي و بدأ من مناطق شمال المحيط الأطلسي حتى جزر فاو و بحر النرويج ثم وصل إلى مناطق القطب الشمالي و إستمرت الظاهرة لمدة دقيقتين و 47 ثانية ،و كان الكسوف أكثر وضوحًا في البلدان العربية في شمال أفريقيا خاصة في المغرب العربي و بنسب متقاربة في كلًا من السعودية و العراق و مصر و سوريا .

ظاهرة كسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض و القمر و الشمس على خط واحد أو إستقامة واحدة و يكون القمر في المنتصف في أي وقت من أوقات ميلاد القمر في مطلع الشهر القمري فيلقي القمر ظله على الأرض ، لو كنت في مكان ملائم سوف تشاهد قرص القمر المظلم يعبر من خلال قرص الشمس المضيء فيحدث إعتمام ..

ظاهرة كسوف الشمس لعام 2015

أنواع الكسوف :-

كسوف كلي :-و يحدث هذا النوع عندما يصل القمر إلى سطح الأرض و في تلك الحالة ينكسف كامل قرص الشمس، و يحدث الكسوف في مناطق إلتقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض و بأخذ مسار محدد بسبب حركة الأرض و القمر .

كسوف جزئي:- و يحدث في المناطق التي يحدث فيها سقوط شبة ظلي لقمر و لا يرى قرص الشمس من شبه الظل و تزداد النسبة عند الإقتراب أي ينكسف نصف قرص الشمس في تلك الحالة.

كسوف حلقي:– و يحدث هذا النوع عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض و يكون قرص القمر في تلك الحالة أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس و لا يصل رأس مخروط القمر إلى الأرض و ينكسف قرص الشمس من الوسط .

الكسوف : قد يكون ما بين الحلقي و الكلي و هذا النوع خليط بين الإثنين و هو ظاهرة ناردة الحدوث .

أما الكسوف الذي حدث يوم 20 مارس كان كسوفًا كليًا حدث 09:46:47 حسب التوقيت العالمي و إستمر دقيقتين و 47 دقيقة و شمل كلًا من إيسلندا و أوروبا و شمال أفريقيا و آسيا الأطلسي و هل فارو و سفالبارد .

و يمكن أن تحدث ظاهرة كسوف الشمس خمس مرات في السنة الواحدة و بالرغم من هذا في تقارير وكالة ناسا لعلوم الفضاء قالت أنها حدثت مرة واحدة فقط خمس مرات كسوف لشمس و لكن من 25 عامًا خلال خمسة ألاف عام ..

Solar eclipse

و أهم مخاطر هذه الظاهرة :- 

أن أشعة الشمس تكون أكثر ضررًا حدث أنها تكون مزيج من ثلاث أنواع من الأشعة الكهرمغناطسية و تشكل خطر على عين الإنسان و قد تصيب من ينظر إليها بالعمى ، و كذلك تعطل قدرة الخلايا البصرية على الإستجابة للضوء و تعمل الأشعة تحت الحمراء على تدمير رؤية العين و الأشعة فوق البنفسجية تسبب حروق في الشبكية لذلك ينصح الأطباء عدم النظر إلى قرص الشمس أثناء حدوث الظاهرة بالعين المجردة بل لبس نظارات واقية أو معدات بصرية خاصة حتى لا تصاب العين بأي أذي .

كسوف الشمس في موسكو :-

كسوف الشمس في القاهرة :-

 ظاهرة كسوف الشمس :-

 صلاة الكسوف:-

أمرنا رسولنا الكريم صلّ الله علية وسلم عند حدوث أي تغيرات كونية بالصلاة سواء كسوف أو خسوف أو وقوع هزات أرضية هبوب رياح و يكون الهدف من الصلاة تأكيد العبد إرتباطة و إيمانه بالله عزوجل و يؤديها المرء ما بين لحظة بدء الكسوف و الإنتهاء منها و هي سنة مؤكدة عن النبي صلّ الله عليه و سلم ممكن أن يؤديها الفرد منفردًا أو في جماعة ،  هي عبارة عن ركعتان في كل ركعة قيامان و قراءتان و ركوعان و سجودان في الأولي تقرأ الفاتحة جهرًا و سورة طويلة ثم يركع طويلًا ثم يرفع فيسمع و يحمد و لا يسجد ،بل يقرأ الفاتحة و سورة دون الأولى ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد سجدتين طويلتين ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *