علاج الغثيان والقيء

كتابة: ريم قدري آخر تحديث: 18 أغسطس 2018 , 16:57

  نتعرض اثناء العمل او ركوب المواصلات او في حال الاصابه بمرض ما الى الاصابة بالدوار او الغثيان ويحدث ذلك حينما ينقل المخ الاشارة الى مركز التقيؤ الموجود بالدماغ زرغم ان الغثيان او الدوار او الدوخة ليس خطيرا ولكنه يسبب شعورا مزعجا  وقد يصحب ذلك الشعور التقيؤ  وهو يعرف بانه حدث جسدي محدد للتفريغ السريع والقوي لمحتوى المعدة.وتتعدد طرق علاجه فما هو الافضل والانسب لك من بينها ؟

علاج الغثيان المنزلي :
الليمون او الحامض
الحامض معروف بحسناته المطهّرة وهو مضاد للغثيان،ويمكن إذابته في المياه وشربه كالليموناضة،ومن المستحسن ألا يكون بارداً على أن يتمّ تناوله قبل الطعام.ويمكن للحوامل تناول قطعة من الحامض عند الشعور بالغثيان.
الزنجبيل
إستعمله البحّارة للتخفيف من مرض البحر أو الدوار الناتج عنه.جذوره المطحونة تساعد على الهضم لأنها تحفّز ,إنتاج العصارة الصفراء، وهو جيد للحوامل.ويمكن استعماله كزهورات، بوضع ملعقة من الزنجبيل المفرومداخل كوب من الماء الساخن ونقعه لمدّة 5 دقائق ثم تناوله.
رش العطر على الانف
تحتوي العطور على فاعلية وتأثيراً على  القضاء على المغص، وثمة أنواع منها تؤثّر بشكل كبير على الغثيان،ولكن يجب عدم إعطائها للحوامل وللأولاد الذين لا يتجاوزون الست سنوات من أعمارهم.
النعناع
إن رائحة النعناع المنعشة تساعد كثيراً في التخفيف من الغثيان، وهي تعمل على مكافحة المغص. أما النعناع، فيساعد على الهضم وعلى تصريف المصران. ويمكن استعماله وفق طرق مختلفة،إما من خلال الشرب عن طريق وضع أوراق مجفّفة منه داخل كوب من الماء المغلي ونقعها لمدّة 5 إلى 10 دقائق، على ألا تتجاوز الكمية ثلاثة أكواب خلال اليوم أو كزيت مركّز يوضع على المنديل ليتمّ تنشّقه.
الخل
يساعد على الهضم، ومفعوله جيد على الغثيان الناتج عن الحمل، ولعل أفضل أنواعه،هو خل التفاح. ومن المهم تناوله مرّتين في اليوم،صباحاً وأثناء تناول طعام الغذاء.

علاج الغثيان والقيء بالادوية :
مضادات الفعل الكوليني (Anticholinergic drugs) – يتم استخدامها للعلاج بصورة محدودة بسبب التاثيرات الجانبية الكثيرة المترتبة عنها وبسبب نجاعتها المنخفضة. تستخدم في الامراض المتعلقة بالحركة، فحسب.
. ادوية محصرة لمستقبلات الهيستامين – ناجعة في معالجة الشقيقة، بشكل خاص، وفي امراض الحركة التي تنتج عن عمل على مركز التوازن في الاذن الداخلية. وهي ذات تاثير مركزي مضاد للقيء.
. الفينوثيازينات (Phenothiazines)- مواد ذات خواص مضادة للقيء. تعمل على مستقبلات مختلفة في الدماغ. وهي ناجعة في معالجة الشقيقة، بالاساس.
. البوتيروفينونات (Butyrophenones)- معروفة كعلاج للامراض النفسية. هنالك محاولات قليلة لاستعمالها في معالجة الشقيقة.
.ادوية مضادة لمستقبلة السيروتونين ٣ – هذه الادوية ناجعة بشكل خاص كعلاج مضاد للقيء في اعقاب العلاج الكيماوي (Chemotherapy)، وكذلك لمعالجة الشقيقة.
. ادوية مضادة لمستقبلة الدوبامين٢ – ذات تاثير على الجهاز العصبي المركزي (Systema nervosum central) {مركز التحكم بعملية التقيؤ في جذع الدماغ} والجهاز العصبي المحيطي (Systema nervosum periphericum). تعمل هذه المواد كمضادات للتقيؤ ومحفزات لحركة المريء والمعدة.
. كانابينويدات (Cannabinoids) – مواد محاكية للمريحوانا. التقارير المتعلقة بتاثير هذه المواد قليلة وليست مثبتة.
. كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) – تستعمل في حالات الطوارئ فحسب لمعالجة الوذمة الدماغية (Brain edema).
.بنزوديازبينات (Benzodiazepines) – تساعد في معالجة اضطرابات النوم والقلق. هذه الادوية تعمل على تثبيط الجهاز التنشيطي الشبكي (Reticular activating system) المسؤول عن اليقظة العصبية.
محفزات (منشطات) الحركة:
محفزات الحركة ناجعة بالاساس في معالجة مرض الجزر المعدي – المريئي (Gastroesophageal reflux disease) والشلل المعدي.
. نواهض (منشطات) سيروتونين ٤ – هذه العائلة من الادوية تحفز عمل العضلات على امتداد الجهاز الهضمي. عمل العضلات يؤثر بشكل عام على افراز الناقل العصبي اسيتيل كولين (Acetylcholine) من الاطراف العصبية.
. مضادات حيوية ماكروليدية (Macrolide antibiotics) – تحفز عملية تفريغ المعدة عن طريق افراز هرمون موتيلين (Motilin) من الاثني عشر.

مضاعفات التقيؤ والغثيان :
التقيؤ والغثيان يمكن ان يصبح خطيرا اذا زاد عن الحد
علامات الجفاف
العطش الشديد
التبول في فترات متباعدة او اصطباغ البول باللون الاصفر الغامق.
جفاف الفم او العينين، اللتين تكونان غائرتين.
فقدان ليونة الجلد الطبيعية. لتحديد هذا الامر يمكن قرص جلد البطن بلطف باستعمال اصابع اليد الخمسة. عند ترك الجلد يفترض ان يعود الجلد الى مكانه ووضعه الطبيعيين بشكل فوري. عندما لا يعود الجلد الى وضعه السابق بشكل فوري، يشكل ذلك مؤشرا على الجفاف.

اسباب مشهورة للغثيان والقيء :
الإصابة الحادة بفيروس نقص المناعة
مرض أديسون
كحول
قلق
التهاب الزائدة الدودية
ورم في الدماغ
كافيين
سرطان
الحماق
متلازمة التعب المزمن
الصدمة الدماغية
مرض كرون
الاكتئاب
مرض السكري
دوخة
المخدرات ، سواء كان هذا العقار للاستخدام في أسباب الطبية والترفيهية والمقصود ، و / أو غير مقصود.
ممارسة الرياضة
الأنفلونزا (نادرا في البالغين ، وشاع في المزيد من الأطفال ، وينبغي عدم الخلط مع التهاب المعدة والأمعاء “أنفلونزا المعدة”)
التسمم الغذائي
التهاب المعدة والأمعاء
مرض ارتجاع المرىء
شلل المعدة
نوبة قلبية
استسقاء الدماغ
فرط بوتاسيوم الدم
زيادة الضغط داخل القحف
متلازمة القولون المتهيج
الفشل الكلوي
حصوات الكلى
داء مينيير
التهاب السحايا
الحيض
الصداع النصفي
غثيان الصباح
المخدرات
العصبية
نوروفيروس
التهاب البنكرياس
قرحة هضمية
الالتهاب الرئوي
فترة الحمل
الحرمان من النوم
الإجهاد
متلازمة الشريان المساريقي العلوي
متلازمة زوال الإدمان
دوار
اضطراب التوازن الدهليزي
التهاب الكبد الفيروسي

إشترك
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
A
المدير
A
7 سنوات

بارك الله فيك

بدر
بدر
8 سنوات

تابعي أختي وفقكم الله . صراحة معلومات رائعة و مفيدة أتمنى منكم متابعة نشاطكم لان العالم العربي يحتاجكم
جزاك الله خيرا

racha
racha
7 سنوات
ردا على  بدر

انا من الناس اللذين يفشون اسرارهم و اريد ان اصبح غامضة ماذا افعل

زر الذهاب إلى الأعلى