بورسعيد ” المدينة الباسلة ” في مصر

كتابة: هدير محمد آخر تحديث: 21 مارس 2015 , 21:10

بور سعيد هي ” المدينة الباسلة ” تقع في مصر و هي تعد من اهم مناطق التراث المعماري الفريد الذي استطاع ان يجمع بين الفن الأوربي و الفن العربي خلال القرن 19 ،  حيث سكن العديد من الجنسيات في المدينة منذ نشئتها  وخصوصا من دول البحر المتوسط و هذا ما اكسب المدينة طابع متعدد الثقافات  وانعكس بشكل اكبر على كل شئ في المدينة حتى مبانيها و تراثها المعماري و تتميز هذه المدينة الجميلة بالكثير من المعالم الأثرية و السياحية  لعل من اشهرها الأتي  : مبني قناة السويس

فنار بورسعيد القديم :
فنار بورسعيد من اشهر معالم بورسعيد و تمتع بقيمة اثرية و تاريخية لأنه أول بناء يبنى بالخرسانة في عام 1869 ميلاديا و ذلك خلال عهد الخديوي اسماعيل و ذلك بهدف إرشاد السفن التي تمر بقناة السويس ، شكل الفناريأخد شكل مثمن يبلغ ارتفاعه حوالي 56 متر ، و كان يوجد أعلى الفنار كره لتعين الوقت و كانت تحدث صوت نتيجة هواء الأستيم في تمام الساعة 8 صباحا  ومره اخرى في تمام الساعة الرابعة عصرا.

و جدير بالذكرأنه يطالب حاليا العديد من المواطنين و خاصة المثقفين  بتحويل الفنار الى متحف بحرى حتى نستطيع الحفاظ على الفنار و استغلال قيمته التاريخية و موقعه المتميز حيث أنه يواجه مباشرة قناة السويس  .

 قاعدة تمثال ديليسبس :
يرجع تاريخ انشاء قاعدة تمثال ديليسبس الي عام 1899، و يقع في شارع فلسطين ببورسعيد ، و هو من احد المعالم الأثرية المسجلة في بورسعيد ، و لكن ما حدث بالفعل هو أن قام ابطال المقاومة الشعبية  بأزالة تمثال ديليسبس عن قاعدته و ذلك بعد جلاء العدوان الثلاثي في عام 1956 ميلاديا و هو تاريخ العيد القومي لمدينة بورسعيد .و الجدير بالذكر أن ما زال التمثال يوجد في المخازن الخاصة بهيئة قناة السويس حتى الأن وسط جدال كبيير و متكرر بشأن محاولة اعادة هذا التمثال الى قاعدته من جديد

ديليسيبس تمثال دليسيبس ببورسعيد

 تنيس :
هي جزيرة مصرية تقع في محافظة بورسعيد ، تشتهر بصناعة النسيج و تشتهر اكثر ببراعة أهلها في هذه الصناعة حيث كانوا يقوموا سنويا بتصنيع كسوة الكعبة المشرفة ، و قد قام السلطان الكامل بن العادل الأيوبى في عام 624 هجريا بتدميرها و تهجير اهلها الباغ عددهم في ذلك الوقت حوالي 50 الف نسمة و ذلك حتى لا يستطيع الصليبيون الوصول الي العاصمة عن طريقها واحتلال البلاد .

جزيرة ابن سلام :
هي جزيرة تقع في بحيرة المنزله ، و اشهر ما يميز هذه الجزيرة أن يوجد بها احد الاثار المصرية المسجله في مدينة بورسعيد و هو ( ضريح ابن سلام الاثري  )  و الذي يرجع تاريخه إلى القرن 16 .

متحف بورسعيد القومي :
يقع في نقطه متميزه عند التقاء مياه البحر الابيض المتوسط بمياه قناة السويس في شارع فلسطين , هو فريد من نوعه في مصر لان مقتناياته تبلغ حوالي 9000 قطعة اثرية ترجع الي عصور مختلفه منها العصر اليوناني و الروماني  و القبطي و الفرعوني  و الاسلامي و الحديث و لكن تم أزالة المتحف لاسباب غير معروفه.

متحف بورسعيد الحربي :
تم انشاء متحف بورسعيد في عام 1964 ميلاديا وذلك من اجل تخليد ذكري العدوان الثلاثى على بورسعيد وذلك حتى يبقى شاهدا و ذكرى على بطولة شعب بورسعيد الباسل في الدفاع عن مصر يقع المتحف في شارع 23 يوليو أمام مستشفي مبارك العسكري على مساحة 7.000 م ٢ . ” الأقسام الرئيسية للمتحف “

– البهو الرئيسي ( العصر القديم  ) :  ويبلغ اهميته في انه يعرض نبذة تاريخية عن مدينة بورسعيد و عن نشأتها و تاريخ المنطقة . كما يتم عرض بعض الأعمال الفنية المختلفة يتوسط البهو تمثال تلاحم قوي الشعب و هو رمز للمدينه في العدوان الثلاثي 1956

قاعة قناة السويس : بها أعمال فنيه تحكي بالتفصيل قصة قناة السويس بداية من التخطيط لبنائها بالاضافة الي وثائق المشروع و مراحل التنفيذ و حتى الافتتاح للقناة

– قاعة العدوان الثلاثي : بها الكثير من الاعمال الفنية المختلفة التي تحكي بطولة شعب بورسعيد في الأعمال الفدائية ضد العدوان الثلاثي على بورسعيد كما يوجد بها بعض البورتريهات لأبطال المقاومة الشعبية بالاضافة الى عرض نماذج من الأسلحة الخاصة بقوات العدوان الثلاثي .

– قاعة أكتوبر : تعرض اعمال فنية خاصة ببطولات القوات المسلحة في مرحلة الصمود و الاستنزاف و حرب أكتوبر 1973 و ذلك في قطاع بورسعيد العسكري , هذا بجانب نماذج من الأسلحة الخفيفة الإسرائيلية التي استطاع الجيش المصرى ان يستولى عليها في حرب اكتوبر.

متحف النصر للفن الحديث :
تم افتتاح المتحف يوم 25 من شهر ديسمبر وذلك في عام 1995 يقع عند ميدان المسلة اسفل مسلة الشهداء في شارع 23 يوليو , اقيم هذا المتحف ليكون بمثابة نصب تذكارى لتخليد ذكرى ضحايا ( شهداء ) بورسعيد الذين افتقدتهم مصر اثناء العدوان الثلاثى على مصر , و تجد في المتحف اعمال فنية لكبار فناني مصر في مجال الفن التشكيلي من نحت و تصوير و رسومات و جرافيك و زخرف.

متحف النصر للفن الحديث

ميناء بورسعيد :
من اهم مايجعل مدينة بورسعيد الافضل هو وجود موانى ذات اهمية كبيرة مثل ميناء بورسعيد الذي يقع شمال قناة السويس , و ترجع اهميتة لموقعة المتميز على مدخل قناة السويس , و هذا بالاضافة الى انه يقع في منتصف اكبر خط ملاحي يصل الشرق بااوربا لذا يعتبر من اكبر المواني في العالم .

ميناء بور سعيد في الماضي

 مطار بورسعيد :
الذي يعتبر من اهم المعالم الاثرية ببورسعيد و الذي يطلق عليه اسم ” مطار الجميل ” وهو يقع في غرب مدينة بورسعيد ويبعد 6 كيلومتر عن وسط المدينة و هناك خطة كبيرة لتتطوير هذا المطار بحيث يتحول الى مطار دولي يخدم بورسعيد ومنطقة قناة السويس وقد انتهت المرحلة الاولى من خطة تطوير المطار في فبراير  2011 .

Port_Said_Airport

معدية بورسعيد “العبارة ” :
تمثل احدى اهم معالم مدينة بورسعيد وهي تربط بين حى الشرق من ناحية وبين بورفؤاد , و تقوم هيئة قناة السويس بتولي ادارة المعدية ,تعد المعدية من العلامات الفريدة لبورسعيد فهي تنقل الاشخاص والمركبات بين ضفتي القناة بشكل مجانى لذا تعتبر في حد ذاتها رحلة ممتعة تميز بورسعيد عن غيرها.

معدية بور سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى