معلومات عن السمك الطائر

- -

السمك الطائر ، يتكون من حوالي 40 نوعا من أسماك المحيطات من أسر Exocoetidae ، يتواجد هذا السمك في جميع أنحاء العالم وبخاصة في المياه الدافئة ، ويشتهر بقدرته على الطيران . جميع انواع السمك الطائر صغيرة الحجم ، بينما يصل الحد الأقصى لطولها إلى حوالي 45 سم (18 بوصة) ، مع الزعانف والذيل المتشعب بشكل غير متساوي . بعض الأنواع ، مثل volitans Exocoetus تتواجد على نطاق واسع ، وتشتهر بالزعانف الصدرية الموسعة و الجناحين . تتواجد بعض الأسماك المحلقة في كاليفورنيا (Cheilopogon) ، والمميزة بأربعة أجنحة ، مع كل من الصدر والحوض (الخلفي) والزعانف الموسعة .

Flying Fish gliding fish

يمكن رؤية السمك الطائر عندما يقفز من مياه المحيطات الدافئة عندما تحلق السمكة ولكنها لا تطير ، بمعنى انها ترفرف بزعانف الجناحين ، ولكنها في الواقع قد تنزلق . تتجمع الأسماك بسرعة تحت الماء ، وتسبح نحو السطح بزعانفها المطوية بإحكام ضد جسمها للتبسيط . ولتكون على مقربة من السطح ، تنتشر الأسماك بالزعانف الموسعة وتكتسب الزخم الإضافي من الذيل المغمور . وعندما تصل إلى السرعة الكافية ، بإنها تقوم برفع الذيل ليكون واضحا من الماء ، وتنزلق على بعد بضعة أقدام فوق السطح بسرعة حوالي 16 كم / ساعة (10 ميلا في الساعة) . السمك يمكن أن يسبب عدة انزلاقات متتالية ، ويدفع الذيل عنه مرة أخرى في كل مرة تصل فيه السمكة إلى السطح . يمكن للأسماك القوية ان تمتد بقدر 180 متر (600 قدم) خلال 43 ثانية ، واحيانا تصل نحو 400 مترا (1،300 قدم) .

هدف رحلة هذه الأسماك في المقام الأول بإعتبارها وسيلة للهروب من الحيوانات المفترسة . ويمكن للسمك الطائر ان يرتفع بقدر كافي . ومن الحيوانات المفترسة المطاردة : الماكريل والتونة ، وسمك أبو سيف ، مارلن ، وغيرها من الأسماك الكبيرة ، والتي تتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك العوالق . تنجذب الأسماك نحو الضوء ، مثل عدد من الكائنات البحرية ، ويستفيد الصيادين من هذا بإستخدام الزوارق ، المليئة بكمية كافية من الماء وللحفاظ على الأسماك .

members of the Exocoetidae THE FLYING FISH

أقدم أحفوري معروف من السمك الطائر هو Potanichthys xingyiensis ، والذي يعود إلى العصر الترياسي الأوسط ، من قبل 235-242000000 سنة . ومع ذلك ، لا علاقة لهذه الأحفورية بأسماك الطيران الحديثة ، والتي تتطورت بشكل مستقل منذ حوالي 66 مليون سنة .

صور السمك الطائر

Flying fish, Exocetus spec. order Atheriniformes Flying fish can make powerful Barbados A flying fish flying fish glide Four-winged Flying Fish photo

إليكم الفيديو التالي عن السمك الطائر وعظمة قدرة الخالق

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. .A
    2018-04-08 at 22:33

    سبحان الله والحمد لله رب العالمين لا إلـٰه إلا الله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *